صحف السعودية تبرز مشاركة «بن سلمان» في اجتماع التحالف الدولي لمواجهة «الدولة الإسلامية»

الخميس 21 يوليو 2016 06:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، ترؤس الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وفد المملكة في الاجتماع الثاني للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأبرزت الصحف موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، على تحمل الدولة فاتورة المياه لمستفيدي الضمان الاجتماعي، بما يعادل 150 لتراً للفرد يومياً، وتوجيه ولي العهد الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود»، أمراء المناطق بتوجيه أقسام الشرطة بتبليغ الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم عن الأموال التي يتم ضبطها.

ونقلت الصحف عن المهندس «أمين الناصر» رئيس «أرامكو» السعودية، قوله إن الدراسات المتعلقة بطرح جزء من أسهم «أرامكو» للاكتتاب ما زالت مستمرة، وتعرض بشكل مستمر على مجلس الإدارة لرفعها للمجلس الاقتصادي.

وأشارت الصحف إلى بدء إعداد مسح للاستثمار الأجنبي، في دول مجلس التعاون الخليجي، في القوت الذي يتم دراسة مقترح بفرض رسوم متدرجة على المشروبات الغازية حسب نسبة السكر فيها.

وأبرزت الصحف أيضا إعلان وزارة الصحة، وفاةً مواطن بفيروس «كورونا» في نجران، هي الثانية في المنطقة خلال 48 ساعة، في الوقت الذي يطلق صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، الأحد المقبل، 11 برنامجا تدريبيا إلكترونيا ضمن برنامج «المخيم الصيفي الإلكتروني».

وأشارت الصحف أيضا إلى إصدار المحاكم في السعودية خلال عام واحد أكثر من 130 ألف عقد زواج، مقابل 46 حالة طلاق للسعوديين.

في الوقت الذي حذرت الصحف من احتمال تجاوز درجة الحرارة 50 درجة مئوية على المنطقة الشرقية اليوم الخميس وغدا الجمعة.

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، على تحمل الدولة فاتورة المياه لمستفيدي الضمان الاجتماعي، بما يعادل 150 لتراً للفرد يومياً.

في الوقت الذي وجه ولي العهد الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود»، أمراء المناطق بتوجيه أقسام الشرطة في جميع المناطق والمحافظات والمراكز بتبليغ الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم عن الأموال التي يتم ضبطها وتسليمها للهيئة على نحو يحقق الغاية من حفظها.

مكافحة الإرهاب

وأبرزت الصحيفة ترؤس الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وفد المملكة في الاجتماع الثاني للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وجرى خلال الاجتماع استعراض نتائج عمل التحالف منذ الاجتماع الأول في بروكسل والدروس المستفادة منها، كما تم بحث الأهداف الإستراتيجية للمرحلة القادمة، وكيفية التصدي لانتشار التنظيم خارج العراق وسوريا.

كما نقلت الصحيفة عن تغريدات السفير «أحمد بن عبدالعزيز قطان» سفير المملكة لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي، قوله إن تقرير الكونجرس الأمريكي أظهر براءة المملكة من الاتهامات الموجهة لها بالتورط في تدبير هجمات 11 سبتمبر/ أيلول بعد 15عاماً، مشدداً على أن المملكة ستكمل طريقها في محاربة الإرهاب.

وقال «قطان» بـ«تويتر»: «تقرير الكونجرس الأمريكي بشأن تورط المملكة في هجمات 11/9 أظهر الحقيقة بعد 15 عاماً.. وأسكت جميع أعداء المملكة والساعيين لتشويه صورتها». وأضاف: «موقف المملكة واضح وسليم.. وستكمل طريقها في محاربة الإرهاب».

فيما أشارت صحيفة «الحياة»، إلى وصول وزير الخارجية السعودي «عادل بن أحمد الجبير» إلى العاصمة البريطانية لندن أمس، للمشاركة في الاجتماع الرباعي الذي يشارك فيه إلى جانب المملكة العربية السعودية كل من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية لمناقشة الوضع في اليمن، والجهود المبذولة لإحلال السلام والاستقرار في اليمن.

وعلى صعيد الاجتماع، التقى «الجبير» في لندن، وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، وتم خلال اللقاء مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

خطة اكتتاب «أرامكو»

أما صحيفة «الاقتصادية»، فنقلت عن المهندس «أمين الناصر» رئيس «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، إن الدراسات المتعلقة بطرح جزء من أسهم «أرامكو» للاكتتاب ما زالت مستمرة، حيث هناك فريق عمل متكامل من «أرامكو» السعودية يقوم بالتنسيق مع أجهزة مختصة، وأن هذه الدراسات تعرض بشكل مستمر على مجلس الإدارة لرفعها للمجلس الاقتصادي الأعلى حسب التوجيهات العليا المتعلقة بالطرح.

وأوضح، أن فريق العمل يدرس الآن خيارات الطرح سواء فقط في السوق السعودية أو جزء منها سيكون السوق العالمية، مشيرا إلى أن كل الخيارات تظل قائمة لحين الانتهاء من الدراسات.

