«السيسي» يريد تشكيل قوة عربية موحدة ... وينفي الإساءة لدول الخليج

الاثنين 23 فبراير 2015 11:02 ص

قال الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» يوم الأحد إن هناك حاجة ملحة لتشكيل قوة عربية موحدة للتصدي للتحديات التي تواجهها المنطقة وذلك في إشارة إلى تصاعد أعمال العنف التي يرتكبها متشددون في عدة دول.

وشدد أيضا على أن علاقات بلاده بدول الخليج لا تزال قوية ومتينة وذلك ردا على تكهنات بتضرر العلاقات بعد تسريبات له تتضمن إساءات لبعض الدول في المنطقة.

وشنت مصر الأسبوع الماضي غارة جوية على أهداف قالت إنها تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» المتشدد في ليبيا بعد بث التنظيم تسجيلا مصورا يظهر عملية ذبح 21 عاملا مصريا مسيحيا خطفوا في ليبيا.

وأكدت تقارير صحفية وشهادات ميدانية أن القصف تسبب في مقتل مدنيين بينهم طفلا وامرأتان.

وقال «السيسي» في كلمة تلفزيونية مسجلة أذيعت مساء يوم الأحد «نحن لا نعتدي.. لا نهاجم.. لا نغزو. إنما احنا بنحمي بلدنا وبنحمي شعبنا... جيشنا لا يعتدي على أحد ولا يغزو أراضي أحد».

وأضاف أن الطائرات المصرية استهدفت 13 هدفا درست بعناية ودقة ونفى أن تكون استهدفت مدنيين.

وزعم أن الكثير من الدول العربية أعربت عن تضامنها مع مصر بعد حادث ليبيا وبعضها عرض تقديم دعم عسكري مثل الأردن والإمارات.

وقال «الحاجة إلى قوة عربية موحدة كل يوم بيتضح أنها أصبحت أكثر إلحاحا.. ضرورة ملحة لان التحديات التي تقابل المنطقة ودولنا تحديات ضخمة جدا سنستطيع أن نتغلب عليها (عندما) نكون مع بعض».

وفي وقت سابق هذا الشهر بثت فضائية «مصر الآن» المعارضة للانقلاب العسكري في مصر - مقرها تركيا - تسريبات يتحدث فيها «السيسي» وأحد مساعديه حين كان وزيرا للدفاع بطريقة غير لائقة عن بعض دول الخليج.

وتدهورت العلاقات بين مصر وقطر بشدة بسبب ما تعتبره القاهرة الدعم الذي تقدمه الدوحة لجماعة الإخوان واستضافتها لعدد من قادتها.

وأثيرت تكهنات حول وجود خلافات بين مصر من جهة والسعودية والكويت والإمارات من جهة أخرى. وقدمت الدول الثلاث مليارات الدولارت لمصر كمساعدات وقروض منذ الانقلاب على الرئيس السابق «محمد مرسي» عام 2013.

وشدد «السيسي» يوم الأحد على متانة العلاقات مع الخليج ونفى أن تكون مثل هذه التسريبات صحيحة وقال «لا يمكن أبدا أن احنا نسيء ليكم».

وأضاف أن الدعم الذي قدمته الدول الثلاث «هو أحد الأسباب الرئيسية أن ... مصر استطاعت أنها تقف وتصمد أمام كل التحديات التي جابهتها بلا مبالغة».

وأثناء الفواصل التي تخللت كلمة «السيسي» عرضت صور له مع قادة خليجيين وعرب من بينهم عاهل السعودية الراحل الملك «عبد الله» والعاهل الجديد الملك «سلمان» وغيرهما من حكام المنطقة.

وعلى صعيد الجهود المبذولة للقضاء على خطر المتشددين في شبه جزيرة سيناء حيث يتمركز متشددون موالون لتنظيم الدولة الإسلامية قال «السيسي» إن قوات الجيش والشرطة تبذل جهودا كبيرة لاستعادة السيطرة الكاملة على المنطقة الإستراتيجية على الحدود الشرقية للبلاد.

