الجمعة.. تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

الثلاثاء 12 يوليو 2016 09:07 ص

ينتظر أن تتعامد الشمس، يوم الجمعة القادم، على الكعبة المكرمة للمرة الثانية والأخيرة خلال هذا العام.

وأوضح الباحث الفلكي «ملهم محمد هندي» عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، أن ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة تتكرر مرتين سنويا، وذلك لأن مكة المكرمة موضعها بين أقصى ميلي الشمس التي تصل لهما جنوبا وشمالا.

وقال «تعامدت الشمس على الكعبة المشرفة للمرة الأولى خلال هذا العام عندما توافق ميل الشمس مع خط عرض مكة (21.5) الجمعة 20 شعبان الماضي أثناء عبور الشمس الظاهري نحو الشمال لأقصى ميل 23.5 الذي وصلته الشمس في الانقلاب الصيفي منتصف رمضان الماضي».

وأضاف «الآن وأثناء عودة ميل الشمس نحو الجنوب أيضاً سيتوافق ميل الشمس مع خط عرض مكة للمرة الثانية والأخيرة هذا العام أيضاً يوم الجمعة المقبل الموافق 10 شوال لتتعامد الشمس مباشرة فوق الكعبة لحظة أذان صلاة الجمعة في مكة المكرمة (9:27 بالتوقيت العالمي) حيث تكون الشمس لحظتها مرتفعة بمقدار 90 درجة عن الأفق، ويختفي ظل الكعبة لحظتها».

وبين أن هذا التعامد الأخير يأتي خلال السنة ضمن رحلة الشمس الظاهرة من مدار السرطان لمدار الجدي مروراً بالاستواء، وتعدّ تحديد القبلة بواسطة الشمس من أقدم الطرق التي استخدمها المسلمون عبر التاريخ، كما استخدموا اختلاف المطالع والمغارب في تحديدها.

وقال «هذه الظاهرة تتكرر على جميع المدن بين مداري السرطان والجدي مرتين سنويّاً، ولحظتها يختفي ظل الأشياء المتصلة بالأرض مثل المباني وأعمدة الإنارة والكهرباء لأن ظل كل شيء يكون تحته تماماً، وكما سيلاحظ مع اختفاء ظل الكعبة المشرفة».

وأضاف «يمكن لأي شخص يرى الشمس لحظة تعامد الشمس على الكعبة عند الساعة 9:27 بتوقيت جرينتش في العالم التوجه ناحية الشمس لتحديد اتجاه القبلة والتأكد من صحتها بأسهل طريقة، وكلما اقتربنا من مكة تقل إمكانية التوجه للشمس كون الشمس ستكون في كبد السماء ومن الصعب تحديد اتجاهها لذا يمكن استخدام ظل الأشياء وستكون القبلة عكس اتجاه الظل تماما».

ولا يفوت عدد من سكان المناطق السعودية استغلال الظاهرة بشأن تعامد الشمس على «الكعبة»، جيث استغلها البعض في إعادة تقييم اتجاه القبلة في أماكنهم من خلال نظرية الظل لحظة تعامد الشمس على الكعبة.

وبحسب جريدة مكة في مايو/أيار عام 2014، فقد قام كل من «سعيد العبيدي» و«محمد الشهري» بتقيّيم اتجاه القبلة من خلال هذا التعامد بواسطة عمود خشبي يغرس في الأرض بشكل مستقيم ومن خلال الظل يتم تحديد القبلة بدقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكعبة الشريفة مكة المكرة تعامد الشمس

ظاهرة فلكية تتكرر مرتين سنويا: الشمس تتعامد على الكعبة ظهر الجمعة المقبل

السعودية تقرر الاكتفاء بغسل الكعبة مرة واحدة في العام

السعودية: إزالة 82% من الطواف المؤقت حول الكعبة

بالصور.. السعودية تسلم الأمم المتحدة ستارة باب الكعبة بعد تجديدها

الأروقة العثمانية تعود من جديد حول الكعبة المشرفة

بقرابة 5.8 ملايين دولار..الكعبة المشرفة تكتسي حلتها الجديدة فجر غد