«المرزوقي»: مساندتي لـ«مرسي» أثارت استياء الإمارات فأغرقت تونس بالمال الفاسد

الخميس 21 يوليو 2016 02:07 ص

أكد الرئيس التونسي السابق ورئيس حزب «حراك تونس الإدارة»، «محمد المنصف المرزوقي» أن عزل الرئيس المصري «محمد مرسي» وسجنه في 2013 فخطأ فادح، معتبرا أن ما حدث خطيئة كبرى، مدللا على ذلك بالوضع المتردي للبلاد.

جاء ذلك في رده على سؤال خلال مقابلة أجراها مع قناة «فرانس 24» قبل يومين، حيث أوضح أن موقفه من إطلاق سراح «مرسي» هو موقف إنساني من منطلق مبادئه، وليس موقفا سياسيا.

وشدد «المرزوقي» على أنه ما زال يطالب بإطلاق سراح «مرسي»، محملا سلطات النظام الحالي مسؤولية أي اعتداء يتعرض له، معتبرا المساس بحياته جريمة لا تغتفر.

وطالب النظام المصري الحالي باحترام القانون والشرعية والحد الأدنى من إجراءات الديمقراطية.

وقال «المرزوقي» إنه ليس إسلاميا ولا من عشاق جماعة «الإخوان المسلمين»، وإن تعامله مع «مرسي» من منطلق أنه رئيس شرعي منتخب.

وأوضح «المرزوقي» أنه في حال المشاكل الكبرى فإنه وطبقا للديمقراطية كان يجب أن يكون الحل في مصر عبر انتخابات رئاسية مبكرة إذا تعذر فعليا إتمام فترة «مرسي» الرئاسية.

وأبدى «المرزوقي» استغرابه من أن رد الفعل على موقفه من رفض الانقلاب في مصر لم يأت من مصر نفسها وإنما جاء من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وصرح بأن الإمارات كثفت هجومها عليه، وساهمت في إغراق تونس بالمال الفاسد.

وأشار «المرزوقي» إلى أن الرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي» تلقى من الإمارات سيارتين مصفحتين، مستنكرا أن يحصل رئيس حزب سياسي على هذا العطايا، ومؤكدا أن الأمر لو تم معه لتعرض للسحل في الشارع.

وأكد «المرزوقي» أن تدخل الإمارات في الشأن التونسي يعتبر انتهاكا سافرا.

وكان «المرزوقي» قد هاجم دولة الإمارات في وقت سابق، قائلا: «إنها فعلت كل ما بوسعها لإفشال الربيع العربي، وأنها لا تريد له النجاح».

وأشار «المرزوقي» في مارس/آذار الماضي إلى أنه تلقى لدى توليه السلطة معلومات استخباراتية تكشف رغبة الإمارات في عدم نجاح «الربيع العربي».

كما بين «المرزوقي» أن الثورة التونسية هددت النظام السياسي في العالم العربي ككل، معتبرا أن الإمارات هي مدافع شرس عن النظام السياسي القديم.

وفي وقت سابق من يناير/كانون ثاني الماضي، قال «المرزوقي» إن الثورات المضادة بالوطن العربي المناهضة لحرية الشعوب تم التخطيط والتدبير لها في «إسرائيل» ومولتها الإمارات.

وقال إن الثورات المضادة التي قامت بعقل وتفكير إسرائيلي ومال إماراتي وتنفيذ محلي، كان لديها غرفة عمليات موازية لغرف عمليات الثورات، وحرفت الثورات عبر المال والإعلام الفاسد، الذي نفذ أجندة الثورات المضادة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات تونس مصر محمد المنصف المرزوقي محمد مرسي الباجي قايد السبسي

«المرزوقي» يجدد هجومه على الإمارات: فعلت كل ما بوسعها لإفشال الربيع العربي

«المرزوقي»: «السيسي» يوصينا بالحفاظ على تونس وهو من ضيع مصر

«قرقاش» يرفض اتهامات «المرزوقي» بتمويل أبوظبي للثورات المضادة

«المرزوقي»: قطر وقفت إلى جانب تونس .. والإمارات عدو للثورات وتمول الانقلابات

«المرزوقي»: الثورات المضادة تمت بتمويل إماراتي

البرلمان التونسي يسحب الثقة من حكومة «الحبيب الصيد» بأغلبية ساحقة

تونسيون يحتجون على مقال عن انفصال الجنوب.. وموقع «العربية» يحذفه