«الداخلية» السعودية: محرض عنصري «الدولة الإسلامية» في ألمانيا ليس بالمملكة

الاثنين 8 أغسطس 2016 10:08 ص

كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء «منصور التركي» أن من وجه أحد عنصري تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي اللذين نفذا عملين إرهابيين في ألمانيا الشهر الماضي، استخدم رقما سعوديا عند تسجيل حسابه في موقع التواصل الاجتماعي، مرجحا أن يكون يقيم حاليا في إحدى مناطق الصراع في المنطقة، وليس في السعودية.

ووفقا لصحيفة «الحياة» قال «التركي»: «تحرص المملكة على التعاون في كل ما يسهم في مكافحة الإرهاب وتمويله إقليميا ودوليا، وتؤكد أهمية ذلك للقضاء على الإرهاب، ونسعى في هذا الإطار إلى المبادرة بالتواصل مع نظرائنا الدوليين لإبداء الاستعداد لتقديم كل ما يمكن لمساندة التحقيقات التي تجريها الدول التي تتعرض للأعمال الإرهابية».

وأوضح أنه تم إجراء الاتصالات واللقاءات وتبادل المعلومات مع المتخصصين في ألمانيا، عبر قنوات التعاون الأمني، للوقوف على خلفيات ظهور تواصل عنصر من تنظيم «الدولة الإسلامية»، يرجح وجوده في إحدى الدول التي تشهد صراعات، مع أحد المتورطين في الجرائم الإرهابية بألمانيا باستخدام أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي التي سبق تفعيلها تقنيا من رقم هاتف مسجل في المملكة.

وقال إن التحقيقات لا تزال قائمة بين المختصين في البلدين لمحاولة كشف أطراف القضية.

وكانت مجلة «دير شبيغل» الألمانية قالت في عددها أول أمس السبت، إن السعودية عرضت مساعدة المحققين الألمان في العثور على مدبري هجومين وقعا الشهر الماضي في البلاد.

وفي تعليق له قال السفير الألماني لدى السعودية «ديتر هالر» إن الإرهاب لا دين له ولا جنسية، مؤكدا التعاون بين البلدين لمكافحة الإرهاب.

ونقلت صحيفة «الحياة» عن السفير قوله: «إنه من الطبيعي أن يكون هناك تعاون بين المملكة وألمانيا، فالبلدان يشكلان عضوين فاعلين في التحالف الدولي نفسه ضد الإرهاب»، مشيرا إلى أن التعاون بين السعودية وألمانيا قائم ومستمر في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف: «نحن على ثقة بأن السلطات في المملكة ستبذل كل الجهد لمساعدة ألمانيا في هذه المسألة، لأن الإرهاب لا دين له ولا جنسية»، مبينا أن المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» أدانت الهجوم الإرهابي الذي استهدف المسجد النبوي في المدينة المنورة في شهر رمضان الماضي، وعبرت عن تعاطف ألمانيا حكومة وشعبا مع المملكة.

وتابع: «أدانت القيادة السعودية من جانبها العمليات الإرهابية التي حصلت أخيرا في ألمانيا خصوصا في بافاريا وانسباخ»، معزية الحكومة والشعب الألماني، وهذا دليل على أن البلدين متضامنان في مواجهة الإرهاب.

من جهة أخرى، عبر السفير الألماني عن سعادته بالعودة سفيرا في السعودية من جديد بعد انقطاع استمر عامين ونصف العام عمل خلالها في وزارة خارجية بلاده في برلين، مشيرا إلى أنه لمس تطور البنية التحية في مدينة الرياض فور وصوله لمباشرة مهمات عمله.

  كلمات مفتاحية

السعودية المانيا وزارة الداخلية منصور التركي الدولة الإسلامية

3 قتلى وعشرات الجرحى في تفجيرين بأمريكا وألمانيا

الملك «سلمان» يعزي ألمانيا ويدعو لمواجهة الإرهاب

السعودية ودول الخليج وإيران ومصر تتضامن مع ألمانيا عقب هجوم ميونيخ

البحرين تدعو رعاياها بألمانيا إلى التزام الحذر والبقاء في أماكن إقاماتهم

«الدولة الإسلامية» يتبنى عملية طعن عشرات المسافرين في ألمانيا

صحف السعودية تبرز توجيهات حل أزمة العمالة وتعديلات الرسوم ومحاكمة «المفحطين»

ألمانيا: معلومات قدمتها السعودية لعبت دورا خطيرا في منع عمليات (إرهابية)

التحقيق مع 64 عنصرا في الجيش الألماني يشتبه بأنهم «إسلاميون متطرفون»