«محمد بن سلمان» يبحث مع «كيري» في واشنطن العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

الخميس 21 يوليو 2016 11:07 ص

اجتمع الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي في واشنطن مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري».

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والمسائل ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بقضايا المنطقة.

وجاء الاجتماع الذي عقد بمقر إقامة «محمد بن سلمان» في واشنطن على هامش زيارته للولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في الاجتماع الثاني للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي عقد في القاعدة العسكرية في ماريلاند الأمريكية، حيث يترأس وفد المملكة إلى الاجتماع.

كما التقى ولي ولي العهد في قاعدة اندروز الجوية قرب العاصمة الأمريكية واشنطن - «آشتون كارتر» وزير الدفاع الأمريكي و«جان إيف لودريان» وزير الدفاع الفرنسي كلا على حدة.

وجرى خلال اللقاءين استعراض الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الثاني للتحالف الدولي لمحاربة «الدولة الإسلامية».

في السياق ذاته، التقى الأمير «بن سلمان» «مايكل فالون» وزير الدفاع البريطاني حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجال الدفاعي إلى جانب عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

ووصل ولي ولي عهد إلى واشنطن ليترأس وفد المملكة في الاجتماع الثاني لـ«التحالف الدولي» لمحاربة «الدولة الإسلامية».

يذكر أن «بن سلمان»، قد أجرى زيارة إلى الولايات المتحدة في 13 يونيو/حزيران الماضي استغرقت عدة أيام، والتقى الرئيس «باراك أوباما»، و«جون كيري»، ووزير الدفاع «آشتون كارتر».

والتقى الوفد المرافق له ممثلي شركات «بوينغ» و«رايثيون» و"لوكهيد مارتين» للتحاور حول احتمالات توسيع منشآت الإنتاج العسكري داخل السعودية.

ويسعى «بن سلمان» لبناء علاقة اقتصادية استراتيجية بين البلدين؛ حيث بلغ التبادل التجاري بين الرياض وواشنطن، نحو 45 مليار دولار عام 2015.

وتباحث مع القطاع الخاص الأمريكي إنشاء شركة «صدارة» للكيماويات لتكون لبنة للتعاون المشترك بين شركة «داو للكيماويات» وشركة «أرامكو» السعودية برأسمال يبلغ 20 مليار دولار لتكون بذلك أكبر مشروع بتروكيماوي في العالم.

وكان ولي ولي العهد السعودي، قد قاد عملية تحول اقتصادي مؤخرا، أطلق عليها اسم «رؤية 2030» إضافة إلى «خطة التحول الوطني»، وذلك بهدف تحرير اقتصاد المملكة من الاعتماد على إيرادات النفط، خاصة بعد تدني أسعار الخام إلى دون 40 دولارا للبرميل، عن طريق تشجيع الاستثمار، لا سيما مع حليف السعودية الأول، الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا محمد بن سلمان

صحف السعودية تبرز مشاركة «بن سلمان» في اجتماع التحالف الدولي لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«بن سلمان» في واشنطن لبحث الحرب على «الدولة الإسلامية»

رويترز: ولي ولي العهد السعودي سيزور أمريكا هذا الشهر لإجراء محادثات

«الغارديان» تتوقع أن تصعد «رؤية 2030» بالأمير «محمد بن سلمان» لولاية العهد

رويترز: ولي ولي العهد السعودي يضع إصلاحات اقتصادية جديدة لـ«التحول الوطني»

صحف السعودية تبرز النشاط الدبلوماسي لـ«محمد بن سلمان» في واشنطن

الأسبوع المقبل.. «كيري» يبدأ جولة أفريقية خليجية لبحث مكافحة الإرهاب

‏«كيري» يبحث مع «محمد بن سلمان» في جدة أزمتي اليمن وسوريا