صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» للحد الجنوبي واعتماد الإسوارة الإلكترونية للحجاج

الخميس 30 يونيو 2016 08:06 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، بزيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، مدينة نجران، جنوب المملكة، للاطمئنان على رجال القوات المسلحة المرابطين على الحد الجنوبي، وتناول معهم وجبة الإفطار مغرب الأربعاء.

وأشارت الصحف، إلى إعلان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل»، توقيع أول اتفاقية بعد إعلان «رؤية المملكة 2030»، التي تتوافق وأهدافها وتوجهاتها.

ونقلت الصحف، إعلان نائب قائد القوات الجوية الملكية السعودية، انتهاء مشاركة قواته في مناورات تمرين «النور 2016» في قاعدة كونيا الجوية في تركيا.

وأبرزت الصحف اعتماد وزير الحج والعمرة الدكتور «محمد صالح بنتن»، التحول الرقمي وتطبيق الإسوارة الإلكترونية على الحجاج، بدءاً من موسم حج هذا العام.

وأشارت الصحف إلى أن الجولات التفتيشية الميدانية لمفتشي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أسفرت عن ضبط 26 ألف مخالفة لنظام العمل منذ بداية العام الجاري 1437هـ، وحتى يوم منتصف رمضان الحالي.

وكشفت الصحف، أن مشروع نظام حكومي لتوزيع ونقل الغاز الجاف وغاز البترول المسال، للمنازل والمنشآت التجارية عبر أنابيب وشبكات، سيصدر قريبا بعد أن انتهت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج من دراسة المشروع.

إفطار مع الجنود

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أشارت إلى زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، مدينة نجران، جنوب المملكة، للاطمئنان على رجال القوات المسلحة المرابطين على الحد الجنوبي، وتناول معهم وجبة الإفطار مغرب الأربعاء.

وكان الأمير «بن سلمان» أكد للرئيس الفرنسي «فرانسوا هولاند»، أن المحادثات التي أجراها في باريس أثبتت متانة العلاقات، والرغبة المشتركة في تعميق التعاون بين البلدين.

والتقى ولي ولي العهد قبيل مغادرته باريس، أمس رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية «كلود برتلون»، ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان «اليزابيث غيغو».

وجاءت زيارة الأمير محمد لفرنسا، عقب زيارة متعددة المهمات للولايات المتحدة، حيث كانت «رؤية السعودية 2030»، القاسم الأكبر في جدول أعمال ولي ولي العهد في البلدين.

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «خالد الفيصل»، توقيع أول اتفاقية بعد إعلان «رؤية المملكة 2030»، التي تتوافق وأهدافها وتوجهاتها.

ووصف «الفيصل» الاتفاقية بـ«التاريخية» كونها أول اتفاقية توقع بعد إعلان الرؤية، وقال خلال مراسم توقيع اتفاقية إيصال المياه إلى مطار الطائف الجديد: «باسمي واسمكم وأهالي المنطقة أهنئ خادم الحرمين الشريفين على أول إنجاز فوري للرؤية ساهمت فيه إدارات المنطقة، بتوقيع الاتفاقية التي تحمل أسلوبا جديدا في التنمية ويتشارك فيها القطاعان الحكومي والأهلي، وبدأ تنفيذها على أرض الواقع في منطقة مكة المكرمة».

ونقلت الصحيفة، إعلان نائب قائد القوات الجوية الملكية السعودية اللواء الطيار الركن «عبدالله الغامدي»، انتهاء مشاركة قواته في مناورات تمرين «النور 2016» في قاعدة كونيا الجوية في تركيا.

وأوضح أن القوات قدمت أداء قتالياً مشرفاً وعلى درجة عالية من الكفاءة والإتقان، مشيرا إلى أن مشاركة القوات السعودية في التمرين تأتي امتدادا للمشاركات السابقة التي تهدف من خلالها إلى تطوير وصقل المهارات القتالية للأطقم الجوية والفنية.

وأضاف أن منظومات القوات الجوية تهدف من خلال مشاركتها في جميع التمارين للرفع من جاهزيتها، لما تتضمنه هذه التمارين من محكاة للواقع القتالي في أرض المعركة، مشيداً بالأداء الذي قدمه منسوبو منظومة «الكوغر» وبالروح العالية التي لمسها منهم أثناء التمارين.

إدانة للتفجيرات

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، وولي عهده الأمير «محمد بن نايف»، وولي ولي عهده الامير «محمد بن سلمان»، برقيات عزاء ومواساة للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إثر التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول.

في الوقت الذي قالت القنصلية العامة السعودية بإسطنبول إنها تلقت من السلطات التركية المختصة بأنه يوجد مواطنون سعوديون من بين المتوفين والمصابين، حيث بلغت 3 حالات وفاة وستا وعشرين حالة إصابة.

