صحف السعودية تبرز توجيهات حل أزمة العمالة وتعديلات الرسوم ومحاكمة «المفحطين»

الثلاثاء 9 أغسطس 2016 07:08 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصارة اليوم الثلاثاء، بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، بمعالجة أوضاع العمالة المتضرّرة من تجاوزات المنشآت التي يعملون بها، وضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، بالإضافة إلى حماية أجورهم.

وأبرزت الصحف قرارات مجلس الوزراء السعودي، الذي اعتمد الحساب الختامي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتعديل نظام الصندوق السعودي للتنمية، وتعديل رسوم تأشيرات الدخول والمرور والمغادرة، فضلا عن تعديل نظام تعريفة الطيران المدني، ونظام المرور لزيادة غرامة ممارسي «التفحيط»، بالإضافة إلى إقرار رسوم الخدمات البلدية.

وأشارت إلى توقع السلطات أن يصل عدد الحجاج من الداخل والخارج هذا العام نحو 1.5 مليون حاج، في الوقت الذي سجل نحو 100 ألف مواطن ومقيم من الجنسين في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل.

كما كشفت إلزام محاكم التنفيذ في جميع مناطق المملكة خلال العام الجاري، 2945 زوج وزوجة ترافعوا فيما بينهما في قضايا متعلقة بـ«الزيارة والحضانة والصداق».

وأوضحت الصحف أن توطين قطاع مبيعات وكلاء السيارات بنسبة 100%، هو الهدف الثاني للوزارة بعد قطاع الاتصالات، وسط توقعات أن عدد الوظائف المستهدفة للتوطين قد لا تزيد عن 1000 وظيفة.

وأشارت أيضا إلى تحقيق النادي «الأهلي»، لقب بطولة السوبر السعودي للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على «الهلال»، بركلات الترجيح (4-3).

أزمة العمالة وتعديل الرسوم

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أبرزت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، بمعالجة أوضاع العمالة المتضرّرة من تجاوزات المنشآت التي يعملون بها، وضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، بالإضافة إلى حماية أجورهم.

وأشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى أن ما حدث في شركة «سعودي أوجيه»، لا يمثّل ظاهرة، ولكن حالة خاصة من شركة واحدة لم تفِ بالتزاماتها التعاقدية، وخالفت نظام العمل ولوائحه التنفيذية، وستتم محاسببتها وفقاً لأحكام هذا النظام.

كما أكدت الوزارة أن التوجيهات الصادرة تشدد على اتخاذ كل الإجراءات الضرورية واللازمة لتلافي تكرار ذلك من أي منشأة في سوق العمل السعودي، وتم وفقاً لذلك تشكيل فريق متخصص لمتابعة ذلك، والتأكد من التزام المنشآت بواجباتها، والتدخل عند ملاحظة أي تقصير يطال الخدمات الضرورية للعمالة.

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت رئاسة ولي العهد الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود»، اجتماع مجلس الوزراء، الذي اعتمد الحساب الختامي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتعديل نظام الصندوق السعودي للتنمية، وتعديل رسوم تأشيرات الدخول والمرور والمغادرة.

كما قرر مجلس الوزراء، تعديل نظام تعريفة الطيران المدني، ونظام المرور لزيادة غرامة ممارسي «التفحيط»، بالإضافة إلى إقرار رسوم الخدمات البلدية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم الخارجية الألمانية «سوسن شبلي» في مؤتمر صحفي أمس، قولها إن «المعلومات التي قدمتها السعودية لعبت دورا مهما في المساعدة على منع هجمات إرهابية في ألمانيا».

جاء ذلك تزامنا مع التصريحات التي أدلى بها اللواء «منصور التركي»، المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية، الذي قال إن بلاده تعاونت مع ألمانيا على خلفية استخدام عنصر من تنظيم «الدولة الإسلامية» حسابًا على أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي سبق تفعيله برقم هاتف مسجل في السعودية.

وشدد اللواء «التركي»، على أن السعودية تحرص على التعاون في كل ما يسهم في مكافحة الإرهاب وتمويله إقليميًا ودوليًا، وتؤكد أهمية ذلك للقضاء على الإرهاب.

