ارتفاع نسبة الجرائم الإلكترونية في السعودية إلى 437% خلال عامين

الأربعاء 13 يوليو 2016 06:07 ص

أوضح تقرير صادر عن وزارة العدل السعودية، ارتفاع الجرائم الإلكترونية خلال العامين الماضيين بنسبة تفوق 437%.

وذكر التقرير أن عدد الجرائم منذ العمل بنظام الجرائم الإلكترونية في البلاد، والتي جرى تسجيلها في المحاكم السعودية في الأشهر التسعة الماضية نحو 775 قضية، وهو يفوق العدد المسجل عام 2015، والبالغ 573 قضية، و164 قضية عام 2014.

وتصدرت منطقة مكة المكرمة قائمة مناطق السعودية الثلاث عشرة، واستقبلت محاكمها 207 قضايا تتعلق بجرائم إلكترونية، في المقابل سجلت 15 قضية في محاكم منطقة نجران للمرة الأولى، وهو حال تبوك التي شهدت محاكمها قضايا إلكترونية لأول مرة بواقع أربع قضايا.

وأكد عضو مجلس الشورى والقاضي الشرعي الدكتور «عيسى الغيث» أن ارتفاع عدد القضايا الإلكترونية جاء «بسبب ارتفاع الوعي لدى مستخدمي المواقع الإلكترونية بحقوقهم، والاعتماد على لغة القانون في الحصول على حقوقهم».

وينص القانون على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يقوم بالمساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها، والتشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

كما يجرم القانون السعودي الصادر في أواخر عام 2013 كل من ينتهك الحرمة الشخصية لشخص آخر من خلال اختراق مواقعه الشخصية وحساباته الإلكترونية، بما فيها حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، مع غرامة تصل لثلاثة ملايين ريال.

وتكلف الجرائم الإلكترونية المملكة العربية السعودية 208 مليارات ريال (نحو 55 مليار دولار) سنويا، حيث بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة 20 مليون من أصل أكثر من 1.4 مليار مستخدم.

واحتلت السعودية المرتبة السابعة عالميا في عدد حسابات الفرد الواحد في جميع مواقع التواصل الاجتماعي، بمعدل سبعة حسابات للفرد، ثلاثة منها نشطة، في حين يبلغ عدد التغريدات التي تصدر من السعودية يوميا عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» 500 ألف تغريدة.

 وأظهر إحصاء قدمته شركة «أرامكو السعودية» اعتمدت فيها على إحصاءات رسمية صادرة عن شركات مواقع التواصل الاجتماعي، ومن مواقع إحصاءات عالمية موثوقة، أن «26% من المراهقين في السعودية يستخدمون سناب شات، وهي نسبة وضعت السعودية في المرتبة الثامنة عالمياً بالنسبة لعدد المراهقين الذين يستخدمون سناب شات».

وجاءت السعودية في المرتبة الـ14 عالميا بالنسبة لعدد مستخدمي برنامج «واتسآب» على الهاتف الجوال، بنسبة بلغت 56% من إجمالي مستخدمي الهاتف الجوال.

 

  كلمات مفتاحية

وزارة العدل السعودية الجرائم الإلكترونية السعودية القضايا الإلكترونية

الجرائم الإلكترونية تكلف السعودية 55 مليار دولار سنويا

السعودية السابعة عالميا بـ7 حسابات لكل مواطن على مواقع التواصل

قانون الجرائم المعلوماتية يستخدم من جديد لإسكات المعارضة السعودية

مصر تحذر مواطنيها بالسعودية من نشر فيديوهات تجرمها المملكة