«التنمية الاجتماعية» السعودية تتعهد بملاحقة إمام مسجد تحرش بطفل

الأحد 3 يوليو 2016 11:07 ص

كشف مصدر مطلع بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن الوزارة تابعت ورصدت التجاوز الأخلاقي من جانب إمام مسجد، جاهر بعبارة خادشة للحياء نحو أحد الأطفال، عبر مقطع مصور نشر في وسائل التواصل الاجتماعي، ما يعد انتهاكا صريحا، ومخالفة لنظام حماية الطفل من الإساءة.

وأوضح المصدر أن الوزارة شرعت على الفور في التحقق من شخصية إمام المسجد المسيء إلى الطفل، ومقر إقامته، بالتنسيق مع الأمن العام، تمهيدا لتوقيفه واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتعامل مع مثل هذه التجاوزات والتصرفات غير اللائقة، التي تتنافى مع آداب الشريعة والأخلاق الإسلامية، وتخالف الأنظمة.

وكان إمام المسجد ظهر في مقطع مصور، وهو يرد على أحد الأطفال، الذي كان يتحدث معه بلهجة مصرية بأسلوب ساخر، وهو يردد بأنه ليس بـ«شاطر»، قبل أن يرد إمام المسجد بعبارة مسيئة، وهي العبارة التي أثارت ردود فعل غاضبة لدى مغردين في مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بإيقافه وإيقاع العقوبة بحقه، ولا سيما أنه يعد بمثابة قدوة لآلاف من النشء، ويتابعه آلاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الوزارة على لسان المتحدث باسمها «خالد أبا الخيل» إنها معنية بحماية الطفل من الإساءة، وإنها ستلاحق قانونيا أي شخص ينتهك حقوق الطفل، سواء جسديا أم معنويا أم نفسيا أم لفظيا.

ونقلت صحيفة «الحياة» عن «أبا الخيل» قوله: «إن أي انتهاك لنظام حماية الطفل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/14 وتاريخ 3 صفر 1436 للهجرة، ولائحته التنفيذية، فإن الوزارة ستلاحقه قانونيا، سواء أكان الانتهاك جسديا أم معنويا أم نفسيا أم لفظيا»، مشيرا إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية، لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، أو ضد أي شخص يسيء إلى الأطفال أو يلحق الأذى النفسي أو المعنوي أو الجسدي بهم.

من جانبه، استغرب المحامي «عبدالرحمن اللاحم» تأخر وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في توقيف إمام المسجد، الذي تحرش لفظيا بأحد الأطفال عبر مقطع مصور تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أنه توقع أن تتحرك الوزارة فورا لإيقافه وإبعاده من إمامة المصلين لأن تركه يؤم الناس بمثابة استخفاف بالمنبر.

وأشار إلى أن قصة أنه تاب واعتذر عن الذنب يعد أمرا غير منطقي من الناحية القانونية، لأن التوبة أمر يتعلق بأمور الآخرة، أما في الدنيا فيجب أن توقفه الجهات الأمنية فورا ويحال إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لينال العقوبة.

يذكر أن شرطة الرياض ألقت أمس القبض على شاب في العقد الثاني من العمر، بعد استخدامه برنامج البث المباشر «يوناو» والدعوة من خلاله إلى الرذيلة، عبر مقاطع مباشرة لفئات عمرية مستهدفة، من دون مراعاة حرمة الشهر الفضيل أو الآداب الشرعية والنظام العام.

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة التنمية الاجتماعية وزارة الشؤون الإسلامية إمام مسجد طفل تحرش

السجن المؤبد لـ«أسوأ متحرش بالأطفال» في بريطانيا

السعودية: السجن والجلد لمقيم هندي تحرش بطفلة

«العمل السعودية» توضح حقيقة فيديو التحرش بفتاة داخل متجر (فيديو)

اعتقال مقيم هندي في السعودية بعد بلاغ أمريكي يتهمه بتصفح مواقع «تحرش بالأطفال»

مغربية تتعرض للتحرش من كفيلها السعودي ومغردون: تصرف فردي

برلمانيون سعوديون: جهات تسعى لتعطيل نظام مكافحة التحرش والابتزاز

السعودية توقف إمام مسجد «تحرش» لفظيا بطفل وتشرع في ملاحقته قانونيا

دراسة: 10% من الأطفال السعوديين يتعرضون للتحرش

محكمة جدة تلغي قرار فصل مضيف متهم بـ«التحرش بزميلاته»