«الزياني»: مركز قيادة وشرطة خليجية موحدة قريبا

الثلاثاء 24 مارس 2015 01:03 ص

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د.«عبد اللطيف الزياني» اليوم الثلاثاء، أنه «سيتم إنشاء مؤسسات جديدة؛ لدعم الأمن وتبادل المعلومات بين دول المجلس، حيث سيتم إنشاء مركز قيادة خليجي موحد، وأكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والدفاعية الأمنية، وشرطة خليجية يتم إنشاؤها على نمط الشرطة الأوروبية يوروبول».

جاء ذلك في كلمةٍ ألقاها الأمين العام لمجلس التعاون تحت عنوان «الأمن ودور مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، في كلية «مبارك العبد الله للقيادة والأركان المشتركة» بالكويت، بحضور رئيس هيئة الأركان الكويتي الفريق الركن «محمد خالد الخضر»، ومساعد رئيس هيئة الأركان الشيخ «عبد الله نواف الأحمد الصباح»، وعدد من كبار قادة الجيش الكويتي وكبار المسؤولين في الكلية.

وقال «الزياني»: «إن رؤية مجلس التعاون تتمثل في تحقيق الازدهار في أوسع معانيه لدول وشعوب المجلس، وتحقيق التطلعات الشخصية، وتكافؤ الفرص وتوفير فرص العمل المجزية، والخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية، في إطار الاستقرار السياسي والبيئة الآمنة المستقرة والمستدامة»، مؤكدا أن المحافظة على هذا الازدهار يمكن تحقيقه من خلال ثلاث ركائز مهمة؛ تتلخص في الأمن، والابتكار، والتعافي».

كما تحدث الأمين العام عن الأهداف الاستراتيجية لمجلس التعاون؛ المتمثلة في تحصين دول المجلس ضد كل التهديدات، واستدامة النمو الاقتصادي وزيادته، والمحافظة على مستوى عالٍ من التنمية البشرية، وتحسين السلامة العامة من خلال وضع استراتيجيات للتوعية حول المخاطر وإدارة الأزمات، وتعزيز المكانة الإقليمية والدولية لمجلس التعاون.

وقال: «إن دول مجلس التعاون تعطي الأولوية لتعزيز القدرات المشتركة؛ مثل قوات درع الجزيرة، وإنشاء منظومة قيادة وسيطرة مشتركة ومتكاملة»، مؤكدا أن «هذا النهج المشترك مضاعف للقوة السياسية والعسكرية والاقتصادية لدول المجلس، وإشارة قوية تعبر عن التضامن والتكاتف بين دول المجلس».

وحول التحديات التي تواجه أمن الخليج، أشار «الزياني» إلى أن التعاون الشامل والتواصل والثقة المتبادلة بين الأطراف كافة أفضل وسيلة للرد على كل التهديدات والمخاطر، مشيدا بتوجيهات قادة دول مجلس التعاون، لتعزيز العمل الخليجي المشترك في مجالات الدفاع والأمن.

وأكد «الزياني» أن العلاقات الدولية لدول مجلس التعاون تقوم على خمسة مبادئ أساسية؛ تتلخص في احترام وحدة جميع الدول وسيادتها واستقلالها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، ورفض العنف والتطرف بجميع أشكاله، والرفض الصريح لحل أي خلافات سياسية بالقوة، واعتماد الحلول السلمية والحوار الشامل، واحترام قواعد القانون الدولي لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة، والرغبة في جعل المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وأوضح أن منظومة مجلس التعاون -بصفتها تجمعا سياسيا- نشطت دوليا وإقليميا من أجل تشجيع السلام في العالم، لافتا النظر إلى المبادرة السعودية الخاصة بتمويل مركز للحوار بين الأديان والثقافات في فيينا، والمبادرة الخليجية لتسوية الأزمة اليمنية، بالإضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية التي تبذلها دول مجلس التعاون في تقديم المشورة للحلفاء والأصدقاء تجاه مختلف القضايا والأزمات.

  كلمات مفتاحية

شرطة خليجية التعاون الخليجي الزياني القوة العسكرية الموحدة

«السيسي» يريد تشكيل قوة عربية موحدة ... وينفي الإساءة لدول الخليج

«أردوغان» يدعو قادة الدول الإسلامية لتشكيل جبهة موحدة ضد «الإرهاب والعنصرية»

مشاورات خليجية لتعيين « قائد القيادة العسكرية الموحدة»

قمة الدوحة تشهد إطلاق القيادة العسكرية الموحدة ومقرها الرياض

التعاون الخليجي ينشئ قيادة عسكرية موحدة وشرطة خليجية مقرها الإمارات

«التعاون الخليجي» يسعي لإنشاء «قائمة سوداء» للأشخاص والمنظمات «الإرهابية»

«الزياني»: العمل لا زال مستمرا من أجل إصدار «عملة خليجية موحدة»

الحتمية الاستراتيجية لـ«الاتحاد الخليجي»

مجلس التعاون الخليجي يؤسس جهازا أمنيا موحدا مقره أبوظبي

«ضاحي خلفان»: الشرطة الخليجية الموحدة تبدأ مهامها العام المقبل

«الزياني»: مقارنة «التعاون الخليجي» بالاتحاد الأوروبي «ظالمة»

مقترح إماراتي بتأسيس اتحاد مصارف خليجي في أبوظبي