السعودية والإمارات تحذران رعاياهما من التجمعات والمناقشات السياسية في أمريكا

الأحد 10 يوليو 2016 08:07 ص

طالبت الملحقية السعودية بأمريكا الطلاب المبتعثين، بالالتزام بأنظمة وقوانين الابتعاث، وتوخي الحيطة والحذر وعدم ارتياد الأماكن المشبوهة وغير الآمنة.

وشددت الملحقية في بيان أصدره الملحق الثقافي الدكتور «محمد العيسى»، على ضرورة ابتعاد المبتعثين والمبتعثات من التجمعات والدعوات التي لا تحمل مسميات، التي لا تخدم الوطن، وعدم الخوض في نقاشات سياسية ودينية قد تقود إلى خلافات لا طائل منها، داعيا إياهم للتركيز على دراستهم فقط، وهو الهدف الذي ابتعثوا من أجله.

كما حذرت سفارة الإمارات مواطنيها القاطنين في الولايات المتحدة من المشاركة في موجة الاحتجاجات التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية في حال تكررها.

ودعت السفارة من خلال تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلى التواصل معها «في حال احتاج أحد إلى المساعدة عبر الرقم التالي: +1(202) 431-5530».

وطالبت «جميع الإخوة والاخوات المبتعثين للدراسة وللعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية توخي الحذر والابتعاد عن أماكن المظاهرات والفوضى الموجودة في بعض الولايات والمدن الأمريكية». 

تأتي تلك التحذيرات عقب سقوط 5 عناصر من الشرطة الأمريكية، وأصيب ستة آخرون ومدني بجروح في عملية اطلاق نار من قبل قناص، استهدفهم أثناء قيامهم بحماية تجمع دعا للدفاع عن السود وحقوقهم بعنوان «حياة السود لها أهمية» في دالاس احتجاجا على مقتل رجلين أسودين برصاص الشرطة.

وتظاهر مئات الأمريكيين أمام البيت الأبيض في العاصمة واشنطن، أمس الأول الجمعة؛ احتجاجا على مقتل مواطنين اثنين من ذوي البشرة السوداء على يد الشرطة في ولايتي لويزيانا ومينيسوتا، فيما تم العثور في اليوم ذاته على شاب أمريكي أسود مشنوقًا على شجرة في حديقة «بيدمونت» بمدينة أتالانتا الأمريكية.

وشهدت الولايات المتحدة توترًا في الأيام القليلة الماضية بين السود ورجال الشرطة.

واشتعل هذا التوتر عندما قام شرطي أبيض، بقتل مواطن من ذوي البشرة السمراء يدعى «آلتون سترلنغ» (37 عامًا)، الثلاثاء الماضي، في مدينة باتون روج، عاصمة ولاية لويزيانا الأمريكية، أثناء قيام الأخير ببيع نسخة مقلدة من أقراص مدمجة للأغاني والأفلام، خارج أحد متاجر المدينة (وهو ما يجرّمه القانون الأمريكي).

ويوم الأربعاء شهد كذلك حدثا مماثلًا؛ إذ خرّ الشاب صاحب البشرة السمراء «فيلاندو كاستيل» (32 عاماً) صريعاً، إثر قيام شرطي أبيض بفتح النار عليه.

وردا على ذلك، فتح قناصة من ذوي البشرة السمراء النار على عناصر من شرطة مدينة دالاس الأمريكية، مساء الخميس؛ ما ادى إلى مقتل 5 شرطيين وجرح 7 آخرين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المبتعثين أمريكا البيت الأبيض الإمارات السعودية الاجتجاجات الأمريكية

إحصائي:26 شرطيا أمريكيا قتلوا خلال ساعات العمل منذ مطلع 2016

العثور على أمريكي أسود مشنوقا.. وتظاهرات أمام البيت الأبيض ضد قتل السود

نيران العنصرية تتأجج.. مقتل 5 شرطيين وإصابة 6 برصاص قناصة في دالاس الأمريكية