5 منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن المعتقل السعودي «خالد الدوسري»

الخميس 21 يوليو 2016 01:07 ص

قال المحامي «سعود بن قويد» مؤخراً أن 5 منظمات حقوقية طالبت في بيان صدر بالعاصمة البريطانية لندن مطالباً بتشكيل لجنة حقوقية لإطلاق سراح الطالب السعودي «خالد الدوسري»، المعتقل بالولايات المتحدة منذ عام 2011م، ويواجه حكماً بالحبس المؤبد، وتجتهد المنظمات للإفراج عنه بالوسائل المتاحة لها.

وحدد «بن قويد» المنظمات بـ: «الرابطة العالمية للحقوق والحريات» بمكتب المملكة المتحدة، «جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان»، «منظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان»، «جمعية كرامة لحقوق الإنسان» بمملكة البحرين، و«المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان». بحسب جريدة «عكاظ» السعودية.

واكد المحامي السعودي ان المنظمات ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة من خلال السبل الامريكية المعهودة تعزيز موقف وطلبات فريق الدفاع عن المتهم.

وأضاف السعودي «بن قويد» أن «المنظمات الحقوقية» في بيان لها عبرت عن قلقها تجاه تدهور صحة «الدوسري» بعد تعرضه للتعذيب النفسي والبدني دون تلقي علاج، مما أدى إلى وصول حالته للمرحلة الحرجة.

واشتكى فريق دفاع «الدوسري» مرات من مماطلة «السلطات الأمريكية» معها في قبول تقديم العلاج الكافي لـ «الدوسري».

 يذكر أن «الدوسري»، الذي تردد أنه تم عزله بسجن انفرادي مما عزز من تدهور حالته الصحية والنفسية، كان قد أتهم بمحاولة تفجير منزل الرئيس الأمريكي «جورج بوش»، وملاهٍ ليلية وسدود أمريكية، ثم حكم عليه في تهمة حيازة أسلحة دمار شاملة بحسب السلطات الامريكية مما أدى إلى سجنه بولاية إلينوي منذ 2011م.

وفي 21 من أبريل/نيسان الماضي أفاد «بن قويدر» أن وسائل إعلام أمريكية تناولت قضية «الدوسري» والحملة التي تطالب بعودته إلى وطنه، مشيرًا إلى أنها أبرزت مقطع الفيديو الذي ظهرت فيه والدته تطالب برؤيته قبل وفاتها، مبينًا أن النائب العام الأمريكي وصف قضيته بـ«الغريبة».

وكان  مغردون سعوديون، أعادوا قضية «الدوسري»، إلى ساحة الفضاء الإلكتروني الأسبوع الماضي ، بتدشين وسم يطالب بإنقاذه، كونه يعاني داخل محبسه، وبات في حالة حرجة.

فيما الحساب الرسمي لـ«الدوسري»، الذي يحمل اسمه، أطلق وسمًا بعنوان «خالد الدوسري حالته حرجة»، وكتب تحته: «ابننا خالد بدأ يفقد الوعي تدريجياً وإدارة السجن لازالت تماطل وترفض دخول الطبيب لعلاجه! ».

وأضاف: «لا يزال يقبع في سجون أمريكا ظلماً، ويموت مع مرور الأيام مع إصرارهم برفض طبيبه من معالجته! »، وتابع: «نحن بحاجتكم لكشف الظلم عن أخوكم المسلم.. لا تبخلوا شاركوا بالتغريد والدعاء والرتويت».

المصدر | الخليج الجديد+مواقع

  كلمات مفتاحية

منظمات المعتقل السعودي خالد الدوسري

مغردون سعوديون يطلقون جرس إنذار: «خالد الدوسري» حالته حرجة

الإعلام الأمريكي يبرز أمنية والدة المعتقل السعودي «خالد الدوسري» برؤيته قبل وفاتها

مذكرة رسمية لتمكين المعتقل السعودي في أمريكا «خالد الدوسري» من التواصل مع أهله

توقيع عقد محاماة جديد للدفاع عن المعتقل السعودي في أمريكا «خالد الدوسري»

محامي السجين السعودي «خالد الدوسري» يتهم السلطات الأمريكية بتعذيب موكله

فريق دفاع «خالد الدوسري» يتمكن من زيارته ويسلمه رسالة من عائلته

«حقوق الإنسان» السعودية تناقش قضيتي «التركي» و«الدوسري» مع وفد أمريكي

المعتقل السعودي الدوسري يهاتف والدته للمرة الأولى منذ 9 سنوات