الجمعة 6 فبراير 2015 08:02 ص

ذكرت صحيفة «ليزيكو» الفرنسية أمس الخميس أن فرنسا وصلت لمرحلة متقدمة في محادثات لبيع طائرات مقاتلة من طراز «رافال» من انتاج شركة «داسو» إلى مصر مقابل حوالي ستة مليارات يورو (6.88 مليار دولار).

ورغم المفاوضات الحصرية مع الهند على مدى السنوات الثلاث الماضية لم تجد «داسو» بعد مشتريا أجنبيا لطائرتها رافال التي يمكنها القيام بعدة أدوار والتي توصف بأنها من أكثر الطائرات المقاتلة فعالية وتطورا في العالم لكنها أيضا من أغلاها ثمنا.

وذكرت الصحيفة الاقتصادية اليومية أن البلدين على وشك إنهاء اتفاق بخصوص 24 طائرة بالإضافة إلى فرقاطة بحرية تتراوح قيمته بين خمسة مليارات وستة مليارات يورو.

ويمكن أن يمول ما يصل إلى 50% من الصفقة عبر تسهيل ائتماني ترتبه شركة «كوفاس» الفرنسية للتأمين على الديون، غير أن متحدث باسم «داسو» رفض التعليق حول الصفقة.

وارتبطت باريس والقاهرة بعلاقات اقتصادية وثيقة في الماضي لكن الاضطرابات في مصر منذ الإطاحة بالرئيس «حسني مبارك» في 2011 جعلت الحكومات الغربية قلقة من توقيع عقود وخاصة في القطاع الدفاعي.

وحصلت فرنسا على أول عقد عسكري كبير في مصر خلال حوالي 20 عاما في عام 2014 باتفاق قيمته مليار يورو (1.35 مليار دولار) لبيع أربع فرقاطات بحرية.

وسافر مسؤولون فرنسيون كبار مرارا إلى مصر خلال العام الماضي، كما أجري الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي زيارة رسمية إلى فرنسا حيث جرت مناقشات بشأن إحلال أسطول مصر من الطائرات ميراج البالغ 18 طائرة من صنع «داسو»، وكانت مصر أول مشتر أجنبي للطائرة «ميراج» في عام 1981.

وتتعرض «داسو» لضغوط متزايدة لبيع الطائرة في الخارج. وقالت الحكومة الفرنسية العام الماضي إنها ستبطء وتيرة تسلمها للطائرات «رافال» لتتسلم 26 فقط خلال السنوات الخمس القادمة بدلا من 11 سنويا.

وزار وفد فرنسي نيودلهي في يناير/ كانون الثاني في مسعى لانقاذ اتفاق لتوريد 126 مقاتلة رافال لسلاح الجو الهندي والذي واجه عقبة بشأن التجميع المحلي للطائرات.

(1 دولار أمريكي = 0.8715 يورو)

اقرأ أيضاً

الخارجية المصرية تسعى لإقناع فرنسا بمنع بث قنوات معارضة للقاهرة عبر قمرها يوتل سات

دلالات زيارة «السيسي» لإيطاليا وفرنسا

«داسو» الفرنسية تمتنع عن التعليق على أنباء ببيعها 24 طائرة «رافال» لقطر

ترام فرنسي في الدوحة و"نقاش" حول مقاتلات "رافال"... هولاند يراهن على "نفوذ" قطر

أمير قطر يزور فرنسا الاثنين لبحث الأزمة العراقية وملف طائرات "رافال"

رويترز: الاتفاق حول بيع 36 طائرة «رافال» لدولة قطر بات قريبا

مناورة إماراتية عسكرية لتحرير ميناء بحري .. في افتتاح معرض «آيدكس 2015»

«السيسي»: باريس أقرضت مصر 3.2 مليار يورو لتمويل شراء معدات عسكرية فرنسية

فرنسا تجرى تعديلات على طائرات «رافال» قبل تسليمها إلى مصر!

البيت الأبيض يرفع قرار تجميد توريد أسلحة ثقيلة إلى مصر

الهند تعقد اتفاقا مع فرنسا لشراء 36 طائرة رافال بقيمة 4 مليارات يورو

قطر تشتري 24 طائرة رافال مقاتلة في صفقة تبلغ 7 مليارات دولار

الفرقاطة الفرنسية «فريم» تصل إلى مصر وتنضم لقواتها البحرية

السعودية ومصر من بين 10 دول تسعى لشراء حاملة الطائرات الفرنسية «ميسترال»

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز