صحف السعودية تبرز دعوة الملك «سلمان» لتكاتف الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب

الأحد 24 يوليو 2016 07:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأحد، بدعوة الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى تكاتف الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب، وذلك خلال برقية العزاء والمواساة التي بعث بها، إلى المستشارة الاتحادية لجمهورية ألمانيا «أنجيلا ميركل»، في ضحايا حادثة الهجوم الإرهابي المسلح في مدينة ميونيخ.

وأبرزت الصحف، إعلان وزارة الإسكان، إطلاق البوابة الإلكترونية لبرنامج «اتحاد الملاك» لتنظيم العلاقة بين مُلاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة، في الوقت الذي أعلنت وزارة الحج والعمرة، تفاصيل برامجها للراغبين في الحج من داخل السعودية، وسمحت خلالها بمرونة أكبر في اختيار أماكن سكنهم.

وأشارت إلى تصدر السعودية دول الشرق الأوسط في قطاع الفندقة السياحية، بحوالي 35 ألف غرفة تحت الإنشاء، وإلى إعلان وزارة التجارة والاستثمار، إنهاء إجراءات عقود التأسيس لـ303 شركات، بشكل إلكتروني، وتوثيقها وإصدار السجلات، خلال يوم عمل واحد.

وكشفت الصحف عن تشكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممثلة في الإدارة العامة للإشراف على توظيف العمالة، فرق عمل لتطوير آلية مركز إيواء العمالة المنزلية، في الوقت الذي بدأت لجنة لتطبيق المادة الرابعة من نظام الجرائم المعلوماتية على محتالي التمويل الشخصي عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

مكافحة الإرهاب

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى برقية العزاء والمواساة التي بعث بها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى المستشارة الاتحادية لجمهورية ألمانيا «أنجيلا ميركل»، في ضحايا حادثة الهجوم الإرهابي المسلح في مدينة ميونيخ.

وقال خادم الحرمين الشريفين في برقيته: «بلغنا، وبأسف شديد، نبأ وقوع العمل الإرهابي المسلح في مدينة ميونيخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات، وإننا، إذ نشجب ونستنكر هذا العمل الإجرامي الشنيع، لنشارك دولتكم وشعب ألمانيا الصديق ألم هذا المصاب، ونبعث لكم ولأسر الضحايا والشعب الألماني، باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، وباسمنا، بالغ التعازي وصادق المواساة، متمنين للمصابين الشفاء العاجل».

وأضاف: «نكرر الدعوة إلى تكاتف الجهود الدولية لمحاربة هذه الآفة الخطيرة، التي لا تقرها جميع الأديان السماوية والأعراف».

فيما، أشارت الصحيفة إلى نجاح اللجنة الوزارية العربية، المعنية بالتصدي للتدخلات الإيرانية في الشأن العربي، بإصدار قرار إدانة لتصريحات المسؤولين الإيرانيين التحريضية والعدائية المستمرة ضد الدول العربية، على رغم تحفظ لبنان.

جاء ذلك خلال انعقاد اللجنة الوزارية العربية، المعنية بالتصدي للتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية، اجتماعاً في نواكشوط سبق اجتماع وزراء الخارجية.

وبحسب توصية اللجنة، تمت صياغة القرار المتعلق بهذا البند، والمرفوع إلى القمة، على النحو الآتي: «يؤكد مجلس الجامعة أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية والجمهورية الإسلامية الإيرانية قائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، وإدانة التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية».

وطالبت إيران «بالكف عن التصريحات العدائية، ووقف الحملات الإعلامية ضد الدول العربية باعتبارها تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية لهذه الدول».

اتحاد الملاك

وأبرزت الصحيفة، إعلان وزارة الإسكان أمس، إطلاق البوابة الإلكترونية لبرنامج «اتحاد الملاك» لتنظيم العلاقة بين مُلاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة، الذي يسند إليه وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة في مجال تنظيم خدمات إدارة المجمعات والمرافق، كما سيتولى الدور التثقيفي والتوعوي بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع، إلى جانب تعزيز ثقافة التعايش المشترك.

وأوضح المشرف العام على برنامج اتحاد الملاك المهندس «محمد بن معمر»، أن البرنامج يهدف إلى إيجاد بيئة آمنة ومنظمة ومستدامة للتعايش السكني المشترك، من خلال تنظيم العلاقة بين مُلاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة، مؤكداً أن الأهداف الرئيسة للبرنامج تتمثّل بحفظ الحقوق، وضمان حسن الانتفاع من العقار، وتعزيز ثقافة التعايش المشترك.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن قيمة الأحكام التي أصدرها قضاة التنفيذ في السعودية منذ مطلع العام الحالي، بلغت 16 مليار ريال.

وكشفت وزارة العدل عن إجمالي ما أنجز من طلبات التنفيذ منذ الأول من محرم 1437هـ حتى الـ16 من شوال 1437هـ، معلنةً أن عدد الطلبات المنجزة في قضاء التنفيذ بلغ 30973 أمر تنفيذ منجزاً، بإجمالي مبالغ مالية تقدر بـ16 بليون ريال.

بينما كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية، بحسب الصحيفة، أن الأمانات والبلديات التابعة أصدرت 129352 رخصة بناء وتشييد العام الماضي 1436هـ في جميع مناطق ومحافظات المملكة، شكّلت التراخيص السكنية منها أكثر من 92%، إضافة إلى التراخيص الصناعية والتجارية والحكومية، بزيادة 13.9% عن عام 1435هـ الذي شهد إصدار 113.519 رخصة.

وحققت أمانة منطقة الرياض أعلى عدد في إصدار تراخيص البناء والتشييد في المملكة خلال العام الماضي بـ18507 رخص، تلتها أمانة محافظة جدة في المرتبة الثانية بإصدار 14894 فيما جاءت أمانة العاصمة المقدسة ثالثاً بإصدار 11057 رخصة بناء وتشييد، ثم أمانة المدينة المنورة بـ8464 رخصة فالمنطقة الشرقية بـ7449 رخصة.

حج الداخل

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت إعلان وزارة الحج والعمرة، السبت، تفاصيل برامجها للراغبين في الحج من داخل السعودية، وسمحت خلالها بمرونة أكبر في اختيار أماكن سكنهم.

وأتاحت «الحج والعمرة» للمواطنين والمقيمين، الدخول إلى بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، للحجز واختيار البرامج، وذلك اعتبارًا من الخميس بعد المقبل، ولمدة خمسة أسابيع ينتهي بنهايتها التسجيل للحجاج من داخل السعودية.

وأوضحت الوزارة أنها ستحقق من خلال حصر خدمة الحجز والتعاقد على بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، حماية حقوق الحجاج، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام.

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت تصدرت السعودية دول الشرق الأوسط في قطاع الفندقة السياحية، بحوالي 35 ألف غرفة تحت الإنشاء.

جاء ذلك في تقرير نشره أمس موقع «ميدل ايست أون لاين»، نقلا عن خبراء «إس تي أر» للسياحة، مشيرا إلى توسع المملكة في الإنفاق السياحي في إطار «رؤية السعودية 2030»، من أجل تنويع القاعدة الإنتاجية وتقليص الاعتماد على النفط.

ولفت التقرير إلى أن العمل يجرى حاليا في حوالي 35770 غرفة فندقية في 81 فندقا بمختلف المناطق.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان وزارة التجارة والاستثمار، إنهاء إجراءات عقود التأسيس لـ303 شركات، بشكل إلكتروني، وتوثيقها وإصدار السجلات، خلال يوم عمل واحد.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه خدمات الشركات بالوزارة نمواً متسارعاً، في عدد طلبات التأسيس الإلكترونية التي تم استقبالها بعد إطلاق حملة «أسس شركتك»، والهادفة للتوعية بخدمة عقود التأسيس الالكترونية.

وأشارت الصحيفة، على تشكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممثلة في الإدارة العامة للإشراف على توظيف العمالة، فرق عمل لتطوير آلية مركز إيواء العمالة المنزلية.

ويأتي ذلك على خلفية ورشة عمل عقدت مؤخراً، لمناقشة آلية تطوير مركز إيواء العمالة المنزلية، دشنها وكيل الوزارة لخدمات العملاء والعلاقات العمالية «عدنان النعيم».

وأكدت الورشة التي حضرها القائمون على إدارة مركز الإيواء، إضافة إلى موظفي وكالات وإدارات العموم المعنيين بالإيواء في الوزارة، أهمية الوصول لمخرجات تلائم توجه الوزارة فيما يخص تطوير مركز الإيواء.

سحوبات ومشتريات رمضان

ونقلت صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية في البنوك السعودية «طلعت حافظ»، قوله إن عمليات نظام «مدى» لخدمة نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي المسجلة لدى البنوك المحلية بلغت خلال شهر رمضان الماضي 58.6 مليار ريال، محققة نسبة نمو بلغت 8% مقارنة بالشهر نفسه من العام 1436هـ، فيما وصل نصيب خدمة نقاط البيع إلى 17.5 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 12%.

وسجلت أعلى قيمة للعمليات المنفذة في شهر رمضان خلال يوم 25 رمضان بواقع خمسة ملايين عملية، وصل إجماليها 3.25 مليار ريال عن طريق أجهزة الصرف الآلي وعمليات الشراء لنقاط البيع، بينما بلغت السحوبات النقدية 2.46 مليار ريال، في حين وصلت عمليات الشراء 970 مليون ريال.

كما سجلت خدمة نقاط البيع رقما قياسيا في عدد عمليات الشراء في 27 رمضان، إذ وصلت إلى مليوني عملية في اليوم بقيمة إجمالية بلغت 750 مليون ريال.

الجرائم المعلوماتية

أما صحيفة «الجزيرة»، فأشارت إلى بدء لجنة مكونة من مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» وجهات أمنية وفنية مختصة، تطبيق المادة الرابعة من نظام الجرائم المعلوماتية على محتالي التمويل الشخصي عبر قنوات التواصل الاجتماعي وخصوصا «تويتر»، نظراً لنشاطهم المتزايد عبر هذه القناة الاجتماعية.

وكشف مصدر مسؤول، عن تطبيق هذه اللجنة لنظام الجرائم المعلوماتية على من يقوم بالتحايل والنصب عبر «تويتر»، تحت حسابات شخصية أو شركات تدعي تقديم التمويل النقدي، مضيفاً أن على من يتعرض لاحتيال عبر قنوات التواصل الاجتماعي المتنوعة التوجه بشكوى تبدأ بمراكز الشرطة التي ستحيله وفق الاختصاص إلى الجهات المعنية لاتخاذ اللازم وتطبيق العقوبات المنصوص عليها في نظام الجرائم المعلوماتية.

في الوقت الذي أشارت الصحيفة إلى إلغاء وزارة العدل وهيئة السوق المالية، استخدام الورق رسميًا في التعاملات بينهما، فيما يخص إنفاذ طلبات الأحكام التي يصدرها قضاة التنفيذ، معتمدين في ذلك على التعاملات الإلكترونية فقط.

السوبر السعودي

ونقلت الصحيفة، عن الأمين العام للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم «أحمد الخميس»، تأكيده اكتمال جميع الترتيبات والتحضيرات الإدارية والتنظيمية والإعلامية الخاصة بمباراة كأس السوبر السعودي بين فريقي «الأهلي» و«الهلال»، التي ستقام في الثامن من أغسطس/ آب المقبل على ملعب نادي «فولهام» في العاصمة البريطانية لندن.

وأوضح «الخميس» في تصريح له، أن المباراة سيديرها طاقم تحكيم أجنبي أسوة بالنسخة الماضية لمباراة كأس السوبر.

مضيفاً أنه تم إعداد فريق عمل للمباراة لاستقبال الفريقين ولتنظيم وإدارة المباراة إدارياً وفنياً وإعلامياً، كما تم تجهيز وسائل النقل لكل فريق وحجز الفنادق.

وأوضح الأمين العام للاتحاد السعودي، أن ملعب نادي «فولهام» يتسع لـ 25 ألف متفرج، ويقع في موقع مميز في مدينة لندن ومرتبط بجميع وسائل النقل، ويتوفر به جميع الخدمات للجمهور الرياضي وللإعلاميين والمصورين.

فيما أشارت صحيفة «الرياض»، إلى أن الجهاز الآلي للإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، نبه من أن الرياض، سوف تشهد نشاطاً للرياح، مما يتسبب في رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة خاصة الأجزاء الجنوبية من المنطقة، الأحد.

كما كشف الإنذار المبكر، أن مناطق نجران وعسير والباحة ومحافظة الطائف، سوف تشهد أيضا، نشاطاً للأتربة المثارة مما يتسبب في رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإرهاب هجوم ميونخ طاقات الإسكان السياحة تأسيس الشركات

السعودية ودول الخليج وإيران ومصر تتضامن مع ألمانيا عقب هجوم ميونيخ

8 دول تشارك في تنفيذ مشاريع الإسكان السعودية

السعودية تبدأ توطين «الإيواء الفندقي» و«الصحة» و«الطاقة» في 2017

«العمل» السعودية تربط استقدام العمالة لدى الشركات بـ«طاقات»

قانون الجرائم المعلوماتية يستخدم من جديد لإسكات المعارضة السعودية

القبض على 14 سعوديا و10 أجانب متهمين بالإرهاب خلال أسبوع