استعدادات مبكرة بـ«أبها» عقب اختيارها عاصمة السياحة العربية 2017

الأربعاء 20 يوليو 2016 12:07 م

يجري الأمير «فيصل بن خالد بن عبدالعزيز» أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية، زيارت للعديد من ورش العمل، استعدادا لمناسبة فوز أبها بلقب عاصمة السياحة العربية 2017.معايير الاختيار

ومن جانبه، قال مدير فرع هيئة السياحة والتراث بمنطقة عسير، «محمد بن عبدالله العمرة» إن من المعايير التي ساهمت في فوز أبها بلقب عاصمة السياحة العربية هي الطبيعة، والمناخ والأنماط السياحية، وكذلك مكانتها التاريخية، وموروثها الثقافي والاجتماعي، إضافة إلى البيئة الزراعية الفريدة والمهرجانات الخاصة بها.

وأكد أن فوز أبها بهذا اللقب «هو جزء بسيط من الملف السياحي الذي تعمل عليه أبها في مجال السياحة، ولقب عاصمة السياحة لعام 2017 هو تكريم فقط، لما تقوم به هذه المدينة والمنطقة عامة من أعمال كبيرة لتحقيق مفهوم السياحة»، وفقا لصحيفة «الرياض».

وكشف أن ملف أبها السياحي يضم العديد من البرامج والمبادرات وتوفير البنى التحتية، مضيفا «الموضوع يتعلق بمبادرة عسير وجهة سياحية طوال العام كأحد ملفات السياحة ونعمل الآن على تنظيم الملفات الأخرى المتعلقة بالسياحة ولعل منها الحرف والصناعات التقليدية التي بدأنا العمل على تنظيمها بشكل احترافي، إضافة إلى ملف قطاع الإيواء وملف النقل الجوي والبري وخدماته».

وأشار إلى أن «هذا اللقب لا يعني أنه الهدف، ولقب العاصمة في 2017 هو يعتبر لدينا عام تأسيس وانطلاقة لمرحلة جديدة مستقبلية لخدمات سياحية وبإمكانات عالية، وهذا ما أكده الأمير فيصل بن خالد والأمير سلطان بن سلمان».

وتابع «أبها تعتبر مدينة ذات جاهزية عالية للسياحة ومتقبله ذلك سواء من خلال ما حققته من البنى التحتية ومجتمعها المتقبل والجاهز لخدمة السياحة».

وأوضح أن المنطقة مقبلة على قفزة كبيرة في مجال المشرعات الفندقية الجاري إنشاؤها بمنطقة عسير التي تمثل ما نسبته 53 % قياسا بالفنادق المتوفرة، وهو ما يعزز طموحات المنطقة السياحية ومكانتها.

وبين أنه يوجد في المنطقة حاليا 32 فندقاً، يجري إنشاء 17 فندقا ضمن 34 مشروعاً جديداً في قطاع الإيواء حصلت على تراخيص من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

يذكر أن منظمة السياحة العربية، أعنلت في مايو/أيار 2015، فوز أبها بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2017، متقدمة بذلك على العديد من المدن السياحية العربية التي ترشحت لنيل هذا اللقب، وقد استطاع الملف المقدم من مختلف الإدارات في أبها أن يلفت أنظار اللجنة المنبثقة عن المنظمة العربية للسياحة ويضمن اختيار أبها كأول مدينة سعودية تحظى باستضافة هذا الحدث الهام.

ومدينة أبها، هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وأهم مدنها ، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات. 

تقع على جبال الحجاز ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل. 

وتعتبر مدينة أبها من أهم المصائف والمدن السياحية في المملكة العربية السعودية، بسبب اعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر، فإنها تسمى أيضا «عروس الجبل»، كما تسمى «سيدة الضباب»، وكذلك «أبها البهية»، بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به.

  كلمات مفتاحية

أبها السياحة العربية عاصمة الساحة العربية السعودية

السعودية تستعد لإقامة «مهرجان الكوميديا الدولي» الثاني في أبها

السعودية تخصص 26 مليار ريال لدعم وتطوير السياحة والتراث

شركة أمريكية تنظم رحلة سياحية إلى السعودية بـ11.2 ألف دولار

المدينة المنورة تستعد للاحتفال باختيارها عاصمة للسياحة الإسلامية 2017

مدينة أردنية تفوز بلقب عاصمة السياحة العربية 2022