قطر توقع 10 مذكرات تفاهم لتطوير قواتها المسلحة بأكثر من 3.5 مليار ريال

الأربعاء 30 مارس 2016 01:03 ص

وقعت قطر اليوم الأربعاء عشر مذكرات تفاهم لتسليح وتطوير قواتها المسلحة مع عدد من الشركات العالمية في مجال التصنيع الحربي، بقيمة 3.5 مليار ريال.

 وحسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، تم توقيع المذكرات على هامش معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2016) الذي يقام حاليا بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، كما يلي:

أولا: مذكرة تفاهم لشراء منظومة دفاعية (بطاريات ساحلية) بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة (إم بي دي إيه) الأوروبية بمبلغ 2.64 مليار ريال قطري.

ثانيا: مذكرة تفاهم مع شركة (دبليو كيه كيه) البولندية لتصنيع وإنتاج أجزاء من الطائرة بدون طيار تابعة للقوات المسلحة القطرية (مركز الاستطلاع والمراقبة)، وبموجب هذه المذكرة ستقدم (دبليو كيه كيه) الدعم في مجال صناعة الطائرات ونقل التكنولوجيا إلى دولة قطر.

ثالثا: مذكرة تفاهم لمشروع تصنيع وإنتاج طائرات Q01 – 100 بين لجنة تسيير مشروع طائرة بدون طيار وشركة (راينر ستيم) الألمانية بمبلغ 365.4 مليون ريال.

رابعا: مذكرة تفاهم لشراء مجموعة صواريخ (اكسوزيت) بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة (إم بي دي إيه) الأوروبية بمبلغ 240 مليون ريال.

خامسا: توقيع مذكرة تفاهم لمشروع شراء رادارات سيرش ماستر بين لجنة تسيير مشروع طائرة بدون طيار وشركة تاليس الفرنسية بمبلغ 60.9 مليون ريال.

سادسا: مذكرة تفاهم لمشروع العمرة لمحركات الزوارق بين القوات البحرية الأميرية وشركة (إم تي يو) الألمانية بمبلغ 95 مليون ريال.

سابعا: مذكرة تفاهم لتوفير عقود التدريب لطياري الهليكوبتر والمقاتلات بين القوات الجوية الأميرية وشركة (دي سي آي) بمبلغ 32 مليون يورو (أي حوالي 132 مليون ريال قطري).

ثامنا: مذكرة تفاهم لتوفير العقد الدوار لطائرات سي - 130 بين القوات الجوية الأميرية القطرية وشركة (لوكهيد مارتن) الأمريكية بمبلغ 50 مليون ريال قطري.

تاسعا: مذكرة تفاهم لتقديم الدعم في مجال التصنيع والتعاون العسكري بين لجنة تسيير مشروع طائرة بدون طيار وشركة المجموعة الصينية الفضائية للعلوم والصناعة (سي إيه إس آي سي) الصينية.

عاشرا: مذكرة تفاهم أخرى مع الشركة الصينية ذاتها لتقديم الدعم في مجال التصنيع والتعاون العسكري ونقل التكنولوجيا لدولة قطر.

وبدأت أمس في الدوحة فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الخامس للدفاع البحري (ديمدكس / 2016) في «مركز قطر الوطني للمؤتمرات»، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال اللواء الركن بحري «محمد بن ناصر المهندي»، قائد القوات البحرية الأميرية القطرية في كلمة افتتاحية إن «ديمدكس» هو المرآة التي تعكس موقع قطر كمركز إقليمي للأعمال والصناعة والتكنولوجيا الحديثة، مضيفا أن المعرض منذ انطلاقته في عام 2008 شهد تزايدا في أعداد العارضين والدول المشاركة التي بلغت في النسخة الحالية أكثر من 58 دولة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر معرض ديميدكس صفقات أسلحة

وزير دفاع بريطانيا: أمن قطر من أمننا وسنقود تحالفا بحريا بالخليج لمواجهة الإرهاب

قطر تتفاوض مع بريطانيا للحصول على طائرات «تايفون»

رويترز: الاتفاق حول بيع 36 طائرة «رافال» لدولة قطر بات قريبا

«داسو» الفرنسية تمتنع عن التعليق على أنباء ببيعها 24 طائرة «رافال» لقطر

ترام فرنسي في الدوحة و"نقاش" حول مقاتلات "رافال"... هولاند يراهن على "نفوذ" قطر

قطر: توقيع 8 مذكرات تفاهم لتسليح وتطوير القوات المسلحة

قطر توقع اتفاقيات لتطوير قواتها بقيمة 8.9 مليار دولار