«الحج»: سوار إلكتروني متطور للتعريف ببيانات المعتمرين

الاثنين 20 يونيو 2016 08:06 ص

أطلقت وزارة «الحج والعمرة»، سوارا إلكترونيا متطورا؛ لتيسير التعرف على شخصيات المعتمرين، والحجاج؛ عند الحاجة إلى تقديم خدمات لهم.

وأوضح وكيل وزارة الحج والعمرة، لشؤون العمرة، د.«عيسى رواس»، أن المبادرة التشغيلية الجديدة، تتميز بالبساطة في التطبيق، والسهولة في الوصول للمعلومة المطلوبة، بما يعين على رفع كفاءة الخدمة، واختصار زمن الإجراءات، عند تقديم الخدمات للمعتمرين والحجاج.

وتشمل الخدمات عدة أمور منها إرشاد التائهين، والتعرف على مجهولي الهوية، وحصر الأعداد وفق تصنيف معين، إضافة إلى التعرف إلى كبار السن والذين لا يتحدثون العربية.

كما أشار «رواس» إلى أن أسورة التعريف ستشمل البيانات الشخصية للمعتمر أو الحاج، والرقم الحدودي للشخص، وكذلك رقم التأشيرة ورقم جواز السفر، وأخيرا عنوان مقر سكنه.

ولفت المسؤول السعودي إلى أن الوزارة، أعدت تصميمًا متكاملًا؛ للأسوارة التعريفية ضمن المسار الإلكتروني للعمرة، والنظام الموحد لحجاج الخارج، وتم إلزام وكلاء خدمات المعتمرين الخارجيين، ومنظمي قدوم الحجاج، ومكاتب شؤون الحج بمختلف دول العالم، التي يفد منها معتمرون وحجاج، بطباعة بيانات كل معتمر وحاج، والمعدة ضمن النظام، على أسورة خاصة بكل فرد، على أن يرتديها الحاج أو المعتمر، قبل وصوله إلى منافذ الدخول للمملكة، والتي يمكن استخدامها لاستدعاء بيانات المعتمر، والحاج الموجودة لدى وزارة الحج.

وأكد أن الأسورة الجديدة تتسم بعدد من المميزات التقنية مثل: قراءة مفتاح استدعاء البيانات الموجود على الأسوارة بواسطة جميع أنواع الهواتف الذكية، من خلال تطبيق متاح لجميع العاملين في مجال خدمات ضيوف الرحمن، من منسوبي وزارة «الحج والعمرة»، وكذلك منسوبي القطاعات الأخرى، الأمنية، والخدمية، وجميع المواطنين والمقيمين، فضلًا عن رخص ثمن الأسوارة، وخفة وزنها، وعدم قابليتها للخدش أو التأثر بالماء.

وكان وزير الحج والعمرة د.«محمد بنتن» قد وجه قبل أيام بتوفير جميع الخدمات والتجهيزات الميدانية اللازمة لضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، ورفع الجاهزية الميدانية لمناسك العمرة والاستعداد لموسم الحج.

وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود وتكثيف التعاون مع جميع القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة المعنية بخدمة المعتمرين وتطوير الخدمات ليؤدي المعتمرين والحجاج نسكهم بكل يسر وسهولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الحج الحج العمرة سوار إلكتروني السعودية

«الحج والعمرة»: لا مخاطر حالية من «زيكا» ومستعدون لمكافحته

وزير الحج السعودي: قضية حجاج إيران ليست محل تفاوض مع حكومة طهران

إحالة سائق سعودي إلى القضاء لإهانته معتمر

ألف رجل أمن يتحدثون 4 لغات لخدمة المعتمرين بالحرم المكي في رمضان

مفتي السعودية: تسييس إيران للحج سياسة «إجرامية» وتثير «الفوضى»

السعودية تمنع القنوات الفضائية في المشاعر المقدسة وتحظر الدعاية في المخيمات

صحف السعودية تبرز توجيهات حل أزمة العمالة وتعديلات الرسوم ومحاكمة «المفحطين»