قطر تفتتح أكبر مدينة عمالية في منطقة الخليج

الأحد 1 نوفمبر 2015 05:11 ص

افتتح الشيخ «عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني» رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، المدينة العمالية المتكاملة بمنطقة مسيمير بالقرب من المنطقة الصناعية في أطراف العاصمة القطرية الدوحة، والتي وصفت بأنها أكبر مدينة عمالية في منطقة الخليج.

وتأتي الخطوة بعد أيام من إعلان الدوحة سنها تشريعات جديدة وإلغاء مسمى الكفالة واستبداله بنظام العقود الممضية بين أرباب العمل والموظفين.

وتبعد المدينة العمالية التي أقيم احتفال ضخم لتدشينها بمسافة 14 كيلومترا من مركز الدوحة، و13 كيلومترا من مطار حمد الدولي، وأشرف على إنجازها وتنفيذها المكتب الهندسي الخاص، واستغرق العمل فيها ما يقرب الثلاث سنوات، بحسب وكالة الانباء القطرية الرسمية (قنا).

وتبلغ مساحة المدينة التي أعلنت عنها السلطات القطرية في وقت سابق واعتبرتها أحد المشاريع التي تنفذها لصون حقوق العمال وتوفير سبل العيش الكريم لهم، مليونا و100 ألف متر مربع وتستوعب 100 ألف عامل.

وتمثل المدينة نموذجا حضاريا وإنسانيا، يوفر البيئة المناسبة والأمن والسلامة والرعاية وممارسة الهوايات للقاطنين فيها مما يعكس حرص الدولة على خدمة الوافدين وتطوير الفرد والمجتمع وخاصة هذه الفئة الهامة.

وتنقسم المدينة العمالية إلى قسمين، المنطقة الترفيهية والتجارية والتي تضم مركزا تجاريا وسوقا به 200 محل متنوع تناسب أذواق وثقافات القاطنين فيها، كما تشتمل المنطقة الترفيهية على ملعب كريكيت هو الأكبر في قطر ويتوافق مع المواصفات والمعايير الدولية، بالإضافة إلى مسرح يستوعب 17 ألف شخص تنظم فيه الفعاليات المتنوعة والمناسبات الخاصة والمهرجانات بالتنسيق مع سفارات الجاليات والجهات المختصة، بالإضافة إلى 4 قاعات سينما حديثة.

أما القسم الثاني من المشروع فهو المجمعات السكنية للعمال والتي تم بناؤها وفقا للمعايير العالمية وتعتبر أمانا لهم بما تحتويه من خدمات صحية واجتماعية وأمنية فهي تحوي 55 مبنى سكنيا بطاقة استيعابية 100 ألف عامل ودور عبادة وعيادة طبية ومواقف حافلات.

وصممت المباني السكنية على أعلى معايير السلامة من أنظمة الإنذار المبكر وأنظمة إطفاء الحريق بالإضافة إلى عدد مناسب من مخارج الطوارئ.

ويتكون كل مبنى من طابق أرضي وطابقين آخرين يحتوي كل طابق على 104 غرف، مساحة كل واحدة 24 مترا مربعا، إضافة إلى صالة للطعام ومطبخ يقدم الوجبات الصحية مراعيا تنوع الجنسيات القاطنة وخصوصياتهم، وغرفتي حراسة وصالة ألعاب ترفيهية وجيم وغرفة للصيانة.

ويشمل السكن الخدمات الأخرى الضرورية من خدمات تنظيف الملابس وغسلها من خلال مغسلة مركزية لتخفيف عبء الأعمال الشخصية اليومية عن الساكنين، كما يضم كل مجمع سكني مناطق خضراء بمساحات واسعة تستخدم للأنشطة اليومية للعمال، بالإضافة لكونها صورة جمالية للمدينة بشكل عام.

وتضم المدينة مسجدين وجامعا كبيرا يستوعب 6500 مصل وهو يعد ثاني أكبر جامع في الدولة، بالإضافة إلى أن المدينة تقرب كثيرا من مجمع الأديان (مجمع كنائس) كما أن المدينة بها شبكة متكاملة من كاميرات المراقبة الموزعة على جميع أنحاء المدينة والمتصلة بمركزي الشرطة المتواجدين بها لحفظ الأمن ومواجهة حالات الطوارئ فور حدوثها، كما تحتوي على 9 مداخل من الجهات الأربع.

وتم بناء وتصميم مبنى العيادة الطبية على مساحة ألفي متر مربع لتلبية الاحتياجات الطبية للعمال وقد صممت للتعامل مع الحالات العاجلة والفحص السريع ثم يتم تحويل المرضى إلى المركز الصحي الجديد أو إلى مستشفى العمال الجديد الذي يتم تجهيزه حاليا والذي يبعد ثلاثة كيلومترات عن المدينة العمالية ،ويجري تجهيزه بجميع الوسائل والأجهزة الطبية والعلاجية التي تضمن توفير الرعاية الصحية لاستكمال مراحل معالجة العمال المرضى بمستشفى متخصص وسوف يتم الانتهاء منه في الربع الأول من العام المقبل.

  كلمات مفتاحية

قطر أكبر مدينة عمالية إلغاء نظام الكفيل الخليج

قطر تعلن امتلاكها أكبر شبكة في المنطقة لكشف الأهداف البحرية

أمير قطر يصدر قانونا ينظم عمل الوافدين ويلغي نظام الكفيل

قطر تلغي نظام الكفيل رسميا

الخليج .. ضغوط لتغيير نظام «الكفالة»

وزيرة العمل الكويتية: إلغاء نظام الكفيل «غير مطروح حاليا»

نظام حماية الأجور

قطر تحتفل بعيد العمال: الحق في العمل جزء من حقوق الإنسان