ارتفاع درجات الحرارة الخميس والجمعة بمعظم مناطق السعودية وتحذير من التعرض للشمس ⁦

الأربعاء 20 يوليو 2016 04:07 ص

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة في معظم مناطق السعودية وتكون أشد في المناطق الشرقية والوسطى، وبعض المناطق الغربية، حيث تتراوح بين 45-48 درجة مئوية، وبين 40-45 درجة في المناطق الشمالية ومعتدل في المرتفعات الجبلية، حيث تتراوح بين 27-33 درجة مئوية وتصل إلى 17 درجة في منتزه السودة وجبل السحاب.

كما يستمر اليوم الأربعاء تكون السحب المنخفضة فوق جبال مناطق عسير وجازان والباحة لتزيد من فرص هطول الأمطار الرعدية على أنحاء متفرقة من تلك المناطق، إضافة إلى استمرار تواجد السحب العالية والمتوسطة فوق المناطق الشرقية والرياض قد يرافقها بعض الأمطار الخفيفة في حين تقل الفرص في باقي المناطق حيث يسودها الطقس المستقر، بحسب ما ذكرت صحيفة الاقتصادية السعودية.

وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المناطق الشرقية والرياض والقصيم، وجنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في تبوك ومنطقة الجوف وحائل، وغربية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة وعلى طول سواحل البحر الأحمر، وشمالية شرقية خفيفة شرقي المرتفعات وفي نجران.

ويطرأ تحسن ملحوظ في نسب الرطوبة السطحية بمنطقة الرياض والمناطق الشمالية حيث تتراوح بين 20-30%، وبين المتوسطة والكثيفة نسبيا في المناطق الساحلية والمرتفعات.

وينتظر أن تعاود السحب الركامية الرعدية الماطرة تكونها من جديد بعد ظهر غد فوق مرتفعات مناطق عسير وجازان والباحة فيما يسود الطقس المستقر بقية المناطق.

 كما تستمر نسب الرطوبة مرتفعة نسبيا في المناطق الشمالية وجنوب المنطقة الوسطى وفي المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية مع استمرار درجات الحرارة عالية جدا في المناطق الشرقية والوسطى وبعض الأجزاء الغربية وما زالت تتجاوز 45 درجة مئوية في المناطق الوسطى وتصل إلى 48 درجة في المناطق الشرقية.

وتستمر بين 40-45 درجة في المناطق الشمالية، فيما تكون معتدلة في المرتفعات الجبلية، حيث تتراوح بين 27-33 درجة مئوية وتنخفض دون 18 درجة مئوية في بعض متنزهات منطقة عسير والباحة.

كما تكون الرياح بين شرقية وشمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المناطق الشرقية والوسطى. وتستمر جنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في تبوك والجوف ومنطقة الحدود الشمالية. وشمالية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في حائل ومنطقة المدينة المنورة ونشطة على طول سواحل البحر الأحمر، وتكون أشد بين سواحل منطقتي مكة المكرمة وجازان لذا ينصح بتوخي الحذر في الطرق البرية وداخل مياه البحر الأحمر.

وتشير خرائط الطقس إلى حالة مطرية قوية جدا متوقعة منتصف الأسبوع المقبل تتركز بين منطقتي عسير وجازان لذا ينصح بتوخي الحذر بدءا من الإثنين المقبل.

تحذير من التعرض لأشعة الشمس

من جانبها، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، المواطنين والمقيمين من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال هذه الفترة التي تشهد فيها البلاد موجة حر شديدة، خاصة في المناطق الوسطى والشرقية، مطالبة باتباع الإرشادات الوقائية في مثل هذه الحالات.

وتوقعت الهيئة، في بيان لها، الثلاثاء نشرته مواقع سعودية ارتفاع درجات الحرارة على شرق ووسط البلاد، تشمل الدمام والجبيل والأحساء والرياض والخرج، خاصة يومي الخميس والجمعة.

وأضافت: قد تتجاوز الحرارة 50 درجة على النعيرية وغرب الخفجي.

يذكر أن دول الخليج تشهد هذه الأيام موجة حر غير مسبوقة، حيث تصل الحرارة فيها إلى 52 درجة مئوية، فيما تعد السعودية هي الأكثر عرضة لارتفاع الحرارة بحكم مساحتها الجغرافية الكبيرة، في ظل توقعات بزيادتها خلال الشهرين المقبلين إلى 55 درجة مئوية، مصحوبة بعواصف ترابية وغبار.

وتوقع الخبراء أن تكون تلك الموجة الحارة (غير اعتيادية)، وربما يتم تصنيفها بـ(النادرة)؛ لأن درجات الحرارة لا ترتفع إلى هذا الحد عادة في تلك المناطق.

وأرجع الخبراء هذه الموجة الحارة إلى اندفاع الكتلة الحارة بسرعة كبيرة من إيران نحو منطقة الخليج العربي، بسبب تشكل مرتفع جوي قوي فوق الأراضي الإيرانية ومرتفع جوي آخر قوي شمال غرب المملكة وبلاد الشام؛ ما يعمل على تمركز هذه الكتلة الحارة بشكل قوي ومحصور في منطقة الخليج العربي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية ارتفاع درجات الحرارة موجة حارة

توقعات بموجة حر «نادرة» تتجاوز الـ52 درجة مئوية في مناطق بالسعودية ‏

الأرصاد السعودية: 45 درجة بالظل حرارة نهار رمضان

الاندبندنت: العام الجاري أكثر الأعوام حرارة عالميا

حرارة الجو تصل إلى 72 درجة مئوية في إيران

معاناة موظفي مطار الملك عبد العزيز بجدة من ارتفاع الحرارة

الكويت تسجل أعلى درجات الحرارة في العالم 54 درجة مؤية

«الإندبندنت»: الكويت سجلت أعلى درجة حرارة في تاريخ الأرض الأسبوع الماضي