البحرين تدعو رعاياها بألمانيا إلى التزام الحذر والبقاء في أماكن إقاماتهم

الجمعة 22 يوليو 2016 09:07 ص

دعت وزارة الخارجية المواطنين المتواجدين في جمهورية ألمانيا الاتحادية إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات.

وأدانت الوزارة الهجمات الارهابية التي شهدتها مدينة ميونيخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية، معربة عن خالص التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذه الأعمال الإجرامية التي تؤكد أن الإرهاب لا هوية له إلا قتل الأبرياء ونشر الفوضى وإرهاب الشعوب.

وأكدت وزارة الخارجية تضامن مملكة البحرين مع جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة ودعمها لكل ما من شأنه حفظ أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها وحماية مؤسساتها ومكتسبات شعبها، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وجددت موقف مملكة البحرين الراسخ والرافض لكل صور العنف والتطرف والإرهاب والداعي إلى تكثيف التعاون بين دول العالم وتكاتف كافة الجهود من أجل القضاء على آفة الإرهاب وتجفيف منابع تمويلها.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الشرطة الألمانية ارتفاع قتلى حادث إطلاق النار داخل مركز تجاري في مدينة ميونخ جنوبي ألمانيا، إلى 8 قتلى.

فيما ذكرت صحيفة «ميونشر آبنتزايتونج» الألمانية، أن 15 شخصًا على الأقل قتلوا؛ في الحادث.

بينما قالت صحيفة «الغارديان» البريطانية، اليوم الجمعة، إنّ سلطات مدينة ميونخ الألمانية أعلنت حالة الطوارئ في المدينة مستخدمة الهواتف الذكية في إرسال رسائل تحذيرية للمواطنين.

وتابعت الصحيفة، أنّ المواطنين تلقوا تحذيرات تطالبهم بالبقاء في منازلهم من أجل أمنهم الشخصي وتجنب التواجد في الميادين والشوارع، مشيرةً إلى أن مرتكبي الحادث ما زالوا طلقاء.

وأظهرت لقطات تلفزيونية، العشرات من سيارات الطوارئ أمام مركز «أوليمبيا» للتسوق في مدينة ميونخ

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا تظهر أشخاصا في حالة هلع وهم يركضون بعد إطلاق النار داخل مجمع «أولومبيا» التجاري الضخم.

وقال شهود عيان إن رجلا مسلح دخل المركز التجاري وأطلق النار بصورة عشوائية ولاذ لاحقا بالفرار تجاه محطة سكك الحديد في المدينة، فيما طوقت القوات الأمنية الألمانية المركز التجاري وأخلته من المدنيين.

وأعلنت سلطات ميونخ وقف حركة النقل بشكل عام في المدينة، فيما لازالت الأجهزة الأمنية تبحث عن منفذ الهجوم وأسبابه.

في غضون ذلك سارع نشطاء إلى إعطاء الحادث طابعا إرهابيا صرفا وهلل مؤيدو  تنظيم «داعش» على مواقع التواصل الاجتماعية، قبل صدور بيان من التنظيم عن تبنيه الهجوم.

يذكر أن العشرات من المسافرين، أصيبوا مساء الإثنين، في هجوم على قطار بين المقاطعات، نفذه فتى أفغاني بالسلاح الأبيض، بالقرب من مدينة «فورتسبورغ» شمال ولاية بافاريا الألمانية.

وأعلنت شرطة فورتسبورغ، في بيان لها لحظة وقوع الحادث، أن شخصا مجهولا هاجم بالسكين والفأس، مسافرين على متن قطار بين مدينتي «ترويشتلينغن» و«فورتسبورغ».

وذكرت وسائل إعلام ألمانية، أن 15 شخصا أصيبوا في الهجوم، جراح بعضهم خطيرة، وفق حصيلة أولية، مشيرة أن المهاجم أصيب بطلق ناري أثناء فراره من عناصر الشرطة.

وعقب الهجوم أعلنت السلطات توقيف حركة القطارات المتجهة إلى مدينة «فورتسبورغ»، وتبني تنظيم «الدولة الإسلامية»، الثلاثاء الماضي، الهجوم.

 

  كلمات مفتاحية

حادث ميونيخ ألمانيا الدولة الإسلامية الطوارئ

8 قتلى على الأقل بهجوم على مركز تجاري بميونيخ وإعلان حالة الطوارئ في المدينة

«نيس» وخريطة الإرهاب

«الدولة الإسلامية» يتبنى عملية طعن عشرات المسافرين في ألمانيا

على هامش هجوم نيس

هجوم مسلح على مجمع لدور سينما غرب ألمانيا ومقتل المنفذ

«الداخلية» السعودية: محرض عنصري «الدولة الإسلامية» في ألمانيا ليس بالمملكة