الاثنين 4 مايو 2015 09:05 ص

وصل الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند»، اليوم الإثنين، إلى الدوحة لحضور حفل توقيع عقد بيع 24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» لدولة قطر، بحسب ما ورد عبر وكالة فرانس برس.

وبعد زيارة لبضع ساعات يلتقى خلالها بصورة خاصة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، من المقرر أن يغادر الرئيس الفرنسى إلى السعودية حيث سيحل ضيف شرف غدا الثلاثاء على قمة مجلس التعاون الخليجى.

ومن المنتظر أن يبحث «أولاند» مع الشيخ «تميم» الأزمات المتعددة التى تهز المنطقة وفى طليعتها النزاع فى اليمن.

وفى قطر، سيحضر الرئيس الفرنسى برفقة وزيرى الدفاع «جان ايف لودريان»، ووزير الخارجية «لوران فابيوس» حفل التوقيع الرسمى لعقدين يتعلقان بصفقة مقاتلات «رافال».

وسيتم توقيع العقد الأول مع «داسو» للطيران التى تصنع المقاتلة، وشركة «إم بى دى إيه» الأوروبية التى تزودها بالسلاح، لبيع 24 طائرة، 18 منها بمقعد واحد وست بمقعدين فى صفقة قيمتها 6.3 مليار يورو.

أما العقد الثاني، فهو سرى بين الدولتين، ينص على تدريب 36 طيارا و100 ميكانيكي، كما سيتناول مسائل أخرى مثل تدريب ضباط مخابرات.

جدير بالذكر أن طائرة «رافال»، المتعددة الوظائف، تقوم أيضا بمهام استطلاع، وهي مجهزة بوسائل مراقبة متطورة.

ويتوجه لاحقا إلى المملكة العربية السعودية، حيث سيلتقى فى المساء الملك «سلمان بن عبد العزيز»، وسيحلّ يوم غد الثلاثاء كضيف شرف فى قمة مجلس التعاون الخليجي، وذلك فى أول بادرة من نوعها بالنسبة لرئيس غربى.

وتشكل مجلس التعاون الخليجى عام 1981 ويضم السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر.