إعدام سعودي لإدانته بقتل آخر في عسير

الثلاثاء 19 يوليو 2016 10:07 ص

أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم الثلاثاء، تنفيذ حكم الإعدام في أحد الجناة بمحافظة محايل عسير، وذلك لإدانته بقتل آخر بطعنه بسكين عدة طعنات مما أدى لمقتله على إثر خلاف بينهما.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: «أقدم علي بن محمد آل جابر عسيري - سعودي الجنسية - على قتل علي بن الحسن آل قهيب عسيري - سعودي الجنسية - وذلك بطعنه بسكين عدة طعنات مما أدى لوفاته على إثر خلاف بينهما».

ووفق البيان، تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور ، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل قصاصاً ، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور.

وتم تنفيذ حكم القتل قصاصا بالجاني اليوم الثلاثاء، بمحافظة محايل بمنطقة عسير.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، تخطت الإعدامات التي تم تنفيذها في السعودية حاجز الـ90 حالة، أبرزها مجموعة من 47 مدانا «بالإرهاب» بينهم الشيخ الشيعي «نمر النمر»، أعلن إعدامهم في 2 يناير/كانون الثاني الماضي، أما الإعدامات الأخرى فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية كالقتل والمخدرات.

وفي 2015 نفذت السعودية 153 حكما بالإعدام على الأقل، بحسب إحصاء أعدته وكالة «فرانس برس»، استنادا لبيانات رسمية، وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل إعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو الدولية، فإن عدد أحكام الإعدام المنفذة خلال 2015 هو الأعلى في السعودية منذ عقدين.

ووفق المنظمة، احتلت السعودية في 2015 المركز الثالث في لائحة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام، خلف إيران وباكستان، ولا تشمل إحصاءات المنظمة الصين.

وتعاقب السعودية، بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.

  كلمات مفتاحية

السعودية إعدام القصاص

السعودية .. إعدام نيجيري لإدانته بقتل رجل أمن في الطائف

السعودية: الحكم بإعدام ثلاثة متورطين بدفن عمال أحياء في «مقبرة جماعية»

السعودية: «الدية» و«العفو» ينقذان 33 قاتلا من الإعدام في أربعة أشهر

إعدام باكستاني في الدمام لإدانته بتهريب هيروين إلى السعودية

حكم بإعدام سعودي استهدف مركز شرطة ومحكمة القطيف

الكشف عن تفاصيل قتل إعلامي سعودي لزوجته طعنا في الدمام