قطر تدرس شراء 5% من الشركة المشغلة لمطار هيثرو البريطاني

السبت 2 يوليو 2016 01:07 ص

تسعى شركة الخطوط الجوية القطرية لشراء أسهم اضافية في شركة «آي ايه جي» المشغلة لمطار هيثرو البريطاني وعدد من المطارات البريطانية الأخرى.

وفي حال حصول الخطوط القطرية على نسبة الـ5% يكون حجم أسهمها 20% ، بعد أن كانت تملك 15% من حجم الشركة المشغلة للمطارات البريطانية، وفقا لموقع «بلوميرج».

ووفقا لمصادر مقربة رفضت ذكر اسمها، فإن الخطوط القطرية تدرس زيادة حصتها في الشركة البريطانية بـ 5% عبر عرض يقدر بـ 373 مليون جنيه إسترليني.

وستقوم بشراء 2% و3% من أسهم الشركة البريطانية من السوق البريطاني متفرقة وليست من جهة واحدة، حيث تمتلك كل من الشركة «ستاندارد لايف» وشركة «اسيت مانيدجر» مع الخطوط القطرية الأسهم الأكبر حجما بالشركة البريطانية المشغلة للمطارات البريطانية ومنها مطار «هيثرو» الدولي .

يأتي ذلك بعد خسارة الشركة البريطانية «آي ايه جي» لأكثر من ثلث قيمة أسهمها في السوق البريطاني منذ الإعلان عن نتيجة الاستفتاء بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهبوط قيمة الجنيه الإسترليني في السوق المحلي والعالمي.

وقد انخفضت قيمة السهم بالشركة البريطانية بنسبة 3.1%، حيث ذكر المدير التنفيذي للشركة البريطانية «آي ايه جي» أن تأثير الانخفاض ليس مقلقا لأنه قصير المدى بسبب انخفاض قيمة الجنيه الإسترليني.

يذكر أن الخطوط القطرية تمتلك 15% من حجم أسهم الشركة البريطانية وهي من أكبر حاملي الأسهم بالشركة البريطانية، كما تمتلك 20% من شركة «بي ايه ايه»، ويتواجد اثنان من المديرين تقوم بتعيينهما قطر في مجلس إدارة الشركة المكون من 14 عضوا.

وبموجب القواعد الحالية لا يمكن للمستثمرين الأجانب تملك أكثر من 49% في شركات الطيران الأوروبية.

واستعادت «الخطوط الجوية القطرية» المركز الأول على قائمة موقع «Skytrax» لأفضل عشر شركات طيران في العالم لعام 2015، بعد أن ظلت لعامين في المرتبة الثانية، وكانت الشركة قد حققت المركز الأول خلال عامي 2011 و2012، كما حصلت على لقب أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وأفضل مستوى خدمة في درجة رجال الأعمال.

احتلت «الخطوط القطرية» صدارة الترتيب بين أفضل شركات الطيران العالمية فيما حل كل من «طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران» في المرتبتين الرابعة والخامسة ضمن قائمة موقع «موني كونترو».

  كلمات مفتاحية

الخطوط الجوية القطرية مطار هيثرو السوق البريطاني

الخطوط القطرية ترفع حصتها في المجموعة المالكة للخطوط البريطانية

«القطرية» و«الإمارات» و«الاتحاد» بين أفضل شركات الطيران العالمية

رئيس الخطوط القطرية: مستعد للعمل مع «ترامب» إذا كان الأمر مربحا

«الخطوط القطرية» تتسلم طائرتها الـ25 من طراز «بوينج 787 دريملاينر»

«الخطوط القطرية» تفوز بجائزة «أفضل درجة رجال أعمال» فى العالم