تغييرات السوق

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن مصدر في هيئة سوق المال، قوله إن السوق مقبلة على تغيرات محفزة وإيجابية للاستثمار كمرحلة جديدة لمواكبة «رؤية السعودية 2030»، تتمثل في هيكلية السوق ومؤسساته المالية، وتشمل الهيئة وشركة السوق المالية «تداول» ومركز إيداع الأوراق المالية والأشخاص المرخص لهم.

وقال المصدر إن المرحلة الجديدة تحتاج لانفتاح السوق على مزيد من المستثمرين المحليين والدوليين وزيادة الشركات المدرجة وحجم السوق بشكل عام وتطوير أدوات الدين والمنتجات الاستثمارية، ويصاحب هذه التطورات تطوير استراتيجية وأعمال المؤسسات المالية ورفع جودة الإجراءات والأنظمة الرقابية المناطة بهم.

في الوقت الذي اعتمد وزير الحج والعمرة الدكتور «محمد صالح بنتن»، التحول الرقمي وتطبيق الإسوارة الإلكترونية على الحجاج، بدءاً من موسم حج هذا العام.

وتهدف الوزارة من تطبيق التحول إلى سرعة التعرف على الحجاج، وقراءة بياناتهم إلكترونياً خاصة الذين لا يتحدثون العربية، أو مجهولي الهوية، وتمكين الوزارة من التعرف على بيانات الحاج ومقر سكنه والمعلومات اللازمة، التي تمكن من مساعدة الحجاج على ضوء بياناتهم في الإسوارة الإلكترونية، مثل خدمة إرشاد التائهين، وحصر الأعداد وفقاً لتصنيف معين، الأمر الذي سيسهم في رفع كفاءة الأداء في قطاع الحج والعمرة، واختصار زمن الإجراءات، وتطبيق الشفافية المعلوماتية، وإتاحتها لمختلف الجهات العاملة في منظومة الحج والعمرة.

من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن الجولات التفتيشية الميدانية لمفتشي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أسفرت عن ضبط 26 ألف مخالفة لنظام العمل منذ بداية العام الجاري 1437هـ، وحتى يوم منتصف رمضان الحالي، بعد تنفيذهم أكثر من 91 ألف زيارة ميدانية على منشآت القطاع الخاص في مدن ومحافظات المملكة.

وتأتي هذه الزيارات استمراراً لجهود الوزارة في ضبط سوق العمل، وحماية أصحاب الأعمال الملتزمين بنظام العمل والأطراف المستفيدة منه.

كما أصدرت وزارة التعليم، خمسة إنذارات لخمس جامعات وكليات أهلية، تقدم برامج في عدد من التخصصات الصحية، من خلال زيارات ميدانية قامت بها لجان متخصصة للوقوف على سير العملية التعليمية والأكاديمية في تلك الجامعات والكليات.

مشروع الغاز

وكشفت صحيفة «الاقتصادية»، عن مصادر مطلعة، أن مشروع نظام حكومي لتوزيع ونقل الغاز الجاف وغاز البترول المسال، للمنازل والمنشآت التجارية عبر أنابيب وشبكات، سيصدر قريبا بعد أن انتهت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج من دراسة المشروع.

وبحسب المصادر فإن مشروع إيصال الغاز بأنواعه للأغراض السكنية والتجارية يدرس حاليا في مجلس الشورى، وسيصدر خلال العام الجاري، بعد أن أتم نحو عامين من المناقشات بين الجهات ذات الاختصاص مع هيئة الخبراء في مجلس الوزراء.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور «فهد بن جمعة» نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشورى، أن المشروع موجود حاليا لدى المجلس، وأنه سيعرض للتصويت بعد إجازة عيد الحج على الأعضاء على أن يرفع بعد ذلك للتصديق.

ونقلت الصحيفة المهندس «خالد الفالح» وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، قوله إن مسؤولين سعوديين ويابانيين، سيعقدون اجتماعات لمناقشة الاستثمار الياباني في الطرح العام الأولي المزمع لجزء من شركة «أرامكو» السعودية.

وأوضح «الفالح» أن لدى السعودية علاقة عظيمة مع شركات الطاقة في اليابان والمؤسسات المالية أيضا، وقال إنه متأكد من أن الطرح العام الأولي لـ«أرامكو» سيلقى مشاركة كبيرة من القطاع المالي في اليابان.

فيما قال «أرورو تاكاهاشى» مدير شركة «طوكيو للغاز» في فرنسا، أن الاستثمارات اليابانية في مجال الطاقة تبدي اهتماما كبيرا بخطة طرح «أرامكو» للخصخصة الجزئية حيث إنها شركة عملاقة وربما تكون أكبر شركة للطاقة في العالم، منوها إلى أهمية الانتهاء من إعداد الجدول الزمني لبرنامج الخصخصة.

