قريبا.. صدور تراخيص الأندية الرياضية النسائية في السعودية

السبت 10 سبتمبر 2016 10:09 ص

قالت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للرياضة السعودية، إن تراخيص الأندية النسائية الرياضية التابعة للقطاع الخاص ستصدر قريبا.

وأكدت المصادر أن التراخيص ستكون جاهزة بعد الانتهاء من درسها، والذي تعكف عليه الهيئة العامة للرياضة، وفقا لـ«الحياة».

هذا، وأعلنت إحدى الشركات الكبرى في قطاع الأندية الرياضية، عزمها إنشاء مراكز رياضية نسائية متكاملة، في حال صدور التنظيمات الخاصة بذلك.

وتأتي التراخيص للأندية النسائية في السعودية في خطوة تلت تعيين الأميرة «ريما بنت بندر بن سلطان» وكيلا لرئيس القسم النسائي في الهيئة العامة للرياضة، ومشاركة لاعبات سعوديات في «أولميباد ريو دي جانيرو»، التي أقيمت في أغسطس/آب العام الحالي، و«أولمبياد لندن» في 2012.

يذكر أن الرياضة الوحيدة التي يستطيع النساء ممارستها في الوقت الحالي هي رياضة المشي فقط وفي أماكن غير مخصصة في الأساس، في حين تتحايل بعض الجهات لإنشاء أندية رياضية نسائية بطرق غير رسمية مثل مشاغل النساء وأماكن العلاج الطبيعي في المستشفيات الخاصة وبعض الفنادق، وهي قد تكون خطرة في كثير من الأحيان لعدة أسباب.

وكان مجلس الشورى السعودي قد طالب، في توصية في وقت سابق، وزارة التعليم، بدراسة إضافة برامج اللياقة البدنية والصحية لمدارس البنات، بما يتفق مع الضوابط الشرعية، وطبيعتهن، والتنسيق لوضع برامج التأهيل المناسب للمعلمات، مستندا إلى فتوى المفتي الراحل الشيخ «عبدالعزيز بن باز»، وذهب من أيدوا التوصية إلى تزايد أمراض السمنة في المجتمع السعودي، خصوصا وسط النساء، الأمر الذي يوجب الاهتمام ببرامج اللياقة البدنية والصحية.

وعارض عدد من الأعضاء التوصية، بحجة أن مدارس البنات غير مؤهلة حاليا لهذا الأمر من حيث المباني والساحات المخصصة للرياضة، كما شكك بعضهم في تأثير الرياضة على من يعانون من السمنة.

 

  كلمات مفتاحية

الهيئة العامة للرياضة السعودية الأندية النسائية

‏تعيين الأميرة «ريما بنت بندر» وكيلا لرئيس هيئة الرياضة للقسم النسائي بالسعودية

«الأوليمبية السعودية»: الرياضة النسائية لن تنزل على أرض الواقع إلا وفق ضوابط الشريعة

السعودية.. انضمام وزارة الشؤون الإسلامية إلى لجنة دراسة «الرياضة النسائية»

السعودية تعتزم تشكيل لجنة من 5 وزارات لدراسة «الرياضة النسائية»