اعتبر السياسي والأكاديمي الكويتي الدكتور «عبد الله النفيسي» أن التعويل على الحل السياسي في اليمن فخ كبير، مشددا على أنه لا ينبغي وضع ثقتنا بالمجتمع الدولى مستشهدا بالقضية الفلسطينية، محذرا من حدوث الأمر ذاته باليمن.

وقال «النفيسي» المعروف بموقفه المؤيد لعاصفة الحزم في عدة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «هذه فرصة تاريخية لا تعوض لكسر نفوذ إيران في الجزيرة العربية واليمن خصوصا لذا لا ينبغي التعويل على ما يسمونه ( الحل السياسي) فهو فخ كبير».

وحذر «النفيسي» من الثقة العمياء في المجتمع الدولي فقال «لا ينبغي وضع ثقتنا بالأمم المتحدة أو ما يسمونه المجتمع الدولي فالدرس الفلسطيني ماثل للعيان ولا ينبغي تكراره في اليمن . الحذر يا يمن».

وكان الأكاديمي الكويتي قد أعتبر في تغريدات سابقة «عاصفة الحزم رافعة مادية ومعنوية للأمن القومي العربي وعملية إنقاذ لليمن من التمدد الإيراني وبرهان على أن العرب ممكن أن يعملوا معا وينتصروا»، معتبرا إعلان انتهاء عاصفة الحزم «خطأ تكتيكي في الحرب النفسية ضد إيران وطوابيرها داخل اليمن وهما الحوثي والمخلوع».

يذكر أن البيت الأبيض أعلن السبت أنه يتطلع إلى الانتقال من العمليات العسكرية إلى استئناف سريع للمفاوضات، ومن دون شروط في اليمن.

وكانت دول التحالف قد أعلنت الثلاثاء الماضي، انتهاء عملية «عاصفة الحزم» في اليمن، وبدء عمليات «إعادة الأمل» وذلك بعد أن أزالت «عاصفة الحزم» التهديدات الموجهة للمملكة ودول الجوار وحققت معظم أهدافها. بحسب بيان التحالف.

وقال العميد ركن «أحمد عسيري» المتحدث العسكري باسم «عاصفة الحزم»، أن العمليات العسكرية ستستمر - ولو بوتيرة أقل - لمنع الحوثيين من تغيير الواقع على الأرض ولحماية اليمنيين والاستمرار في عمليات الإغاثة والأعمال الإنسانية.

وأكد أن العمليات العسكرية دمرت قدرة الحوثيين و«صالح» على تحريك القوات، وأن القوات البحرية ستواصل العمل لمنع وصول السلاح إلى المليشيات وعناصر الرئيس المخلوع.

وعلق الكاتب الصحفي السعودي «جمال خاشقجي» علي الأمر مؤكدا أن الأعمال العسكرية سوف تستمر وفق أطر مختلفة ضد أي تهديد من الحوثيين سواء في الداخل أو الخارج، وأن ما سيبدأ هو نقل العملية لإعادة الأمل للشعب اليمني.

اقرأ أيضاً

هل استبدال «إعادة الأمل» بـ«العاصفة» يعني حل التحالف وتولي السعودية عبء أزمة اليمن وحدها؟

«ستراتفور»: ماذا يعني الانتقال من «عاصفة الحزم» إلى «إعادة الأمل»؟

«إعادة الأمل» من الصومال إلى اليمن: العمليات العسكرية واستراتيجية الأسماء البراقة

التحالف يعلن انتهاء «عاصفة الحزم» بتحقيق أهدافها وبدء «إعادة الأمل» لاستئناف العملية السياسية

«النفيسي»: الخليج بحاجة لحليف قوي مثل تركيا .. ومصر «السيسي» حليف ”غير مجد“

موسكو تدعو إلى الإسراع في حل الأزمة اليمنية وواشنطن تتهم «الحوثيين» بمواصلة القتال

«ديفينس وان»: ما الذي حققته المملكة العربية السعودية في اليمن؟

تغريدة «النفيسي» عن سياسة السعودية والإمارات في اليمن تثير جدلا عبر «تويتر»

تغريدة لـ«النفيسي» عن دور الإمارات باليمن تثير جدلا على «تويتر»

«النفيسي»: عضو بالتحالف العربي يؤخر تحرير اليمن .. ونشطاء: يقصد الإمارات

«قرقاش» يرد على اتهامات «النفيسي» لعضو التحالف الذي أخر تحرير اليمن