وأكدت ألمانيا، على لسان المتحدثين باسم وزارتيها للداخلية والخارجية، أنها تلقت عرضًا من السعودية للمساعدة في التحقيق في الهجمات التي وقعت بألمانيا خلال الآونة الأخيرة، وأنها رحبت بهذا العرض.

استعدادات الحج

صحيفة «الرياض»، أبرزت رئاسة الأمير «خالد الفيصل» مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في ديوان الإمارة بمكة المكرمة، أمس، اجتماع لجنة الحج المركزية، لمناقشة استعدادات وخطط الجهات ذات العلاقة لموسم الحج هذا العام 1437هـ.

وقدم خلال الاجتماع عرض من وزارة الحج والعمرة، أشير فيه إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد الحجاج من الداخل والخارج هذا العام نحو 1.5 مليون حاج، فيما اعتمدت الوزارة في خطتها على النظام الموحد لحجاج الخارج ونظام حجاج الداخل، كما سيتم التفويج بعد أداء الحج بشكل إلكتروني عبر برنامج التفويج الإلكتروني.

من جانبها، اهتمت صحيفة «الجزيرة»، بتسجيل نحو 100 ألف مواطن ومقيم من الجنسين في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لموسم هذا العام 1437هـ.

وتوقعت أن يرتفع هذا العدد خلال الأيام المقبلة بشكل مطرد، وذلك عبر بوابة المسار الإلكتروني التي تقدم حزمة من الخدمات تمكن المواطن والمقيم من اختيار مقدم الخدمة والبرنامج، والسعر الأنسب له، والتأكد من التزام منشآت الحج بأسعار مناسبة للخدمات المقدمة.

من جهة أخرى، أكدت وزارة الحج والعمرة أن تطبيق الإسوارة الإلكترونية على الحجاج سيكون اعتبارا من موسم حج هذا العام 1437، وذلك بهدف سرعة التعرف على الحجاج، وقراءة كافة المعلومات اللازمة، التي تمكن من مساعدة الحجاج على ضوء بياناتهم في الإسوارة الإلكترونية، الأمر الذي سيسهم في رفع كفاءة الأداء في قطاع الحج والعمرة، واختصار زمن الإجراءات، وتطبيق الشفافية المعلوماتية، وإتاحتها لمختلف الجهات العاملة في منظومة الحج والعمرة.

ونقلت الصجيفة عن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور «عبدالرحمن السند»، أن عدد الأعضاء الميدانيين والإداريين والمترجمين المكلفين بالعمل في هذا الموسم بلغ 884 من المؤهلين علمياً، ومن حملة الشهادات العليا، وذوي الخبرة، مشيراً إلى أنه تم تدريبهم في برامج متخصصة معرفية ومهارية للتعامل مع ضيوف الرحمن.

وأكد أن الرئاسة العامة خصصت أمانة مستقلة لوضع الخطط والبرامج والإعداد لهذا الموسم الكبير والشعيرة العظيمة طوال العام، مشيراً إلى أن العمل في موسم حج هذا العام ابتدأ فور انتهاء مشاركة الرئاسة في حج العام الماضي.

إلى ذلك، كشفت الصحيفة إلزام محاكم التنفيذ في جميع مناطق المملكة خلال العام الجاري، 2945 زوج وزوجة ترافعوا فيما بينهما في قضايا متعلقة بـ«الزيارة والحضانة والصداق»، بتنفيذ الأحكام الصادرة بحق من أدين منهما، إذ شكلت قضايا الزيارة العدد الأكبر الذي بلغت 1586 قضية زيارة.

وجاءت القضايا المتعلقة بالحضانة في المرتبة الثانية بواقع 934 قضية حضانة، فيما بلغت منازعات الصداق التي أنجزتها محاكم التنفيذ خلال الفترة ذاتها 425 قضية.

من جهته أكد وكيل وزارة العدل لشؤون التنفيذ الدكتور «حمد الخضيري»، أن كل من امتنع من الوالدين أو غيرهما، عن تنفيذ حكم صادر بالحضانة أو الولاية أو الزيارة، أو قام بمقاومة التنفيذ أو تعطيله، فإنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، وفقاً للمادة الثانية والتسعين من نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية.

التوطين

ونقلت صحيفة «المدينة»، عن مصدر مطلع في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، قوله إن توطين قطاع مبيعات وكلاء السيارات بنسبة 100%، هو الهدف الثاني للوزارة بعد قطاع الاتصالات، فيما أكد عضو بلجنة الوكلاء بمجلس الغرف أن عدد الوظائف المستهدفة للتوطين لا تزيد عن 1000 وظيفة.

وذكر الناطق الإعلامي للوزارة، «خالد أبا الخيل»، أن الوزارة ستبدأ بعد الحج التحضير ثم الإعلان عن التوطين، على أن يتم التطبيق بنسبة 100% في 2017 كأقصى تقدير، لافتًا إلى أنه لم يتم تحديد موعد محدد لبدء التطبيق، مشيرًا إلى أن مجال مبيعات معارض السيارات سيمثل المرحلة الثانية للتوطين بعد مبيعات وكلاء السيارات، وتأتي بعدها مكاتب تأجير السيارات.

وفي سياق متصل، أكد رئيس لجنة وكلاء السيارات في مجلس الغرف السعودية «فيصل أبوشوشة»، أن التوطين في معارض وكلاء السيارات تجاوز 50%، وأن الوكلاء يرحبون بأي خطط لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية الهدف منها توطين القطاع، وليس فقط مبيعات وكلاء السيارات، على أن تكون مدروسة وعلمية وبعد تشاور مع أصحاب العلاقة.

وأضاف «أبوشوشة» أن «التطبيق بنسبة 100% سيكون له ضرر كما حصل في قطاعات أخرى، لكن الوكلاء سيحاولون تقليل الأضرار، مقدرا عدد البائعين في مجال وكلاء السيارات على مستوى المملكة بما يقارب 1500 بائع نصفهم سعوديون».

في حين، تحفظ عضو لجنة وكلاء السيارات في مجلس الغرف «علي رضا»، على تركيز الوزارة على توطين مبيعات وكلاء السيارات بنسبة 100% دون بقية معارض السيارات، مشيرًا إلى أن عدد الوظائف المتاحة لدى الوكلاء تقدر بألفي وظيفة يشغل نصفها سعودية، أي أن العدد المستهدف من التوطين لا يزيد عن 1000 وظيفة.

بينما أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بحسب الصحيفة، ارتفاع أعداد المنشآت الملتزمة بالقرار إلى 19284 منشأة في كافة مناطق المملكة، حيث تم ضبط 3178 مخالفة، وتم إحالة 2331 منها إلى لجنة العقوبات.

في حين أغلقت 1812 منشأة، وأنذرت 847 محلًا آخر كان مغلقًا، بعدما نفذت منذ غرّة رمضان وحتى 3 ذو القعدة الحالي 22568 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة، وذلك للتحقق من تطبيق القرار.

ودعا وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد العويدي»، المنشآت غير الملتزمة إلى سرعة تطبيق قرار التوطين، مؤكدًا أن الوزارة لن تتهاون في ضبط كل من يخالفه.

نظام «تدوير»

فيما أشارت صحيفة «الحياة»، إلى إطلاق وزارة الخدمة المدنية، نظام «تدوير»، بوصفه خدمة إلكترونية جديدة ضمن الخدمات التي تقدمها الوزارة للجهات الحكومية، وذلك امتداداً لعدد من الأنظمة الآلية التي سبق وأن أطلقتها، مثل «توثيق» و«تدقيق»، ويستهدف النظام في تقديم خدماته جميع الجهات الحكومية والموظفين المشمولين بسلم رواتب الموظفين العام.

وأكد وكيل الوزارة المساعد للمراجعة والتوثيق «عبيدالله آل صنعاء»، أن «تدوير» يهدف إلى تبادل الخبرات بين الجهات الحكومية، وإتاحة الفرصة للاستفادة من القوى العاملة الزائدة عند حاجة بعض الجهات الحكومية، الذين تقتضي مصلحة العمل نقل خدماتهم، وإعادة توزيع القوى العاملة بين الجهات الحكومية بحسب حاجتها الفعلية، وإتاحة الفرصة للموظفين للبحث عن تغيير مجالات عملهم أو عن بيئة عمل مناسبة لهم.