وأشار إلى أن حصة «أرامكو» في الأسواق شرق آسيوية في تزايد مستمر على حسب طلب العملاء في جميع مناطق العالم، التي من بينها عملاء السعودية في شرق آسيا.

وأكد أن جميع مشاريع الشركة داخل المملكة وخارجها تعمل بصورة طبيعية، ولا تتأثر بالتطورات الاقتصادية العالمية، وأن جميع المشاريع يجري تنفيذها حسب الجداول الزمنية المتفق عليها.

كما نقلت الصحيفة عن «تيسير المفرج» المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للإحصاء، قوله إن العمل جار حاليا، على إعداد مسح للاستثمار الأجنبي، في دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف إعداد خطة متكاملة لتعزيز الاستثمارات في المنطقة.

وأوضح أن فريق عمل مسح الاستثمار الأجنبي من جميع الدول الأعضاء، عقد اجتماعه الأول في منتصف العام الماضي، ومثل أعضاء الفريق من الجانب السعودي الهيئة العامة للإحصاء ومؤسسة النقد العربي السعودي والهيئة العامة للاستثمار.

وأشار إلى أن الهدف من إنشاء هذا الفريق هو إعداد خطة تنفيذية لمسح الاستثمار الأجنبي المباشر المنسق في دول مجلس التعاون، حيث سيقوم الفريق بعقد اجتماعه الثاني قريبا للتعرف على المنهجية المقترحة للمسح والأدلة والتعليمات الخاصة به، إضافة إلى تصميم استمارة تتضمن سلة البيانات الخاصة بمسح الاستثمار الأجنبي.

وكشفت الصحيفة عن مصادر مطلعة، قولها إن مقترحا بفرض رسوم متدرجة على المشروبات الغازية حسب نسبة السكر فيها، يجرى تداوله، وذلك ضمن الضريبة الانتقائية، التي تعتزم دول الخليج تطبيقها في 2018.

وأشارت المصادر إلى أن الأمانة العامة للمجلس، تتولى دراسة تجارب الدول الأخرى في هذا الشأن.

وفاة حالة بـ«كورونا»

وأبرزت صحيفة «الشرق»، رصد وزارة الصحة، وفاةً بفيروس «كورونا» في نجران، هي الثانية في المنطقة خلال 48 ساعة، بينما أظهر إحصاءٌ انخفاضاً في عدد ضحايا الفيروس خلال الأسبوع الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة، في بيانٍ لها أمس، تسبُّب «كورونا» في وفاة مواطنٍ في نجران يبلغ من العمر 49 سنةً ويعاني من أمراض مزمنة.

ولم يكن المتوفَّى من العاملين في القطاع الصحي، علماً أن عدواه صُنِّفَت «أوَّلية».

وكانت الوزارة أفادت أمس الأول بتسجيل وفاةٍ بذات السبب، لمواطنةٍ من نجران تبلغ من العمر 73 سنةً، وكانت تعاني من أمراض مزمنة.

و«كورونا»، الذي ظهر قبل 4 سنوات، يُسبِّب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية المعدية والمميتة أحياناً.

وأظهر إحصاءٌ، انخفاضاً في عدد ضحايا الفيروس في المملكة خلال أسبوعٍ مضى مقارنةً بالأسبوع الذي سبقه، حيث شمِلَ الانخفاض عدد المتعافين.

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الوطن»، إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أكملا برامجَ التدريب الموجهة لقطاع الاتصالات، باتفاقية إلحاقية أخرى، ضمت 20 ألف متدرب ومتدربة، ليصل إجمالي المتدربين من الجنسين وفقا للاتفاقيات المبرمة السابقة والحالية، أكثر من 45 ألفا.

ويأتي إبرام هذه الاتفاقية، وفاءً واستجابة لتلبية الأعداد المتزايدة من المتقدمين والمتقدمات، للعمل في قطاع الاتصالات، ولمواجهة زيادة الطلب من منشآت القطاع الخاص الراغبة بتوظيف سعوديين في القطاع، بناء على القرار الوزاري القاضي بقصر العمل في مجال الاتصالات وملقحاته على السعوديين والسعوديات.

تطوير التفويج

صحيفة «المدينة»، نقلت وزير الحج والعمرة الدكتور «محمد صالح بنتن»، تأكيده على أهمية تطوير عمليات تفويج الحجاج، والخدمات اللوجستيَّة اللازمة لموسم الحج، إلى جانب الالتزام بخطط الوزارة لتحقيق أقصى درجات التنسيق والتكامل بينها وبين الجهات والقطاعات الخدميَّة الأخرى.

جاء ذلك خلال تفقده أمس أداء مؤسَّسة مطوفي حجاج إفريقيا غير العربيَّة، والنقابة العامَّة للسيَّارات، وذلك في إطار جولاته التفقديَّة على مؤسسات أرباب الطوائف؛ بهدف التأكّد من مستوى الجاهزيَّة لموسم حج هذا العام 1437هـ.

وأشار الدكتور «بنتن»، إلى استمرار الوزارة في تنفيذ برامج الترحيب بالحجاج في جميع منافذ الدخول إلى المملكة، تأصيلاً للعادات الإسلاميَّة، وبيان الوجه المشرق لأبناء المملكة في خدمة ضيوف الرحمن.

