بولندا‬⁩ ترسل 4 طائرات F16 إلى ⁧‫الكويت‬⁩ للمشاركة بتنفيذ ضربات جوية ضد «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 5 يوليو 2016 06:07 ص

أعلنت بولندا الاثنين إرسال 4 طائرات من طراز F-16، بالإضافة إلى 150 جنديا إلى الكويت للمشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال وزير الدفاع البولندي «أنتوني مازيرفيتش» قبيل مغادرة الجنود قاعدة يانوف العسكرية، إن المهمة تكتسي أهمية خاصة لأنها الأولى من نوعها لطائرات F-16 بولندية من هذا الطراز.

وتابع الوزير أن «هدفها حماية المدنيين الذين يتعرضون للقتل والإفناء، ويتعرضون كل يوم لفظائع لم يسبق لها مثيل من قبل الإرهابيين»، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

واعتبر أن إرسال العسكريين البولنديين إلى الكويت  له أهمية تاريخية بالنسبة لبولندا، وقال مخاطبا الطيارين: «طلعاتكم الجوية والتعاون مع الحلفاء في الشرق الأوسط يعني أننا سنعمل كجسم واحد».

في سياق متصل، قالت متحدثة باسم قاعدة لاسك، وسط بولندا حيث كانت الطائرات متوقفة، لوكالة الصحافة الفرنسية إن الطائرات ستقوم بمهام الاستطلاع من الكويت، ولن تحلق في الأجواء السورية.

وبحسب قائد الوحدة البولندية «توماس ياتشاك»، فإن مهمة الطيارين البولنديين تقتصر على الحصول على صور لمن وصفهم بالمتشددين الذين يحلقون فوقهم، مضيفا أنهم لن يشاركوا بشكل مباشر في المهام القتالية.

من جهة أخرى، قالت المتحدثة إن 60 جنديا من القوات الخاصة سيتوجهون إلى العراق حيث سيتولون مهام التدريب للقوات العراقية، مشيرة إلى أن مغادرة الطائرات والجنود ستتم على مدى يومين.

وبذلك تكون بولندا قد وفت بوعدها إرسال جنودها إلى الشرق الأوسط قبل قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقرر عقدها في وارسو يومي 8 و9 يوليو/تموز الحالي.

يشار إلى أن بولندا منذ انضمامها إلى حلف الأطلسي عام 1999، شاركت في تحالفات عسكرية دولية كبرى في العراق وأفغانستان.

وأعلن الأمين لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، «ينس ستولتنبرغ»، الإثنين الماضي، عن اعتزام الحلف زيادة تعزيزاته العسكرية في بولندا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت سوريا العراق بولندا الناتو إف 16

«الناتو» يعتزم زيادة تعزيزاته العسكرية في بولندا

العراق يبدأ استخدام مقاتلات «إف 16» ضد «الدولة الإسلامية»

العراق ينفذ أولى غاراته ضد «الدولة الإسلامية» بـ«إف 16» الأمريكية