تركيا ومصر تخسران مقعديهما في مجلس الأمن

السبت 18 أكتوبر 2014 08:10 ص

خسرت تركيا، أول أمس الخميس، انتخابات عضوية «مجلس الأمن الدولي» غير الدائمة، للعام 2015/2016، بينما انضمت كل من فنزويلا وماليزيا ونيوزيلندا وأنجولا وإسبانيا إلى مجلس الأمن الدولي.

فبعد 3 أيام من التصويت بالبطاقات السرية في الجمعية العامة لـ«لأمم المتحدة»، فازت نيوزيلاندا من الجولة الأولى بـ145صوتا من أصل 193 دولة (عدد أعضاء الجمعية العامة)، فيما حازت إسبانيا في الجولة الثانية على 132 صوتا مقابل 60 صوتا لتركيا، لتخسر الأخيرة المقعد الخامس غير الدائم الذي تنافست عليه نيوزلاندا وإسبانيا وتركيا.

وبحسب مصادر دبلوماسية مختلفة، أرجعت مجلة «النيوزويك» الأمريكية، أمس الجمعة، خسارة تركيا للمقعد غير الدائم بـ«مجلس الأمن»، إلى أنه خلال الأيام الماضية، قادت كلا من مصر والسعودية حملة مكثفة ضد عضوية تركيا، وذلك لغضب الدولتين من سياسية الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان الداعمة لجماعة «الإخوان المسلمين»، التي تكافحها الدولتين محليا.

وأضاف أن سوريا وحليفتها إيران، المنزعجتين من السياسية التركية تجاه الرئيس السوري «بشار الأسد، وكذلك اليونان، المختلفة مع تركيا في القضية القبرصية، قد شكلوا جبهة مضادة لتحركات تركيا للحصول على المقعد.

ونقلت المجلة عن دبلوماسي تركي، لم تحدد هويته، قوله: «إنها صدمة، ففي حين تلقت تركيا خلال الأيام الماضية، خطابات دعم من 160 دولة، جاءت النتيجة النهائية بفشل تركيا وحصولها على 60 صوتا».

واعتبر دبلوماسي غربي أن صورة أنقرة تأثرت على المدى الطويل، لافتا إلى أنه في المرة الأخيرة التي شغلت فيها تركيا عضوية المجلس بين 2009 و2010 تم انتخابها بغالبية 151 صوتا، و«كانت تعتبر آنذاك بلدا مسلما نموذجيا معتدلا ومنفتحا، لكن الأمر لم يعد على هذا النحو وبات ينظر إلى رئيس دولتها رجب طيب أردوغان على أنه يتجه إلى مزيد من السلطوية»، وفقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي سياق متصل فشلت مساعي الدبلوماسية المصرية والرئيس «عبدالفتاح السيسي» في حشد المجتمع الدولي لدعم ترشح مصر للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن لعامي 2016 و2017، بعد اختيار أنجولا كمرشح وحيد عن المجموعة الإفريقية.

وقد جاءت عملية التصويت على عكس ما كانت تأمل مصر، إذ أعلن رئيس الجمعية العامة لـ«لأمم المتحدة، «سام كوتيسا»، أول أمس الخميس، انضمام إسبانيا ونيوزيلندا وأنجولا وفنزويلا وماليزيا إلى «مجلس الأمن الدولي» كأعضاء غير دائمين، إثر اقتراع سري أجرته الجمعية، ومن بين 6 دول تنافست على 5 مقاعد غير دائمة في المجلس، فازت أنجولا ونيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا بالعضوية من أولى جولات الاقتراع، وفق مراسل وكالة «الأناضول» في نيويورك.

وقد اضطر رئيس الجمعية إلى إجراء 3جولات من الاقتراع السري بين إسبانيا وتركيا على المقعد الأخير، الذي حسمته إسبانيا في النهاية لصالحها.

ويتطلب الفوز بعضوية «مجلس الأمن» حصول الدولة المرشحة علي 129 صوتًا على الأقل، وهو ما يمثل ثلثي عدد الأصوات في الجمعية العامة البالغ عدد أعضائها 193 عضوًا.

هذا وقد وصفت مجلة «نيوزويك» الأمريكية خسارة تركيا سباقها للفوز بمقعد «مجلس الأمن الدولي» بالمفاجأة الهائلة، التي تكشف الاحتكاكات المستمرة بشكل متزايد مع بعض من جيرانها وأيضا مع بعض القوى العالمية.

المصدر | وكالة أنباء الأناضول+الشروق

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة تركيا أردوغان مصر السيسي السعودية بشار الأسد إيران

أردوغان في مواجهة إيران وعبثها ومعضلة سوريا

أردوغان يواجه النظام المصري

أردوغان: نعم .. السيسي طاغية .. وإسرائيل إرهابية .. وقطر تقف مع الضحية

أردوغان: لن تعود علاقتنا مع إسرائيل لطبيعتها طالما واصلت عدوانها علي فلسطين

سلطات مطار القاهرة تمنع 230 مواطنا من السفر إلى تركيا

5 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا