وزير خارجية البحرين: «الملك عبدالله وراء خروج قمة الدوحة بقرار دعم مصر»

السبت 13 ديسمبر 2014 05:12 ص

أكّد وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة» على أن قمة الدوحة «أرسلت رسالة قوية إلى من كان يُشكك في قدرة دول مجلس التعاون»، لافتاً إلى قرار انشاء «القيادة العسكرية الموحدة في الرياض»، و«القيادة البحرية في البحرين». ورجّح قُرب التوصل إلى «الاتحاد لأنه أكبر مطلب شعبي».

وتابع الوزير البحريني في حديث إلى صحيفة «الحياة»، على هامش مشاركته في «مؤتمر الأطلسي وأمن الخليج»، أن «خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان الدافع لخروج قمة الدوحة بقرار دعم مصر»، مؤكدًا على وجود «اتصالات قطرية - مصرية».

كما أكد الشيخ «خالد» أن اللجنة القطرية - البحرينية «ستجتمع قريباً، وسيتم استئناف العمل في مشاريع مشتركة، منها مشروع «جسر المحبة»، وأضاف أن «الطائفية هُزمت في البحرين، في الانتخابات الأخيرة». مشددًا على مطلبه المتجدد من إيران بأن «توقف تدخلها في الشؤون البحرينية».

وأوضح أن أهم ما توصلت إليه القمة الخليجية كان قرار إنشاء «القيادة العسكرية الموحدة في الرياض لتغطي كل شيء، وستكون هناك قوات درع الجزيرة البرية، وقيادة البحرية في البحرين، إلى جانب قوات التحالف الدولي». وتابع مؤكدا أن القمّة قررت إنشاء الشرطة الخليجية، وتفعيل القرارات الاقتصادية، كما أرسلت رسالة قوية إلى من كان يشكك في قدرة مجلس التعاون على التعامل مع الأحداث. لافتا إلي أن «دول المجلس متفاهمة ولديها القدرة، مع حلفائها الدوليين، على مواجهة التحديات».

ورداً على سؤال حول التعاون بين دول المجلس الذي جاء تحت ضغط الإرهاب وليس عن قناعة، قال: «إن مسألة الأمن والتعاون الأمني والعسكري ضد الأخطار لم تمس بأي شكل من الأشكال في دول الخليج، حتى في الأوقات التي تشهد تباينات أو اختلافات في وجهات النظر». وأضاف أن الخلافات في التعامل مع هذا الملف أو ذاك لا تعني وجود أي تهديد لوحدتنا، أو اي خطر من دولة من دول مجلس التعاون على الأخرى». وأضاف: «إن ما بيننا وبين قطر أكبر بكثير من التوتر. نحن أقرب شعبين الى بعضهما بعضاً. نحن شعب في بلدين، لا اقول هذا كشعار، انها حقيقة، أنا لدي اقرباء في قطر وأي قطري لديه أقرباء في البحرين. والآن أمامنا الكثير، هناك مشروع الجسر الذي لا تقتصر فائدته على بلدينا، أنه مفيد ايضاً لبقية الدول (الخليجية). ولدينا لجنة مشتركة ستبدأ عملها قريباً». من جهة أخرى، أكد الشيخ خالد أن «قرار دعم مصر كان موقفاً واضحاً اتفقنا عليه جميعاً فاستقرار مصر استقرار لنا جميعًا».

وأضاف الوزير: «أريد أن أعود إلى خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في ما يتعلق بهذا الأمر ورسالته الى القاهرة. هذه الرسالة تمثلنا جميعاً. إن قيادة خادم الحرمين كانت الدافع الأكبر للخروج بهذا القرار». كما استنكر «تضخيم الخلاف فأمير قطر الشيخ تميم بن حمد أول من هنّأ الرئيس السيسي» وأضاف ان المساعي لإعادة العلاقات بين القاهرة والدوحة «قطعت شوطاً كبيراً وعلاقاتهما اليوم أفضل بكثير وهناك اتصالات بينهما».

وعن الأوضاع الداخلية في البحرين، قال الوزير إن «الشعب قال كلمته، ورمى عام 2011 بكل أحداثه خلفه»، مضيفًا «صحيح أنها كانت مرحلة مهمة وصعبة، لكن نتائج الانتخابات أثبتت أن من قاطعها لم يطعه من كان معه في يوم من الأيام. بل شارك بقوة، ونسبة الفرق بين انتخابات كانت فيها تلك الجمعية (الوفاق) والانتخابات الأخيرة كانت 15%» وأكد أن «الطائفية الآن هزمت في الانتخابات الأخيرة». مضيفا أن «الوفاق الوطني موجود، أرجو ان لا نخلط بين رأي جمعية (الوفاق) ورأي الشعب، الجمعية عزلت نفسها والحوار الوطني الجاد يجري الآن تحت قبة مجلس النواب».

وعن علاقة البحرين وإيران، قال الوزير البحريني «نحاول طوال الوقت شدّ الإيرانيين في اتجاهنا كأصدقاء وجيران وإخوة في الدين، ونتمنى أن نرى هذا الشيء (الموقف) أيضاً من إيران، هي دائماً تتدخل في أمور المنطقة. وأينما وجد خلاف أو انقسام طائفي أو كيان طائفي يحاول ان يفرض نفسه تجد ايران موجودة».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

البحرين السعودية مصر الملك عبدالله السيسي القمة الخليجية قمة الدوحة

السفير السعودي بقطر: علاقتنا راسخة وقمة الدوحة أكدت التلاحم الخليجي

قمة الدوحة: «الخطر الإيراني» يوحد الصف الخليجي

قمة الدوحة تصدر إعـلانا لحقوق الإنسان: حرية الرأي وحظر التعذيب والإتجار بالبشر وتجريم الإرهاب

قمة الدوحة تؤكد على تعزيز التعاون العسكري والأمني وتجدد دعم دول الخليج لمصر

قمة الدوحة تشهد إطلاق القيادة العسكرية الموحدة ومقرها الرياض

مراقبون: مصر تراجعت عن كونها محور الاهتمام الخليجي لصالح قضايا «أكثر أهمية»

«هيكل»: أمريكا تتعامل مع «السيسي» كأمر واقع .. بينما الإمارات والسعودية تقفان لجواره

«التويجري»: سياسات قطر وفضائية «الجزيرة» ستتغير تجاه مصر خلال الفترة المقبلة

الانقسام مازال يعرقل محاولات قطر ودول الخليج وأد الخلافات

أمير سعودي يطالب بمحاكمة مسؤولين عن تقديم منح بـ20 مليار دولار لنظام الانقلاب في مصر

انخفاض المنح الخارجية لــ«مصر» بنسبة 84.4% خلال 11 شهرا