«روحاني»: دول غربية تزعزع استقرار المنطقة لزيادة مبيعاتها من الأسلحة

الثلاثاء 5 مايو 2015 02:05 ص

ندد الرئيس الإيراني «حسن روحاني» الثلاثاء بالبلدان الغربية التي «تفخر بعقود التسليح في الشرق الأوسط»، من دون أن يذكر فرنسا التي وقعت عقدا مع قطر لبيعها طائرات مقاتلة.

وقال «روحاني» في خطاب بثه التلفزيون الرسمي مباشرة بمناسبة افتتاح معرض طهران الدولي للكتاب، قال إن «أمريكا ودولا أوروبية تزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة، وتوفر الأرضية لسوق السلاح ومن ثم تأتي إلى المنطقة وتفخر بأنها باعت وتبيع مليارات الدولارات من السلاح لهذه الدول» فيما يواجه الشرق الأوسط «القتل والتفجيرات والإرهاب»، متهما البلدان التي تبيع السلاح بأنها «تعمل على تخويف دول المنطقة بعضها من البعض الآخر».

وأضاف الرئيس الإيراني متسائلا «هل يريدون تحقيق الازدهار الصناعي في العالم بهذه الطريقة؟ وهل يريدون توفير فرص العمل في الدول الغربية وتوفير العمل للعمال في مصانع صنع الأسلحة على حساب قتل الناس في بغداد ودمشق وصنعاء».

واختتم «روحاني» كلمته مؤكدا أنه «لا سبيل لحل مشاكل المنطقة والمجتمع والعالم المعاصر، سوى انتهاج الاعتدال والأخلاق والأدب»، مضيفا: «مادام العنف والتطرف قائمين سيستغل البعض ذلك ويخلقون كل هذه المشاكل للمجتمعات».

يأتي هذا التصريح فيما وقعت قطر أمس الاثنين عقدا تبلغ قيمته 6.3 مليارات يورو لشراء 24 طائرة قتالية من نوع رافال في حضور الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند».

وبعد توقيع العقد في الدوحة، توجه «أولاند» إلى الرياض للمشاركة في قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت اليوم الثلاثاء.

وتدعم إيران القوة الاقليمية الشيعية، المتمردين الشيعة في اليمن، وتنتقد بشدة الغارات اليومية التي تشنها السعودية وحلفاؤها ضد الحوثيين في اليمن، كما تعترف ايران التي تقدم مساعدة عسكرية ومالية لعدد كبير من المجموعات الفلسطينية المسلحة وحزب الله اللبناني، بأنها أرسلت مستشارين عسكريين إلى سوريا حيث تدعم نظام الرئيس «بشار الأسد»، والى إلعراق لكنها تنفي وجود قواتها في اليمن.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية اليمن العراق سوريا

قطر توقع صفقة شراء 24 طائرة «رافال» بقيمة 6.3 مليار يورو

«روحاني» يدعو إلي بدء حوار يمني ويؤكد: «التدخل العسكرى خلق وضعا إنسانيا كارثيا»

«روحاني»: هناك دولة فقدت توازنها الفكري لفشلها في تحقيق أمنياتها في المنطقة

«روحاني»: العالم يتسابق للتفاهم مع «طهران»

«روحاني» يحشد دعم رجال الدين في قم للمفاوضات النووية

«روحاني»: السعودية حديثة العهد بالسياسة وتريد استعراض عضلاتها في اليمن

«روحاني» يهاجم السعودية مجددا: هل قصف الجيران بالصواريخ يوافق تعاليم الإسلام؟

ألمانيا تضاعف صادراتها من الأسلحة إلى الدول العربية

«التحالف العربي» يدمر زوارق محملة بالأسلحة كانت في طريقها لـ«الحوثيين»