الأربعاء 29 يونيو 2016 08:06 ص

تنشر دوريات الأخبار من حين لآخر نصائح مهمة لحماية المستخدمين من سرقة معلوماتهم الشخصية من هواتفهم المحمولة لاسيما مع تعدد وتطول الطرق المتاحة للاختراق الأمني واستغلال المعلومات.

ويقدم الموقع الإلكتروني «سينيت» سلسلة من النصائح التي يتعين الالتزام بها من أجل حماية المعلومات الشخصية على الهاتف المحمول:

1ـ تنظيف الهاتف وتحديث نظام التشغيل: حيث يتعين التأكد من تحديث أنظمة التشغيل على الهاتف، لأن الأنظمة القديمة قد تحتوي على ثغرات أمنية يمكن استغلالها بواسطة قراصنة الإنترنت.

2ـ مسح أي تطبيقات غير مستخدمة على الجهاز، لأن بعض التطبيقات تكون مزودة بخاصية التعقب وتحديد المواقع أو تجمع بيانات شخصية خاصة بالمستخدم، وبالتالي لا يوجد داع للمخاطرة بوصول هذه المعلومات إلى الأيدي الخاطئة.

3ـ تنشيط خاصية كلمات المرور والبصمة البيومترية إذ لا يعتمد حوالي ثلث مستخدمي الهواتف الذكية على خاصية كلمات المرور للدخول على هواتفهم بالرغم من أن كلمات المرور هي حصن الدفاع الأول لحماية بياناتك في حالة تعرض هاتفك للسرقة.

4ـ إغلاق تطبيقات التعقب وتحديد المواقع وإعادة ضبط إعدادات الخصوصية على الهاتف: رغم أن تطبيقات تحديد المواقع تنطوي على أهمية كبيرة في كثير من الأحيان إلا أنه لا داع لتشغيلها طوال الوقت لاسيما في أوقات الرحلات والسفر.

5ـ الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات من قائمة الاتصال والصور الرقمية ومقاطع الفيديو بحيث يستطيع المستخدم استرجاع هذه البيانات بسهولة في حالة تعرض الجهاز للسرقة.

6ـ الحذر من شبكات الواي فاي في الأماكن العامة لأن هذه الشبكات تشكل مصدر تهديد للهاتف، خاصة إذا كانت غير محمية بواسطة كلمة مرور حيث يستطيع قراصنة الإنترنت اختراق هذه الشبكات وسرقة كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها من البيانات الشخصية على الهاتف.

7ـ إغلاق خاصية البلوتوث والاتصال بشبكات الواي فاي في حالة عدم استخدامها: في حالة عدم إغلاق خاصتي الاتصال عن طريق البلوتوث والواي فاي على الهاتف، فإن الجهاز يكون في حالة بحث مستمر عن شبكات مفتوحة للاتصال بها، وهو ما قد يسفر عن إمكانية تحديد موقع المستخدم كما أنه يستنفد طاقة الجهاز.

8ـ تنشيط خاصية «اعثر على هاتفي» التي تمكن من تحديد موقع الجهاز في حالة سرقته أو فقده، وكذلك خاصية «مسح البيانات عن بعد» التي يمكن الاستفادة منها في مسح البيانات الشخصية الموجودة على الجهاز عن بعد في حالة ضياعه، بحيث لا يستطيع أي شخص الاطلاع عليها أو الاستفادة من الهاتف، ويلاحظ أن هاتين الخاصيتين لا تعملان إلا في حالة تنشيطهما على الجهاز أولاً.