موجة حر غير مسبوقة مصحوبة بعواصف ترابية يشهدها الخليج

الجمعة 8 يوليو 2016 09:07 ص

كشف مختصان في مجال الطقس والمناخ، عن 4 أسباب لارتفاع درجات الحرارة في منطقة الخليج التي بلغت 52 درجة مئوية خلال الأيام الماضية، وأشارا إلى أن السعودية هي أكثر عرضة لارتفاع الحرارة بحكم مساحتها الجغرافية الكبيرة، في ظل توقعات بزيادتها خلال الشهرين المقبلين إلى 55 درجة مئوية، مصحوبة بعواصف ترابية وغبار.

وقال الدكتور «مازن عسيري» أستاذ علم الطقس والمناخ في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، غرب السعودية، لـ«الشرق الأوسط» السعودية: «هناك أكثر من سبب لارتفاع درجات الحرارة في منطقة الخليج حاليا، منها حلول فصل الصيف، حيث تكون الشمس متعامدة بأشعتها الكاملة على الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، خاصة أن المنطقة تمرّ حاليا بمرحلة تغيّر مناخي، في ظل عوامل مساعدة أخرى كظاهرة الاحتباس الحراري».

وأضاف «عسيري» إلى تلك الأسباب، وقوع منطقة الخليج في منطقة صحراوية، وبالتالي تعرضها لدرجات حرارة أعلى، حيث تصلها الطاقة الشمسية بكميات كبيرة في فصل الصيف، مبينا أن ارتفاع درجات الحرارة الحالية في منطقة الخليج، يعتبر غير مسبوق وفوق العادة، منوها بأن درجات الحرارة بلغت خلال الأيام الماضية في منطقة الخليج 52 درجة مئوية، والتي تعتبر بؤرة الحرارة على حد تعبيره.

وتابع «عسيري»: «أكثر مناطق الخليج التي تشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، تبدأ بالشريط من دولة قطر والمنطقة الشرقية في السعودية، بجانب الكويت، إلى جنوب العراق، في ظل توقعات بزيادة درجات الحرارة في الأيام المقبلة عما كانت عليه في موجة الحرارة الأولى في الأيام الماضية»، مشيرا إلى أن السعودية هي أكثر عرضة لارتفاع الحرارة بحكم مساحتها الجغرافية الكبيرة.

وتوقع أن يلي ذلك موجات حرارية أخرى، مع احتمال أن ترتفع درجات الحرارة في منطقة الخليج لتصل أعلى مستوى لها ما بين شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول عند مشارف الـ55 درجة مئوية، بالنسبة لدرجة حرارة الهواء في الظل دون مؤثرات أخرى، مصحوبة بموجات ترابية وغبار، مشيرا إلى أن درجة الحرارة المحسوسة مختلفة، وهي الدرجة التي يحسها الإنسان نفسه، والأخيرة يمكن أن تبلغ 70 درجة مئوية حسب موقعه، إذا كان في الشمس أو في موقع مظلل ومكيف.

ووفق «عسيري»، هناك عوامل أخرى تتسبب بشكل مباشر في ارتفاع درجات الحرارة في منطقة الخليج، منها العامل الفيزيائي، بحكم أن المنطقة تقبع تحت تأثير منخفض الهند الموسمي طول فصل الصيف، الأمر الذي يفسّر ارتفاع درجات الحرارة في شرق وشمال شرقي السعودية والكويت وجنوب العراق وغرب إيران، أكثر المناطق عرضة لارتفاع درجات الحرارة في العالم، في هذا الفصل تحديدا.

من ناحيته قال الراصد «علي مشهور» عضو لجنة تسمية الحالات المناخية بالسعودية لـ«الشرق الأوسط»: «إن الرياح تدور حول مركز منخفض الهند الموسمي عكس اتجاه عقارب الساعة، ومنها تتحرك الرياح من أعالي قمم جبال زاجروس غرب إيران، صوب المناطق المنخفضة كالعراق، وتنحدر الرياح من القمم إلى السفوح المنخفضة، وتكون تلك المناطق في مهب الرياح الحارة والجافة المنحدرة من سفوح زاجروس» متوقعا أن تشهد الأجزاء الجنوبية الغربية من السعودية أمطارا مدارية غزيرة خلال الأسبوع المقبل.

ولفت إلى أن اصطدام الرياح بسفوح الجبال يؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع درجة الحرارة في هذه المنطقة، وتقل الرطوبة، حيث ينتج عن ذلك اتجاه الرياح الشمالية المؤثرة صوب جنوب العراق والكويت وشمال وشرق السعودية، متوقعا أن تشهد الأيام المقبلة أعلى ارتفاع في درجات الحرارة.

وزاد مشهور أن هناك سببا آخر في ارتفاع درجات الحرارة في منطقة الخليج، وهو سبب طبوغرافي، وهو طبيعة المنطقة من حيث الانخفاض، منوها بأن منطقة حوض الخليج العربي بشكل عام والمنطقة الشرقية السعودية بشكل خاص، تقع في منطقة منخفضة، الأمر الذي يجعلها معرضة لدرجات حرارة عالية في فصل الصيف، تصحبها عواصف ترابية أو رملية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موجة حر الخليج السعودية

الأرصاد السعودية: 45 درجة بالظل حرارة نهار رمضان

صحف السعودية تبرز إدانة الملك «سلمان» لهجوم نيس وتأكيد أمن وقوة المملكة

توقعات بموجة حر «نادرة» تتجاوز الـ52 درجة مئوية في مناطق بالسعودية ‏

لأول مرة منذ 21 عاما.. موجة حر شديدة قد تضرب مصر الأربعاء المقبل