قطر تشيد فندقا على شكل زهرة الخزامى من تصميم «زها حديد»

الثلاثاء 12 يوليو 2016 09:07 ص

قال عضو بـ«الأسرة الحاكمة» في قطر، اليوم الثلاثاء، إن قطر ستشيد مبنيين صممتهما المعمارية العراقية البريطانية الراحلة «زها حديد» أحدهما برج على شكل زهرة الخزامى وسيقام قرب موقع استضافة المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2022.

كان الشيخ «محمد بن حمد آل ثاني» شقيق أمير البلاد قد كلف «حديد» في 2013 بتصميم المبنيين وأحدهما فندق من 38 طابقًا على شكل زهرة الخزامى بقاعدة ذات تسعة أطراف مدببة لحماية الزائرين من شمس الخليج الحارقة.

وقالت شركة الألفية القابضة التابعة للشيخ «محمد بن حمد» في بيان إنها ستنتهي من تشييد البرج المصمم للاستجابة للتحديات البيئية الحالية والمستقبلية بحلول 2020 في مدينة لوسيل التي تبعد 23 كيلومترا شمالي العاصمة الدوحة. بحسب وكالة «رويترز» البريطانية.

وأعلنت شركة التصميم المعماري زها التي يديرها حاليًا «باتريك شوماخر» عددًا من المشاريع الجديدة من بينها حي مركزي جديد للأعمال في براج ومنطقة لشركات التكنولوجيا قرب موسكو.

وفي أبريل/ نيسان الماضي قالت الشركة إنها ستستكمل 36 مشروعًا بدأت أو كانت قيد التعاقد قبل وفاة «حديد» من بينها مرفأ للعبارات في ساليرنو بإيطاليا ومركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض ومعرض الرياضيات بمتحف العلوم في لندن.

  كلمات مفتاحية

قطر فندق زها حديد زهرة الخزامي

العراقية «زها حديد» أسطورة الهندسة المعمارية في فيلم عالمي

وفاة العراقية «زها حديد» أهم مهندسة معمارية في العالم عن 65 عاما

ملعب الجنوب الأكثر تطورا في العالم استعدادا لمونديال قطر