قطر تعلن امتلاكها أكبر شبكة في المنطقة لكشف الأهداف البحرية

الأربعاء 28 أكتوبر 2015 05:10 ص

أعلن مسؤول عسكري قطري أن الدوحة انشأت من خلال مشروع «درع الوطن» الأمني، أكبر شبكة في المنطقة لكشف الأهداف البحرية، تعتمد في جزء منها على منظومة ومعدات التتبع الآلي للسفن.

وقال مدير مشروع «درع الوطن» الأمني القطري «محمد عبداللطيف المناعي»، خلال كلمته في «مؤتمر قطر للأمن البحري ومراقبة السواحل والحدود»، إن استخدامات هذه الشبكة لا تقتصر على الجانب الأمني فقط، بل وتعزز جانب السلامة والبيئة البحرية، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وأضاف «المناعي» أن قطر قدمت الدعم لإنجاز المشاريع التي من شأنها تعزيز هذا المجال، مشددا على أهمية طرح ومناقشة الموضوعات والتحديات التي تواجه الأمن البحري في هذه المنطقة الحيوية التي توجد فيها أكبر احتياطات النفط والغاز في العالم.

ونوه إلى أن قطر أدركت أهمية الأمن البحري والذي على ضوئه قدمت الدعم اللامحدود لإنجاز المشاريع التي من شأنها تعزيز هذا المجال، وكذلك الحرص على إكمال هذا الدعم بإصدار القوانين والقرارات الداعمة لهذا الجانب المهم.

وفي الرابع من الشهر الجاري، كشف «نيكولاس هوبتون»، السفير البريطاني لدى الدوحة، عن مفاوضات قطرية بريطانية حول حصول قطر على صفقة طائرات «تايفون»، ضمن تطوير منظومتها الدفاعية، أسوة بما فعلته دول خليجية أخرى.

وكانت قطر قد وقعت في وقت سابق، صفقة مع فرنسا لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال»، التي تصنعها شركة «داسو»، بقيمة 6.3 مليار يورو أي 7 مليار دولار، حسبما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

 

  كلمات مفتاحية

قطر درع الوطن الأمن البحري مراقبة السواحل الأهداف البحرية

قطر تتفاوض مع بريطانيا للحصول على طائرات «تايفون»

قطر توقع صفقة شراء 24 طائرة «رافال» بقيمة 6.3 مليار يورو

قطر تشتري 24 طائرة رافال مقاتلة في صفقة تبلغ 7 مليارات دولار

«رايثيون» الأمريكية تفوز بعقد تزويد قطر بـ10 أنظمة «باتريوت» بقيمة 2.4 مليار دولار

قطر تفتتح أكبر مدينة عمالية في منطقة الخليج