الأحد 10 يوليو 2016 01:07 ص

دعت مسؤولة أمريكية، حكومة بلادها الإسراع في البت بطلبات معلقة من الكويت وقطر والبحرين، لشراء مقاتلات أمريكية.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن نائب وكيل وزارة سلاح الجو «هيدي غرانت»، قولها إن «الإحباط يشعر به حلفاء الولايات المتحدة في الخليج، من تأجيل الصفقة».

وأضافت أنها «تحاول طمأنة المسؤولين في هذه الدول بأن عدم موافقة واشنطن على مبيعات الأسلحة الأمريكية التي تقدر بمليارات الدولارات لا يغير شيئاً من العلاقات القوية القائمة بين سلاح الجو الأمريكي وسلاح الجو في كل من الدول الثلاث».

يشار على أنه في فبراير/ شباط الماضي، نشر موقع «ديفنز نيوز» الأمريكي، تقريراً بعنوان «قلق (إسرائيل) بشأن المبيعات لقطر قد يضع نهاية للخط الخاص بإنتاج الطائرة القتالية أف 15 في شركة بوينغ»، ذكر أن معارضة (إسرائيل) لشراء قطر طائرات أف 15 طراز Silent Eagle قد تضع نهاية للخط الإنتاجي الفخم لهذه الطائرة في شركة «بوينغ»، إن لم تتحرك واشنطن ضد معارضة حليفها الإقليمي المقرب (إسرائيل)، أو توافق على منحها دعماً مالياً بمليارات الدولارات، بما يسمح لها بتقديم طلبات جديدة.

وذكر التقرير أن قلق (إسرائيل) بشأن الصفقة الأمريكية المحتملة مع قطر، التي تتطلع إلى بناء أسطول من اثنتين وسبعين طائرة مقاتلة، تسبّب في تأخير مدته عامان، مما دفع الدوحة إلى اختيار المقاتلة الفرنسية «رافال»، كبديل لقسم من المقاتلات التي كانت قد خططت ابتداءً لشرائها من الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد