السعودية ودول الخليج وإيران ومصر تتضامن مع ألمانيا عقب هجوم ميونيخ

السبت 23 يوليو 2016 12:07 م

أعلنت المملكة العربية السعودية السبت، تضامنها ووقوفها إلى جانب ألمانيا عقب الهجوم الذي وقع داخل مركز تجاري في مدينة ميونيخ الألمانية.

وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية في بيان له نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) صباح السبت عن «إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للهجمات الشنيعة التي شهدتها مدينة ميونيخ، وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء».

وأكد المصدر تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة، معربا عن تعازي المملكة ومواساتها لأسر الضحايا ولجمهورية ألمانيا حكومة وشعباً، مع الأمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

دول الخليج

كما أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لحادثة إطلاق النار.

وبعث أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني إلى الرئيس الألماني «يواخيم غاوك» والمستشارة «أنجيلا ميركل» في ضحايا الاعتداء، أعرب فيها عن استنكاره الشديد لهذه الجريمة الوحشية، مؤكداً تضامن دولة قطر مع ألمانيا الصديقة في مواجهة الإرهاب والتطرف.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن هذا العمل الإجرامي الذي استهدف المدنيين الأبرياء وغيره مما وقع مؤخرا يستدعي تكاتف الجهود الدولية للقضاء على ظاهرة الإرهاب بمنظور شامل يضمن اجتثاث هذه الآفة من جذورها.

وأدانت الكويت الهجوم، وبعث الأمير «صباح الأحمد الصباح» برقية لـ«ميركل»، أعرب فيها عن استنكار بلاده وإدانتها الشديدة لعملية إطلاق النار، مؤكدا أن «هذا العمل الإجرامي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين، ويتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية».

وفي البحرين، أدانت الخارجية الهجوم، مشيرة إلى أن هذه «الأعمال الإجرامية تؤكد أن الإرهاب لا هوية له إلا قتل الأبرياء ونشر الفوضى وإرهاب الشعوب».

مصر وإيران

وفي مصر، أعلن الأزهر الشريف إدانته الشديدة لهذا الحادث أيّا كانت دوافعه، معربا عن خالص تعازيه لألمانيا حكومة وشعبا ولأهالي وأسر الضحايا، ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

كما أدان بيان الخارجية المصرية بـ«أشد العبارات حادث إطلاق النار» وجدد موقف القاهرة «الرافض بكل قوة لكافة أشكال ترويع المدنيين، وتعريض حياتهم للخطر».

وبدوره أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبو الغيط» بشدة ،السبت ، الهجوم مقدماً تعازيه لعائلات الضحايا، ومؤكداً تضامنه مع ألمانيا حكومة وشعباً في مواجهة هذه الجريمة الشنعاء.

وصرح الوزير المفوض «محمود عفيفي» المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، بأن هذا الحادث يأتي ليسلط الضوء من جديد على التصاعد غير المسبوق الذي يشهده «عالمنا المعاصر في حجم وأساليب ونطاق الأعمال الإرهابية، التي أصبحت تحصد ما بين يوم وآخر المزيد من أرواح الأبرياء في مختلف مناطق العالم».

وأشار إلى أن الأمر يحتم اتخاذ المزيد من الخطوات الجدية، والفعالة من جانب المجتمع الدولي ككل، من أجل وقف هذا النزيف المستمر في الأرواح والعمل على القضاء على الإرهاب في كافة صوره وأشكاله بِعد أن أصبح مصدراً للتأثير على أمن واستقرار المجتمعات.

وأدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» الهجوم، مؤكدا ضرورة الإجماع الدولي لمكافحة الإرهاب.

وأعرب المتحدث ورئيس مركز الدبلوماسية العامة والإعلامية بوزارة الخارجية الإيرانية عن المواساة للحكومة والشعب الألماني بهذا الحادث،بحسب وكالة أنباء فارس الايرانية .

وقال إن مكافحة الإرهاب، مهما كان شكله وفي أي مكان يقع، كمطلب جاد وعاجل للمجتمع العالمي والضمير الإنساني، يجب أن تكون في صدر اهتمامات جميع الدول وأن تحظى بإجماع دولي.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن قتل الأفراد الأبرياء والعزل قد تحوّل اليوم إلى وصمة عار أخرى في تاريخ البشرية، ولا سبيل للقضاء عليه سوى المكافحة الدؤوبة والشاملة والبعيدة عن المعايير المزدوجة.

