توقعات بموجة حر «نادرة» تتجاوز الـ52 درجة مئوية في مناطق بالسعودية ‏

الثلاثاء 19 يوليو 2016 11:07 ص

حذر خبراء الأرصاد بالسعودية الثلاثاء من تعرض مناطق شرق وشمال شرق ووسط المملكة لموجة حر جديدة، تبدأ فعليا غدا الأربعاء، وتستمر أياما عدة.

واعتبر مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور «منصور المزروعي»؛ أن هذه الموجة الجديدة تعد الأشد خلال فصل الصيف الحالي، قائلًا: «موجة الحر التي ستبدأ قد تكون الأشد خلال موسم صيف هذا العام، ومن المتوقع أن تسجل درجات حرارة مرتفعة».

ولفت إلى أن درجات الحرارة المتوقعة خلال هذه الموجة، تتراوح بين 46 و48 درجة مئوية على الأجزاء الشرقية من السعودية لليوم، متوقعا أن تتجاوز عتبة الـ50 على الكويت والأجزاء الجنوبية من العراق، إضافة إلى أجزاء من شمال شرق المملكة، وفقا لصحيفة الحياة اللندنية.

وأوضح «المزروعي» أن شدة الموجة الحارة ستكون يومي الخميس والجمعة المقبلين، متوقعًا أن تسجل درجات الحرارة معدلات مرتفعة تتجاوز 52 درجة مئوية في عدد من المناطق السعودية، خصوصًا الشرقية التي تقع في الشمال الشرقي، إضافة إلى الكويت والعراق.

كما حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من استمرار الرياح النشطة المثيرة للأتربة، لتضرب مناطق جازان ومكة المكرمة والمدينة المنورة ونجران والرياض وتبوك والحدود الشمالية والشرقية.

ونبه خبراء الطقس من اندفاع كتلة هوائية شديدة الحرارة تضرب شرق المملكة، بدءا من اليوم؛ ما يساهم في ارتفاع كبير جدًّا بدرجات الحرارة لتصل إلى أكثر من 53-54 درجة مئوية في بعض المناطق.

وتوقع الخبراء أن تكون تلك الموجة الحارة (غير اعتيادية)، وربما يتم تصنيفها بـ(النادرة)؛ لأن درجات الحرارة لا ترتفع إلى هذا الحد عادة في تلك المناطق، بحسب ما ذكره موقع طقس العرب.

وأرجع الخبراء هذه الموجة الحارة إلى اندفاع الكتلة الحارة بسرعة كبيرة من إيران نحو منطقة الخليج العربي، بسبب تشكل مرتفع جوي قوي فوق الأراضي الإيرانية ومرتفع جوي آخر قوي شمال غرب المملكة وبلاد الشام؛ ما يعمل على تمركز هذه الكتلة الحارة بشكل قوي ومحصور في منطقة الخليج العربي.

وتحدث الخبراء عن أن هذه الموجة شديدة الحرارة يسبقها أيام رطبة على المنطقة الشرقية من المملكة، خصوصًا الثلاثاء والأربعاء؛ ما يستوجب الانتباه والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، وشرب السوائل الباردة، وتجنب الأماكن المغلقة والحارة قدر الإمكان؛ لأن درجات الحرارة قد تصل أرقامًا قياسية.

  كلمات مفتاحية

السعودية موجة حر الخليج إيران

موجة حر غير مسبوقة مصحوبة بعواصف ترابية يشهدها الخليج

عواصف محملة بالأتربة «تجتاح» الشرق الأوسط وتحذيرات من التعرض لها

الرياح تسقط أشرعة بجسر الملك فهد دون وقوع إصابات

ارتفاع درجات الحرارة الخميس والجمعة بمعظم مناطق السعودية وتحذير من التعرض للشمس ⁦

صحف السعودية تبرز مشاركة «بن سلمان» في اجتماع التحالف الدولي لمواجهة «الدولة الإسلامية»