1230 قناة فضائية عربية خلال 2015

السبت 9 يوليو 2016 08:07 ص

أكد تقرير «اتحاد الإذاعات العربية» السنوي الصادر مؤخراً أنه رغم انطلاق بث أكثر من 1230 قناة في العام الماضي في الفضاء العربي إلا أن 90% تقريباً منها (1097 قناة) يمثل قنوات خاصة ناطقة بالعربية ولغات أخرى، ويبلغ عدد القنوات العمومية العربية 123 قناة فقط.

وخلص التقرير إلى أن السمة الغالبة على المشهد الفضائي العربية هو تقلص عدد القنوات العمومية العربية لحساب مثيلاتها الخاصة وبشكل أدق الدولية الموجهة للمنطقة.

وأشار تقرير «اتحاد الإذاعات العربية» بتونس إلى أن أغلب القنوات الفضائية الخاصة البالغ عددها 1097، المنطلق بثها في 2015م، هي قنوات خاصة لا تتولى إنتاج ما تبثه من برامج ومواد بل تكتفي بالترويج له، وإعادة البث أخذاً عن قنوات أخرى أو شركات منتجة.

وأكد التقرير أن العدد الكبير من القنوات الفضائية المنطلقة العام الماضي لا يسهم في منظومة الوعي، فالسمة الغالبة على المشهد الفضائي العربي هي انحسار مساحة بث القنوات العامة العربية لصالح القنوات الدولية الخاصة الموجهة إلى المنطقة العربية.

وبحسب تقرير لموقع قناة «الإخبارية» السعودية فإن عدد الهيئات العربية التي تبث قنوات فضائية بلغ قرابة 819 هيئة، منها 27 هيئة عامة فقط، و792 هيئة عربية وأجنبية عمومية وخاصة.

وأكد التقرير أن «القنوات الخاصة» استحوذت على نصيب الأسد من القنوات الفضائية في الحيز العربي، إذ بلغت 1119.

أما عن التصنيف الاختصاصي الفني للقنوات فأظهر التقرير السنوي لاتحاد الإذاعات العربية أن القنوات الجامعة، المتعددة السياقات المذاعة من اجتماعية وترفيهية وغير هذا، تصدرت بقوة التوزيع الاختصاصي للقنوات إذ بلغ عددها 291 قناة، مقارنة ببقية الاختصاصات، كما إن هذه القنوات امتازت بالبرامج المتنوعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القنوات الخاصة البث العرب القنوات الفضائية التلفزيون

كاتب سعودي يدعو لإغلاق قنوات «الوليد بن طلال»

إطلاق ثلاث قنوات سعودية جديدة بينها ناطقة بالفارسية