وقال «سيناء لن تعمر التعمير الكامل إلا من خلال وجود أمن حقيقي واستقرار حقيقي ولن تنتهي جهودنا إلا بانتهاء البؤر الموجودة هناك»

وقتل مئات من رجال الجيش والشرطة في الهجمات التي يشنها المتشددون في سيناء؛ بينما هجر الجيش مئات المصريين قرب الشريط الحدودي مع قطاع غزة، وهدم بيوتهم.

وتواجه حكومة «السيسي» انتقادات واسعة من منظمات حقوق الإنسان والدول الغربية بسبب حملة أمنية تشنها على مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين والتي امتدت لتشمل نشطاء ليبراليين سجنوا بموجب قانون يفرض قيودا مشددة على التظاهر.

وتعهد «السيسي» في كلمته يوم الأحد بالإفراج عن مجموعة من الشبان المحتجزين في قضايا تتعلق بالاحتجاجات. وقال «خلال الأيام القليلة القادمة الدفعه الأولي من شبابنا اللي موجودين المحتجزين هيتم الإفراج عنهم».

وحاول «السيسي» في كلمته طمأنة الشعب المصري بأن الحكومة تمضي في الطريق الصحيح فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والاقتصاد بعد سلسلة من الحوادث الدامية التي شهدتها البلاد مؤخرا.

وإلى جانب ذبح العمال في ليبيا، قتل 22 مشجعا أثناء محاولة تفريق قوات الأمن المصري للمشجعين قبل مباراة لكرة القدم في وقت سابق هذا الشهر، كما قتل 30 على الأقل من قوات الجيش والشرطة في هجمات متزامنة بسيناء الشهر الماضي.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي ولاية سيناء تسريب مكتب السيسي السيسي يحتقر الخليج

خليجيون تعليقا على تسريب مكتب «السيسي»: أعيدوا إلينا أموالنا

تسريب «السيسي» الجديد: حصلنا علي 200 مليار جنيه من الخليج و”حلال علينا البلد يا عباس“!

ماذا قال «السيسي» لقادة ”أنصاف الدول“ في 4 اتصالات هاتفية غداة «التسريبات المسيئة»

غضب خليجي بعد تسريب مكتب السيسي عبر وسم «‏السيسي يحتقر الخليج»

«السيسي»: باريس أقرضت مصر 3.2 مليار يورو لتمويل شراء معدات عسكرية فرنسية

تحديات تواجه دور مصر الإقليمي

مصر: القوات المشتركة والحل السياسي

الشاغل الأمني يسيطر على اجتماعات وزراء الخارجية العرب بالقاهرة

الجامعة العربية تدعو لإنشاء قوة عربية لمكافحة ”الإرهاب“

«الزياني»: مركز قيادة وشرطة خليجية موحدة قريبا

«هيكل» يبدي اعتراضه على تشكيل قوة عربية مشتركة وقناة مصرية تلغي بث مقابلة معه

أسئلة بشأن القوة العربية المشتركة

«ستراتفور»: لماذا قد لا تنجح قوة عربية مشتركة في أداء مهامها؟

لماذا يجب على الولايات المتحدة دعم مشروع ”الناتو العربي“؟

الأمن القومي في عالم متغير

رئيس الأركان المصري: تشكيل القوة العربية ليس موجها ضد أحد ولا يهدد أحدا

رئيس الأركان المصري يؤكد ضرورة الانتهاء من تشكيل «القوة العربية» قبل 29 يونيو

لماذا تأجل اجتماع إقرار القوة العربية المشتركة؟

«السيسي»: مصر والسعودية تتخذان خطوات جادة لإنشاء قوة عربية مشتركة

دبلوماسي مصري: تشكيل القوة العربية المشتركة أوشك على الانتهاء

مصر والبحرين توقعان 18 اتفاقية ومذكرة تعاون خلال زيارة «حمد بن عيسى» للقاهرة