كما يستهدف رفع كفاءة الإنفاق، وعرض قوائم الموظفين لإتاحة الفرصة للجهات الحكومية في استقطاب الكفاءات التي لديها الخبرة والتدريب داخل الجهاز الحكومي للعمل لديها، وذلك بعد الاطلاع على مؤهلاتهم وخبراتهم وسيرهم الذاتية، وتعزيزاً لمفاهيم الموارد البشرية الحديثة في تدوير وتبادل الخبرات.

في الوقت الذي دخل تصميم الاتصال المرئي وتصميم الأزياء وتصميم المجوهرات، إلى جانب أساسيات التصميم والتسويق وإدارة الأزياء، ضمن مجالات عمل المرأة والسيدات اللاتي يبحثن عن فرص العمل الجديدة داخل السوق السعودية.

ودفع هذا التوجه الجامعات والمعاهد إلى وضع تلك التخصصات المهنية المهمة ضمن البرامج والتخصصات التي يتم منحها وتعليمها للفتيات.

ونقلت الصحيفة عن «هلا حلواني» مديرة معهد «رافلز» بالرياض، فولها إن سوق العمل السعودي يحمل العديد من المتغيرات الإيجابية لسوق عمل المرأة وفرص جديدة وتحديات، منوهة إلى أنه يجب من خلال هذه المتغيرات أن تكون المتقدمة للوظيفة ذات كفاءة عالية وملمة بشكل كامل بسوق العمل.

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الاقتصادية»، سعي وزارة التعليم، على تخصيص أربعة ساعات أسبوعياً، لتنفيذ الأنشطة غير الصفية في المدارس، حيث سيكون البدء في تطبيق واعتماد هذه الساعات على شكل تدريجي، ولمدة ثلاث سنوات، وأن البداية ستكون بساعتين أسبوعياً بداية من العام الدراسي المقبل.

وعلمت الصحيفة أن الوزارة ستشرع في بناء وثيقة للنشاط غير الصفي، وستعتمدها ضمن وثائق المناهج التعليمية، إضافة إلى أنها ستعيد تنظيم تعليمات الميزانية التشغيلية للمدرسة للصرف على الأنشطة المدرسية غير الصفية.

وستخصص الساعات الأربع في المدارس لتنفيذ برامج وأنشطة متنوعة تشمل على العمل التطوعي والإبداعي والترفيهي، وذلك وفقاً لمؤشرات الأداء المدرسي، حيث ستمكن الوزارة قيادات المدراس من ممارسة الصلاحيات التي تحقق الشراكة المجتمعية مع القطاع الخاص.

«الأهلي» بطل السوبر

أما صحيفة «الشرق»، فأشارت إلى تحقيق النادي «الأهلي»، لقب بطولة السوبر السعودي للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على «الهلال»، بركلات الترجيح (4-3).

وكان الوقت الأصلي للمباراة انتهي بالتعادل الإيجابي (1-1).

وأقيمت المباراة، مساء الأثنين، على ملعب كرافين كوتاج في العاصمة البريطانية لندن.

سجل هدف «الهلال» الأول «عبدالله البريك» في الدقيقة (61)، وتعادل «عمر السومة» لـ«الأهلي» في الدقيقة (69)، قبل أن يلجأ الفريقان لركلات الترجيح ليفوز «الأهلي»، ويتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

  كلمات مفتاحية

التوطين السوبر السعودي الحج تعديل الرسوم التأشيرات التفحيط مجلس الوزراء صحف السعودية

الملك «سلمان» يوجه بمعالجة أوضاع العمالة المتضررة من تجاوزات بعض المنشآت

الوزراء السعودي يفرض رسوما جديدة على تأشيرات الدخول والخروج وعقوبات على التفحيط

«الداخلية» السعودية: محرض عنصري «الدولة الإسلامية» في ألمانيا ليس بالمملكة

«الحج»: سوار إلكتروني متطور للتعريف ببيانات المعتمرين

العمل السعودية: لا استثناءات في توطين محلات بيع وصيانة أجهزة الاتصالات

الشـفـافـيـة في رفـع الرسـوم

مغردون سعوديون: «تعديل بعض الرسوم» جباية لتعويض عجز الموازنة

إحالة 3 شركات مقاولات كبرى لهيئة تسوية الخلافات العمالية بالسعودية

عمال وافدون في السعودية: نحن بلا رواتب ونواجه المجاعة