الاثنين 24 نوفمبر 2014 12:11 ص

أمتنعت شركة «داسو» الفرنسية لصناعة الطائرات يوم الإثنين، عن التعليق على تقرير أوردته وسائل إعلام المختلفة أفاد بأن فرنسا قد تبيع كأقل تقدير 24 طائرة «رافال» مقاتلة إلى قطر، في فترة قريبة.

وقال راديو «أوروبا-1» إن فرنسا تجري «مرحلة متقدمة جدا من المفاوضات» لإجراء صفقة تصل الى 24 على الأقل من المقاتلة «رافال» التي تنتجها «داسو» لقطر التي تسعى لشراء ما إجماله 72 مقاتلة لتجديد وتوسيع أسطولها من طائرات «ميراج 2000» الفرنسية الصنع. حيث قال متحدث باسم الشركة الفرنسية وفقا لوكالة رويترز: «لا نعلق أبدا على احتمالات التصدير».

وقال راديو «أوروبا-1» إن صفقة كهذه تصل قيمتها إلى 2.5 مليار يورو وقد تساعد في فتح الباب لإجراء مفاوضات أخرى، فيما تسعى فرنسا لجذب عملاء لتصدير منتجها العسكري المتميز.

وتجري فرنسا مفاوضات حصرية مع الهند لبيعها 126 طائرة رافال للتسليم على مدى عامين تقريبا. وقالت مصادر دفاعية إن فرنسا وقطر قامتا بمفاوضات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة بشأن مقاتلات وأسلحة أخرى.

وتعتبر «داسو» واحدة من بين ثلاث شركات تتنافس على تسويق المقاتلات في قطر إلى جانب شركة بوينج المنتجة لمقاتلات «اف-15» و«كونسورتيوم يوروفايتر» الأوروبي المؤلف من أربع دول والذي ينتج المقاتلة «تايفون» التي أصبحت الأسبوع الماضي أحدث مقاتلة تتضمن خططا لرادار متطور.

وتخطط قطر لزيادة كبيرة في حجم قواتها الجوية، وتتطلع لشراء 72 طائرة منها علي الأرجح 36 مقاتلة فرنسية الصنع، و36 مقاتلة أخري أمريكية الصنع، ويتكون سلاح الجو القطري حاليا من 12 طائرة ميراج فقط.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز