السعودية تعاود استيراد لحوم الأبقار الأمريكية بعد 4 سنوات على جنون البقر

الأربعاء 13 يوليو 2016 06:07 ص

بعد حظر استمر أربعة أعوام خوفاً من مرض جنون البقر، أعلنت «السفارة الأمريكية بالرياض» مؤخراً وصولهما إلى اتفاق تستورد الرياض بمقتضاه لحوم الأبقار الأمريكية.

ولكن الاتفاق نص على أن تصل الرياض كميات من لحوم الأبقار الأمريكية التي «يقل عمرها عن ثلاثين شهراً» فحسب، يضاف إليها «استيراد منتجات الأبقار التي يقل عمرها عن 48 شهرا بعد مرحلة معينة» وفقاً لبيان السفارة الأمريكية بالرياض اليوم الأربعاء الذي نقلته «وكالات» للأنباء.

وقال السفير الاميركي بالرياض «جوزف دبليو ويستفول» إن الولايات المتحدة والسعودية قاما خلال جولات للاتفاق بـ«مناقشات مكثفة بهدف توسيع التجارة الثنائية بين البلدين لتعم الفائدة على القطاع الخاص في بلدينا مع الإلتزام بأعلى معاييرنا المشتركة من أجل سلامة المستهلك».

واختتم «ويستفول» بأن الاتفاق بين البلدين «يلبي إحتياجات السوق ويكون مثلاً يقتدى به لاستمرار التعاون التجاري» بين السعودية والولايات المتحدة.

وكانت قيمة واردات السعودية من  لحوم الابقار ومنتجاتها من الولايات المتحدة بلغت في عام 2011م، قبيل بدء الحظر أكثر من 31 مليون دولار.

 واكتشف مرض جنون البقر في المملكة المتحدة في الثمانينيات من القرن الماضي، ووصل إلى عدد من دول أوربا والعالم بسبب تلوث الدقيق الحيواني وانتشاره بينها، ويصيب المرض الدماغ بالتلف، وقد أثار في حينها مخاوف دولية من انتشاره من البقر إلى البشر، الأمر الذي جعل دول العالم تأخذ احتياطات من استيراد اللحوم، واجراءات مشددة للكشف على الأبقار طبياً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لحوم أبقار السعودية جنون البقر