ضابط يقدم أدلة تثبت إغراق الجيش البريطاني لعراقيين في 2003

الثلاثاء 5 يوليو 2016 01:07 ص

قدم ضابط سابق في الجيش البريطاني أدلة على قيام القوات البريطانية التي شاركت في غزو العراق عام 2003، بإجبار المدنيين على اجتياز أنهار في العراق ما أدى لمقتل أعداد منهم غرقا.

وأضاف الضابط السابق في الفرقة الأيرلندية في الجيش البريطاني أن ضباطا كبارا في الجيش كانوا على علم بأن الجنود يقومون بهذا الإجراء بشكل منظم، وفقا لصحيفة «الغارديان» البريطانية.

وأكدت الصحيفة أن شهادة مكتوبة من الضابط قد تم تسليمها للجنة التحقيق في ضحايا الحرب في العراق، وهو تقرير منفصل عن تقرير لجنة «تشيلكوت» حول المشاركة البريطانية في الحرب على العراق وهي لجنة برلمانية ينتظر أن تصدر تقريرها النهائي قريبا.

وقال الضابط إن العملية كانت معروفة وتستخدم بشكل موسع ضد المشتبه في قيامهم بسلب أملاك الغير، حيث كان يتم الزج بهم في الأنهار أو القنوات وأحيانا إجبارهم على نزع أحذيتهم والبقاء في الشمس لفترات طويلة.

وأوضحت «الغارديان» أن أسرتي «أحمد جبار علي» الذي كان يبلغ من العمر 18 عاما، و«سعيد شبرم»، رفعا قضايا ضد الحكومة البريطانية للمطالبة بالتعويض بعد غرقهما في حادثين منفصلين عام 2003 في محافظة البصرة جنوب العراق.

يذكر أن القوات البريطانية شاركت القوات الأمريكية في العمليات العسكرية على العراق في الفترة ما بين 19 مارس/أذار إلى 1مايو/أيار 2003 والتي أدت إلى احتلال العراق.

  كلمات مفتاحية

العراق غزو العراق الجيش البريطاني المدنيين العراقيين

«نيويورك تايمز»: اتفاق سري بين أمريكا وإيران سبق غزو العراق

«أوباما»: غزو العراق أنتج «الدولة الإسلامية» وأزاح «صدام حسين» من طريق إيران

اثنا عشر عاما على غزو العراق: الكسوف العربي الجديد

الجيش البريطاني يتطلع إلى زيادة عدد المجندين المسلمين ضمن صفوفه

برقية للمخابارت الأمريكية تقوض مزاعم إدارة بوش لغزو العراق