إلى ذلك، أظهرت بيانات لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن نسبة القروض المتعثرة من إجمالي القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان، بلغت 0.7% خلال الربع الرابع من العام الماضي.

فيما يبلغ إجمالي القروض المتعثرة من القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان، نحو 2.4 مليار ريال، حيث بلغت إجمالي القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان بنهاية 2015 نحو 337.3 مليار ريال.

وبحسب تحليل فإن 42% من إجمالي القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان بنهاية 2015، هي قروض طويلة الأجل بقيمة 142.5 مليار ريال، و31% منها متوسطة الأجل بقيمة 103.2 مليار ريال، فيما 27% منها فهي قصيرة الأجل بقيمة 91.5 مليار ريال.

وأشارت الصحيفة إلى توقيع الدكتور «ماجد القصبي» وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، اتفاقية مبدئية مع «بوب مورتيز» الرئيس التنفيذي لشركة «برايس ووترهاوس كوبرز» الأمريكية (PWC) لإنشاء أكاديمية دولية للعلوم المالية والمحاسبية في مدينة الرياض، بهدف تقديم الدعم والتطوير في المجالات المالية بشكل عام داخل المملكة.

تسعير الفنادق

أما صحيفة «المدينة»، فنقلت عن هيئة السياحة، كشفها عن الآلية الجديدة لتسعير الفنادق والشقق المفروشة، حيث بينت أنه بموجب النظام فإن تحديد الأسعار سيكون متروكاً لمقدم الخدمة، وفقاً لضوابط تضمن الشفافية.

وأوضح مدير عام إدارة التراخيص المهندس «عمر المبارك»، أن الهيئة ألزمت المشغلين بعدد من الضوابط المتعلقة بقائمة الأسعار، حيث يتعين على المشغل أن يقدم قائمة بأسعار الإقامة في منشأته خلال (الأيام العادية، أيام إجازة الأسبوع، وأيام المواسم)، مع تزويد هيئة الزكاة والدخل بنسخة من قائمة الأسعار المقدمة، لمطالبته بالزكاة بموجب القائمة.

كما أن مجلس حماية المنافسة يخالف الممارسات التي تؤثر على المنافسة في السوق، مثل الاتفاق بين المستثمرين برفع أو خفض أو تثبيت سعر الخدمة، إذ تصل غرامتها إلى 10 ملايين ريال، في حق من يثبت مخالفته لضوابط المنافسة.

بينما أشارت صحيفة «الوطن» إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تتجه إلى منح أعضاء المجالس البلدية صلاحية تعيين رؤساء البلديات، وذلك في إطار سعيها إلى منح صلاحيات إشرافية ورقابية أوسع لهذه المجالس على أداء البلديات ومتابعة تنفيذ مشاريعها الخدمية.

وبدأت الوزارة ممثلة في لجنة المجالس البلدية في طرح مقترح مشاركة أعضاء المجالس البلدية في تعيين رؤساء البلديات، من خلال ترشيح ثلاثة أسماء يرفع بها لأمين المنطقة ليعتمد أحدهم.

فيما أبرزت صحيفة «الحياة»، إطلاق وزير الخدمة المدنية رئيس لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية «خالد العرج»، البوابة الخاصة بطلبات التدريب والابتعاث والإيفاد، التي تعرض على لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية، والتي سيبدأ العمل بها في الرابع من ذي القعدة المقبل.

ويأتي إطلاق هذه البوابة انطلاقاً من توجه وزارة الخدمة المدنية إلى تطبيق التعاملات الإلكترونية في كثير من أعمالها مع جميع الجهات الحكومية، التي أسهمت بدرجة كبيرة في تسهيل إجراءات العمل وخدمة العملاء توفيراً للجهود وسرعة للإنجاز في تقديم خدمات ميسرة للجهات الحكومية.

  كلمات مفتاحية

بن سلمان نجران مناورات الحج وزارة العمل مخالفات رؤية المملكة 2030

تفجيرات إسطنبول: عدد الضحايا السعوديين يتقلص إلى 3 والعثور على 4 مفقودين

«بن سلمان» يتفقد وحدات الدفاع الجوي في نجران ويشارك منسوبيها الإفطار

الأبعاد الاقتصادية لزيارة «بن سلمان» إلى فرنسا

بالصور.. طائرات «الكوغر» السعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في تمرين «النور 2016»

«أرامكو السعودية» تتجه لمضاعفة إنتاج الغاز إلى الضعف خلال 10 سنوات