الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 08:11 ص

كشف مصدر عسكري خليجي مطلع أن القمة الخليجية المرتقب عقدها في الدوحة الشهر المقبل ستشهد الإعلان عن «إنشاء القيادة العسكرية الخليجية الموحدة»، وسيكون مقرها العام في السعودية.

وأوضح المصدر، أن اللجان الخليجية العاملة على استكمال قرار القمة الخليجية الماضية في الكويت بإنشاء القيادة العسكرية الموحدة، أنهت أعمالها، ومن المتوقع الإعلان عن تلك القيادة خلال قمة الدوحة المقبلة.

وبحسب مصادر صحفية، فإن التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون يسير على ما يرام، ولا توجد عقبات في طريق إطلاق القيادة الموحدة.

وكان المجلس الأعلى وافق في 11 من ديسمبر/كانون الأول 2013 على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس، وكلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من إجراءات للبدء في تفعيلها، وذلك في إطار استكمال الخطوات والجهود الهادفة إلى تعزيز أمن واستقرار دول المجلس، وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي.

وأشار المصدر إلى أن القيادة العسكرية الجديدة يمكن أن تتولى مهام التنسيق بين الدول الخليجية والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي يضم أكثر من 40 دولة، ويشن هجمات جوية ضد التنظيمات المتطرفة في العراق وسوريا ومنها «داعش» و«جبهة النصرة«.

جاء ذلك بينما يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة اليوم، الدورة الـ133 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون برئاسة الدكتور «خالد بن محمد العطية» وزير الخارجية القطري.

وكان د.«عبد اللطيف الزياني»، الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي، قد أعلن أواخر الشهر الماضي أن دول المجلس قررت إنشاء قيادة عسكرية خليجية موحدة، آملًا أن تساعد تلك القيادة في تنسيق الأنشطة العملياتية بين دول المجلس والدول الحليفة والصديقة.

كما أشار في افتتاح مؤتمر مكافحة القرصنة البحرية، في دبي إلى أن دول المجلس اتخذت قرارا بإنشاء شرطة خليجية سيكون مقرها الإمارات، وتهدف إلى تبادل المعلومات الخليجية داخلياً وخارجياً حول الأنشطة الإجرامية الدولية المنظمة.

اقرأ أيضاً

التعاون الخليجي ينشئ قيادة عسكرية موحدة وشرطة خليجية مقرها الإمارات

نواب كويتيون يرفضون مقترح تسليم المطلوبين بين دول مجلس التعاون

دول مجلس التعاون تتصدر ترتيب الدول العربية في مؤشر التنافسية

دول مجلس التعاون توصي بإنشاء انتربول خليجي مقره أبوظبي

تباين بين دول مجلس التعاون حول خطورة الاخوان

وزراء داخلية التعاون الخليجي يوجهون ببدء انشاء الشرطة الخليجية

مجلس تعاون خليجي في خدمة أمته العربية؟!

قمة الدوحة تؤكد على تعزيز التعاون العسكري والأمني وتجدد دعم دول الخليج لمصر

دول الخليج: ضد النظام السوري .. وحل سياسي وفق «جنيف1»

قمة الدوحة تصدر إعـلانا لحقوق الإنسان: حرية الرأي وحظر التعذيب والإتجار بالبشر وتجريم الإرهاب

مشاورات خليجية لتعيين « قائد القيادة العسكرية الموحدة»

لقاء بلا غرام: قمة المستحيلات في الدوحة

وزير خارجية البحرين: «الملك عبدالله وراء خروج قمة الدوحة بقرار دعم مصر»

وأخيرا ... ”الجيش العربي“ قادم؟!

واشنطن توجه الشكر للرياض لجهودها في مكافحة «الإرهاب» في المنطقة

«الزياني»: مركز قيادة وشرطة خليجية موحدة قريبا

المصدر | الخليج الجديد+ الشرق الأوسط