«الأوليمبية السعودية»: الرياضة النسائية لن تنزل على أرض الواقع إلا وفق ضوابط الشريعة

الأربعاء 20 يوليو 2016 12:07 م

أوضح الرئيس التنفيذي للجنة الأوليمبية السعودية «حسام القرشي»، بأن الرياضة النسائية لن تنزل على أرض الواقع إلا وفق ضوابط الشريعة الإسلامية، وأن اللجنة لن تقدم على خطوة تخالف سياسة الدولة وتوجهات ولاة الأمر أو هيئة كبار العلماء.

وأضاف في حوار له مع صحيفة «عكاظ» السعودية سينشر كاملا قريبا، بأن أي قرار يتخذ سيكون متوافقا مع مبادئ الشريعة الإسلامية «الهدف هو ممارسة المرأة للرياضة، فالمرأة المتعافية صحيا يكون أبناؤها في الغالب أصحاء».

وبين أن المملكة دولة يلتزم قادتها وشعبها بتعاليم ديننا الإسلامي ودستورنا القرآن ونهجنا السنة، ولا يمكن أن نحيد في تصرفاتنا وقراراتنا واستثماراتنا عن توجه الدولة القائم على الشريعة الإسلامية «نحن لسنا دعاة تغريب ولا يمكن أن نقوم بعمل مخالف لما ورد في القرآن والسنة، وهذا الأمر مفروغ منه.

أما بالنسبة للممارسة النسائية، فإذا تمت فستكون بالحصول على الرخص أولا، وموافقتنا من خلال تكوين لجان وطنية من كل الجهات المعنية من الأجهزة الشرعية والدينية حتى نضع لها ضوابط وأسسا، مما يجعلها متلائمة مع طبيعة مجتمعنا في الوقت الحالي، فاللجان لم تنته من دراستها وتقديم توصياتها حتى الآن، لكن هناك توجه بأن تمارس المرأة الرياضة في محيطها ووفقا لما يسمح به الدين والعادات والتقاليد الاجتماعية».

ونوه «القرشي» إلى أن هناك بعض المشاركات النسائية في الأوليمبياد ولكنها راعت التقاليد والحشمة ووفقا للرياضة المناسبة لها، وليست بأسلوب سافر أو فيه تبرج، لافتا إلى أن الأندية النسائية ليست تنافسية وإنما للممارسة فقط وفق ضوابط وأنظمة متوافقة مع الشريعة.

وزاد: «هي بلا شك أفضل من الوضع الحالي الذي يفتقد إلى الرقابة وبأسعار غالية جدا، فمن مصلحة الوطن والأطفال والنساء أنفسهن أن يكن ممارسات للرياضة».

وكشف بأن كل الميداليات التي تم وضعها كهدف إستراتيجي في أوليمبياد 2018 وكذلك 2020 للرجال فقط.

  كلمات مفتاحية

السعودية أولمبياد الأولمبياد السعودية الرياضة

«ندى البداووي» أول سباحة إماراتية تشارك في الأولمبياد

4 سعوديات يشاركن في أولمبياد «ريو دي جانيرو»

«شادن الشمري».. أول سعودية تحصل على الذهبية في أولمبياد الرياضيات الأوروبي

مرافقة ولي الأمر والزي الشرعي شرطا مشاركة السعوديات في «ريو2016»

«رايتس ووتش»: نساء السعودية يغيرن قواعد اللعبة وعلى الحكومة إزالة موانع ممارسة الرياضة

قريبا.. صدور تراخيص الأندية الرياضية النسائية في السعودية

إطلاق 130 ناديا رياضيا للنساء قريبا في السعودية

بـ10 ميداليات.. «المصارعة السعودية» تحصد المركز الثاني في «البطولة الدولية»

حصاد 2017.. الرياضة النسائية مستمرة في البحث عن المساواة