«السيسي»: باريس أقرضت مصر 3.2 مليار يورو لتمويل شراء معدات عسكرية فرنسية

الأحد 1 مارس 2015 09:03 ص

صرح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، في مقابلة تلفزيونية، أن مصر اقترضت 3.2 مليار يورو من فرنسا، لتمويل عملية شراء معدات عسكرية فرنسية.

وقال «السيسي» إن الحكومة الفرنسية أقرضت مصر 3.2 مليار يورو لتمويل عملية شراء معدات عسكرية فرنسية بمليارات اليوروات في الآونة الأخيرة .

ووقعت مصر على صفقة في فبراير/شباط الماضي، لشراء أسلحة فرنسية بمبلغ 5.2 مليار يورو، تشمل 24 طائرة «رافال» وفرقاطة متعددة المهام للقوات البحرية وصواريخ جو-جو.

وقال «السيسي» في هذه المقابلة بالعامية المصرية: «أنا هتكلم حتى على آخر معدات إحنا جبناها من فرنسا ده بقرض فرنسي المساهمة في الصفقة دي بقرض قيمته 3.2 مليار يورو ده قرض الحكومة الفرنسية اللي هتقدمه لمصر».

من جانبها قالت فرنسا في الوقت الذي تم الاتفاق فيه على الصفقة إن أكثر من نصف سعر الشراء ستموله بنوك فرنسية بضمان مؤسسة «كوفاس» المدعومة من الدولة.

وذكرت صحيفة «ليزيكو» الفرنسية مطلع فبراير/شباط الماضي أن فرنسا وصلت لمرحلة متقدمة في محادثات لبيع طائرات مقاتلة من طراز «رافال» من انتاج شركة «داسو» إلى مصر مقابل حوالي ستة مليارات يورو (6.88 مليار دولار).

وذكرت الصحيفة الاقتصادية اليومية أن البلدين على وشك إنهاء اتفاق بخصوص 24 طائرة بالإضافة إلى فرقاطة بحرية تتراوح قيمته بين خمسة مليارات وستة مليارات يورو.

وارتبطت باريس والقاهرة بعلاقات اقتصادية وثيقة في الماضي لكن الاضطرابات في مصر منذ الإطاحة بالرئيس «حسني مبارك» في 2011 جعلت الحكومات الغربية قلقة من توقيع عقود وخاصة في القطاع الدفاعي.

وحصلت فرنسا على أول عقد عسكري كبير في مصر خلال حوالي 20 عاما في عام 2014 باتفاق قيمته مليار يورو (1.35 مليار دولار) لبيع أربع فرقاطات بحرية.

وسافر مسؤولون فرنسيون كبار مرارا إلى مصر خلال العام الماضي، كما أجري الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي زيارة رسمية إلى فرنسا حيث جرت مناقشات بشأن إحلال أسطول مصر من الطائرات ميراج البالغ 18 طائرة من صنع «داسو»، وكانت مصر أول مشتر أجنبي للطائرة «ميراج» في عام 1981.

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا السيسي طائرة رافال

فيديو .. «أردوغان» ردا علي صحفي سأله هل ستلتقي «السيسي» في السعودية: «هل تمزح»؟

شقيق أمير قطر لـ«السيسي»: اتهام ممثلكم لبلادنا بدعم الإرهاب هى لغة دبلوماسية غاية فى التدنى

«السيسي»: لم يصدر من مصر أي تصريح رسمي فيه إساءة ضد قطر وتركيا

«ميدل إيست مونيتور»: «السيسي» قائد الثورات المضادة في دول الربيع العربي

«أردوغان» يتوجه إلى السعودية السبت وأنباء عن زيارة متزامنة لـ«السيسي»

«ميدل إيست آي»: الحكومة البريطانية تسلمت تقريرا فنيا يؤكد صحة تسريبات «السيسي»

«السيسي» يصدر قانونا للإرهاب يعطي للسلطات صلاحيات واسعة

«السيسي» يريد تشكيل قوة عربية موحدة ... وينفي الإساءة لدول الخليج

«النفيسي»: الخليج بحاجة لحليف قوي مثل تركيا .. ومصر «السيسي» حليف ”غير مجد“

مصر تقترب من شراء 24 مقاتلة «رافال» من فرنسا بقيمة 6 مليار يورو

فرنسا تجرى تعديلات على طائرات «رافال» قبل تسليمها إلى مصر!

الفرقاطة الفرنسية «فريم» تصل إلى مصر وتنضم لقواتها البحرية

تفاصيل قرض روسيا النووي لـ«السيسي»: فائدة 3% والسداد على 22 عاما