«روحاني»: السعودية حديثة العهد بالسياسة وتريد استعراض عضلاتها في اليمن

السبت 9 مايو 2015 12:05 م

وصف الرئيس الإيراني، «حسن روحاني»، اليوم السبت، العمليات التي تقودها السعودية في اليمن بـ«الحرب الغادرة من نظام حديث العهد يريد إثبات وجوده»، في حين حذر مسؤول إيراني آخر من تداعيات «سترتد على الرياض في المستقبل».

وقال «روحاني»، في كلمة له أوردتها وكالة أنباء «فارس» إن: «تلك الدولة الجارة (السعودية) وبدلا عن تقديم المساعدة تقوم بإلقاء القنابل على رؤوس الشعب اليمني بطائرات اشترتها من دول كبرى».

وتابع: «إن نظاما يجهل القضايا السياسية في المنطقة والعالم وحديث العهد بالسياسة وجاء بعد أعوام مديدة ليثبت وجوده، هذا النظام الذي كان يدير شؤونه دوما بالدولار، ولديه الكثير من السبل للتغلغل إلا أنه اختار السبيل العسكري ويتصور أنه يمكنه استعراض عضلاته والايحاء بأنه قوي وأن له تأثيرا في المنطقة، إلا أنهم بتصرفهم هذا قد ارتكبوا خطأ استراتيجيا وكبيرا»، طبقا للمصدر.

وتقود المملكة العربية السعودية تحالفا عربيا، لشن غارات على قواعد ومراكز ميليشيات الحوثيين التي استولت على السلطة في اليمن، دعما للشرعية الممثلة بالرئيس المنتخب «عبدربه منصور هادي»، الذي يقيم في السعودية بعد الضعط العسكري من قبل الحوثيين الذي دفعه لمغادرة العاصمة صنعاء إلى عدن، ومن ثم إلى السعودية بعد أن أصبحت عدن غير آمنة أيضا.

من جانبه، حذر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي «علاء الدين بروجردي» من تداعيات الحملة باليمن بأنها «سترتد على الرياض في المستقبل»، مضيفا أن «السعودية هي الخاسرة الحقيقية لهذه اللعبة وعليها أن تنتظر تداعيات هذا العمل المتهور وغير المدروس»على ما أوردت وكالة «مهر» الإخبارية.

كما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا»، تحذير قائد قوات التعبئة في إيران، العميد «محمد رضا نقدي»، من أن: «نهاية النظام العنصري في السعودية قد أصبحت قريبة وستكون على يد المستضعفين»، على حد تعبيره.

وتدعم إيران بقوة الميليشيات الحوثية المتمردة في اليمن كما كشفت تقارير للأمم المتحدة مؤخرا أن إيران تسلح الحوثيين في اليمن منذ 2009. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

روحاني إيران السعودية اليمن عاصفة الحزم

«الحريري»: «نصرالله» يتعامل مع «عاصفة الحزم» باعتبارها «هزيمة شخصية» له ولإيران

«روحاني»: دول غربية تزعزع استقرار المنطقة لزيادة مبيعاتها من الأسلحة

تقرير أممي: إيران تسلح الحوثيين في اليمن منذ 2009

«روحاني» يدعو إلي بدء حوار يمني ويؤكد: «التدخل العسكرى خلق وضعا إنسانيا كارثيا»

التحالف يعلن انتهاء «عاصفة الحزم» بتحقيق أهدافها وبدء «إعادة الأمل» لاستئناف العملية السياسية

«روحاني» يهاجم السعودية مجددا: هل قصف الجيران بالصواريخ يوافق تعاليم الإسلام؟