كما أدانت الخارجية التركية الهجوم ، وقالت في بيان إن «تركيا تشارك آلام الشعب الألماني، مشددة على ضرورة تضامن وتعاون دولي في مكافحة مصيبة الإرهاب الذي يستهدف القيم الإنسانية المشتركة».

من جهته، بعث الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» ببرقية عزاء للمستشارة الألمانية في ضحايا الهجوم.

لا علاقة بالدولة الإسلامية

وكان شخص ألماني من أصل إيراني 18 (عاماً) أطلق الرصاص في مركز تجاري بمدينة ميونيخ مساء الجمعة، فقتل تسعة أشخاص، قبل أن ينتحر بإطلاق الرصاص على نفسه.

وذكرت الشرطة الألمانية في مدينة ميونيخ أنه لا توجد أي صلة بين الهجوم على مركز أوليمبيا التجاري في العاصمة البافارية واللاجئين.

 وأعلن «هوربرتوس أندريا» رئيس الشرطة الألمانية اليوم السبت في مؤتمر صحفي أنه لا توجد علاقة لمنفذ هجوم ميونيخ بتنظيم الدولة الإسلامية.

فيما أعلن الادعاء العام الألماني في ميونيخ أن الجريمة التي وقعت في المركز التجاري في ميونيخ كانت جريمة قتل عشوائي تقليدية، وأضاف الادعاء أنه لا توجد شواهد أخرى.

 ورجح الادعاء العام أن يكون منفذ هجوم المركز التجاري في ميونيخ مصابا بمرض من أمراض الاكتئاب"، دون أن يضيف المزيد من التفاصيل.

وعثر المحققون داخل منزل منفذ هجوم المركز التجاري في ميونيخ على كتب عن حوادث القتل العشوائي، وأكدوا أنه كان شديد الاهتمام بهذا الموضوع.

من ناحية أخرى، أعلنت كوسوفو أن ثلاثة من مواطنيها قتلوا في إطلاق النار في ميونيخ.

وقالت وزارة خارجية كوسوفو في بيان إن «ثلاثة مواطنين من كوسوفو هم بين ضحايا إطلاق النار في ميونيخ».

وأضاف أن "قنصليتنا في ميونيخ تأكدت مع شرطة ألمانيا والعائلات أن ثلاثة شبان ألبان (كوسوفيين) لقوا مصرعهم في الهجوم.

واستنكر اتحاد المنظمات الإسلامية بأوروبا -ومقره بروكسل- الهجوم، مقدما التعازي لأسر الضحايا، ودعا الجميع إلى ضبط النفس في التعامل مع هذه اللحظات الحرجة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الخليج ألمانيا مصر إيران ميونيخ

منفذ اعتداء ميونيخ ألماني من أصل إيراني وعمره 18 عاما ⁦

8 قتلى على الأقل بهجوم على مركز تجاري بميونيخ وإعلان حالة الطوارئ في المدينة

مغردون سعوديون: إيران مصدر الإرهاب

صحف السعودية تبرز دعوة الملك «سلمان» لتكاتف الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب

الملك «سلمان» يعزي ألمانيا ويدعو لمواجهة الإرهاب

‏عروسان سعوديان احتجزا بمكان هجوم ميونيخ يصفانها بأنها ساعات رعب

3 قتلى وعشرات الجرحى في تفجيرين بأمريكا وألمانيا

الداخلية الألمانية: منفذ هجوم انسباخ بايع «الدولة الإسلامية» ونرفض تعميم الشكوك ضد اللاجئين

مهاجم الكنيسة الفرنسية سبق ترحيله من تركيا لمحاولته التسلل إلى سوريا

قائد شرطة لندن: وقوع هجوم إرهابي في بريطانيا مسألة وقت ولا يمكن حمايتها بالكامل

«الداخلية» السعودية: محرض عنصري «الدولة الإسلامية» في ألمانيا ليس بالمملكة

ألمانيا: معلومات قدمتها السعودية لعبت دورا خطيرا في منع عمليات (إرهابية)