«رشيد الخالدي»: أمريكا المحور الرئيسي للمشروع الصهيوني في المنطقة

الثلاثاء 5 يوليو 2016 07:07 ص

قال المؤرخ الفلسطيني وأستاذ كرسي إدوارد سعيد في جامعة كولومبيا «رشيد الخالدي»، إن علاقة الولايات المتحدة بالعالم العربي علاقة غير صحية ومعقدة.

وأرجع هذا التعقيد لأسباب عديدة «أولها الإرث الاستعماري الذي ورثته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية عن بريطانيا وفرنسا في التعامل والسيطرة على منطقتنا منذ قرون، وعلى الرغم من الاختلاف بين الاستعمار القديم وبين أساليب الولايات المتحدة، إلا أن هناك استمرارية في التعامل، حيث تأخذ، في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، الولايات المتحدة مكان بريطانيا في العديد من دول المنطقة، كإيران والأردن على سبيل المثال».

وأشار في حوار له مع «العربي الجديد» إلى أن السبب الثاني «يتعلق بالنخب العربية ذاتها، هناك الكثير من أبناء النخب العربية متأثرون بالثقافة والحضارة الغربيتين منذ عقود طويلة، بحيث يتقن هؤلاء الإنكليزية والفرنسية أفضل من العربية، بل إنهم يتكلمون العربية بصعوبة، فما بالك ممارسة الكتابة والقراءة؟ وكل ما ينجم عن ذلك من تبعات ومعانٍ ومعرفة وانتماء للثقافة الأم». 

وتابع وأضاف «لا يوجد في منطقتنا شيء اسمه نمو مستقل أو اقتصاد وطني، ما نراه هو ارتباط وثيق، بل سيطرة شبه كاملة على اقتصاديات البلاد العربية، هذه كلها وجوه من العلاقة المعقدة بين منطقتنا والولايات المتحدة والعالم».

وأكد أن الولايات المتحدة تتعامل مع القضية الفلسطينية «بإطلاق الوعود من أجل تهدئة العرب، وتنحصر تلك الوعود في سياق الكلام من أجل الكلام، إن صح التعبير. عمليا»، مضيفا «الولايات المتحدة هي المحور الرئيس للمشروع الصهيوني في منطقتنا، كما كانت بريطانيا سابقا هي المحور للمشروع الاستعماري». 

وأضاف «إذا نظرنا إلى القيادات العربية، فهي مجموعة متخلفة في الغالب لا تفهم شيئا في قيادة الدول، فهمها يتلخص بالحفاظ على أنظمتها»، مؤكدا «لا يوجد شيء اسمه دعاية عربية للقضية الفلسطينية أو للقضايا العربية عامة، ما نراه هو دعاية للدفاع عن أنظمة معينة من أجل الحفاظ عليها، فتصرف هذه أو تلك الدول على شركات علاقات عامة للدفاع عن مصالحها».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة رشيد الخالدي المشروع الصهيوني العرب بريطانيا

العمليات الفردية الفلسطينية في غياب العمل المنظم

المبادرة الفرنسية حول السلطة الفلسطينية: لعب في الوقت الضائع

(إسرائيل) تفرج عن المتهم الرئيسي بحرق عائلة «الدوابشة» الفلسطينية

قطر تستضيف حفل تدشين «مفتاح العودة» الأكبر في العالم بذكرى «النكبة» الفلسطينية

«نبيل العربي»: الدول العربية لا تستطيع وحدها حل القضية الفلسطينية