«النفيسي»: الخليج بحاجة لحليف قوي مثل تركيا .. ومصر «السيسي» حليف ”غير مجد“

السبت 21 فبراير 2015 07:02 ص

قال السياسي والأكاديمي الكويتي الدكتور «عبد الله النفيسي» أن تركيا دولة إقليمية  قوية يسعى الاتحاد الأوربي لضمها إليه لأن اقتصادها اقتصاد نامي وتمتلك صناعات عسكرية كبيرة، مؤكدا أن الخليج سيستفيد بتوثيق علاقته بها لأنه سيكون لديه حليف إقليمي قوي.

وأضاف «النفيسي» في لقاء له - (رابط خارجي) - على قناة «فور شباب» أمس الجمعة أن زيارة وزير الدفاع التركي إلى الأراضي السعودية لها دلاله ورمزية، وكذلك إذا سمحت السعودية لمقاتله تركية بالطيران في الأجواء السعودية، وكذلك تسمح تركيا للمملكة بالأمر نفسه فإن ذلك يدل على أنهم وصلوا لقمم التنسيق، متسائلا فما بالك لو جلس الطرفان وتباحثا في تفاصيل التعاون الاستراتيجي؟

وقال «النفيسي» لو هادى وزير الدفاع التركي «رشيش» صغير من هذه التي تصنعها تركيا لوزير الدفاع البحريني ويعلن ذلك في الصحف فهذه الرمزيه توصل رساله لإيران أن هنا أمه تقف مع البحرين، مضيفا أن «التحالف العربي التركي هو ما سيقف في وجه المد الصفوي في المنطقة ولا يمكن تعطيل العلاقة مع تركيا ذات القوة الإستراتيجية بسبب ملف الإخوان المسلمين الصغير».

وتعجب «النفيسي» من مساندة دول الخليج لـ«السيسي» الذي انقلب على الشرعيه مؤكدا أن اقحام الجيش المصري في السياسة سيكون سببا في إضغاف الجيش المصري وتفكيكه. مؤكدا أن مصر «السيسي» غير مصر قبل ذلك، مشيرا إلى أنها أصبحت دولة مديونه تطلب العون والدعم من كل الدول.

وانتقد «النفيسي» التبرعات المليارية التي تحصل عليها مصر من دول الخليج ومؤكدا أن مصر الآن باتت حليفا غير مجدٍ؛ حيث إنها حاليا منهارة اقتصاديا وتطلب القروض والمعونات من دول فقيرة، مضيفا: «لا يمكن الاعتماد الآن على مصر عسكريا أو اتخاذها حليفا استراتيجيا».

ولفت إلى أن المليارات التي ألقت بها دول الخليج إلى «السيسي» كانت شعوب الخليج العربي أولى بها، خصوصا أنها تعاني من أزمة السكن، منوها إلى أن الشعب المصري يعاني من أزمة اقتصادية خانقة بسبب سياسات «السيسي» الذي ورط نفسه عسكرياً في ليبيا وسيدفع الثمن- وفقا له، مطالبا بضرورة إيجاد خلية أزمة لحل أزمة مصر الحالية بالتعاون مع الدول المحيطة.

وانتقد النفيسي دولة خليجية - لم يسمها - قائلا إنها تدفع رواتب لإعلاميين مصريين مقابل الإساءة للمملكة وإن الضغط الأمني على هؤلاء الإعلاميين المصريين أدى بهم إلى الارتزاق، مضيفا أن علماء ومفكرين في اليمن أكدوا له أن هذه الدولة ساهمت في سقوط صنعاء بيد الحوثي، وأنه لا يستبعد أن يكون هناك تدخل عسكري خليجي في اليمن.

  كلمات مفتاحية

عبدالله النفيسي تركيا دول الخليج مجلس التعاون الخليجي مصر السيسي الإخوان المسلمون

مصادر: «الملك سلمان» قد يتوجه إلي تركيا في أول زيارة خارجية له منذ توليه الحكم

«النفيسي»: اللوبي الإيراني حاضر بقوة في الكويت .. والشيعة يعملون بذكاء

«الإسكان السعودية»: أكثر من 750 ألف مستحقا للدعم في جميع مناطق المملكة

النفيسي: يجب أن تتخطى السعودية وتركيا انقلاب السيسي وتتحالفا ضد التخادم الأمريكي الإيراني

7.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا خلال العام الماضي

التعاون التركي السعودي لمواجهة إيران… هل فات القطار؟

«السيسي»: باريس أقرضت مصر 3.2 مليار يورو لتمويل شراء معدات عسكرية فرنسية

«أردوغان»: خطوات سعودية مرتقبة ربما تحدث تغييرات في الإدارة المصرية

«أوغلو» يرحب بعودة الرئيس التركي السابق «جول» إلى «حزب العدالة والتنمية»

إعادة تشكيل تحالفات المنطقة

«النفيسي»: «عاصفة الحزم» فرصة تاريخية لكسر نفوذ إيران في المنطقة