وأشارت الصحيفة إلى إطلاق صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، الأحد المقبل، 11 برنامجا تدريبيا إلكترونيا ضمن برنامج «المخيم الصيفي الإلكتروني»، بهدف تزويد الكوادر الوطنية بالمعارف والمهارات اللازمة لمواءمة احتياجات سوق العمل المستقبلية تحقيقًا لأهداف برنامج «التحول الوطني 2020» و«رؤية المملكة 2030».

كما يهدف برنامج المخيم الصيفي، الذي جاء بالشراكة بين برنامج «دروب»، التابع للصندوق والجامعة السعودية الإلكترونية، إلى توفير فرص عمل لائقة للكوادر الوطنية، وتمكينها بمختلف فئاتها من الوصول إلى أفضل درجات التأهيل والتدريب ليسهموا بشكل فاعل ومنتج في سوق العمل، فضلا عن استغلال الشباب والشابات لفترة الصيف بالشكل الأمثل من خلال الحزم التدريبية، التي يتضمنها البرنامج لإكسابهم المهارات المطلوبة في وقت قصير وبأقل التكاليف.

بينما أبرزت صحيفة «عكاظ»، إيقاف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، منح العزاب والعازبات تأشيرات استقدام للعمالة المنزلية الرجالية من دولة بنغلاديش بشكل مؤقت، وطلبت من المتقدمين البحث عن عمالة من جنسيات يسمح الاستقدام منها عبر موقع «مساند».

وأشارت إلى أن السماح باستقدام العمالة المنزلية الرجالية من الدول الأخرى يخضع لضوابط الاستقدام والحالة الاجتماعية لمقدم الطلب.

واقتصرت الوزارة استقدام العمالة الرجالية غير البنغلاديشية للعزاب والعازبات على ثلاث مهن هي: «العامل المنزلي، السائق الخاص، الممرض»، كما سمحت لغير العزاب باستقدام العمالة المنزلية الرجالية البنغلاديشية.

 بدوره، أوضح المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، أن استقدام العمالة المنزلية البنغلاديشية للعزاب والعازبات متوقف موقتا، لمنح الأولوية للفئات الأكثر احتياجا.

زواج وطلاق

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى إصدار المحاكم في السعودية خلال عام واحد أكثر من 130 ألف عقد زواج، مقابل 46 حالة طلاق للسعوديين.

وكشفت بيانات إحصائية صادرة من وزارة العدل، إجمالي صكوك الطلاق الصادرة من مختلف محاكم المملكة في جميع المناطق خلال العام 1436ه بـ40394 صك طلاق للسعوديين بمختلف أشكال الطلاق (طلاق - خلع - فسخ نكاح)، وإجمالي عقود النكاح التي تمّت العام الماضي بـ133687 عقد نكاح للسعوديين.

ولفتت الإحصائية إلى تصدّر منطقة مكة المكرمة لأعداد صكوك الطلاق الصادرة بين السعوديين من محاكمها بواقع 10345 صكًا بما نسبته 26%، من إجمالي صكوك الطلاق الصادرة من مختلف المحاكم بجميع مناطق السعودية خلال العام الماضي، تليها منطقة الرياض بـ9470 صك طلاق وتمثل 23%.

واستعرض التقرير عقود النكاح التي تمّت العام الماضي لسعودي مع غير سعودية حيث بلغت 3596، فيما بلغت عقود الزواج لغير السعودي المتزوج من سعودية 3352، وبلغ إجمالي عقود النكاح لغير السعودي مع غير سعودية ما مجموعه 16476 عقد نكاح.

في الوقت الذي نقلت صحيفة «الرياض»، تحذير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من احتمال تجاوز درجة الحرارة 50 درجة مئوية على المنطقة الشرقية (وتحديدا النعيرية وغرب الخفجي)، مطالبة بالحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس واتباع الإرشادات في مثل هذه الحالات.

وبينت إلى أن هناك ارتفاعا محتملا لدرجات الحرارة على شرق ووسط المملكة تشمل الدمام والجبيل والأحساء والخرج والرياض خاصة اليوم الخميس وغدا الجمعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولي الدولة الإسلامية استثمار أجنبي بن سلمان هدف مخيم صيفي

صحف السعودية تبرز زيارة «بن سلمان» إلى واشنطن ورفع أعداد المعتمرين

توقعات بموجة حر «نادرة» تتجاوز الـ52 درجة مئوية في مناطق بالسعودية ‏

«الفالح»: توقيت اكتتاب «أرامكو» يعتمد على جاهزية السوق السعودية وأسعار النفط

السعودية تتصدر دول «التعاون الخليجي» في الاستثمار الأجنبي بـ224 مليار دولار

3 إصابات جديدة بـ«كورونا» في السعودية 2 منها بسبب مخالطة الإبل

«محمد بن سلمان» يبحث مع «كيري» في واشنطن العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

محلل (إسرائيلي): حلف إستراتيجيّ جديد بين تل أبيب ومصر والسعوديّة والأردن