مفتي السعودية: تسييس إيران للحج سياسة «إجرامية» وتثير «الفوضى»

الجمعة 3 يونيو 2016 09:06 ص

استنكر المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ»، رفض إيران الالتزام بالمقتضيات الشرعية والتنظيمات المرعية في شأن الحج، مؤكداً أن «أية سياسة تريد تحويل الحج عن مجراه الصحيح مرفوضة في الإسلام وإجرامية، وتوجه سيئ يريد إثارة الفوضى ونشر الجهل في الحجاج أو الاعتداء، وتفريق المسلمين وجعلهم شيعاً وأحزاباً».

وقال المفتي في حديث خلال برنامجه الأسبوعي «ينابيع الفتوى» الذي تبثه إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة أمس: «إن الإسلام جعل الحج عبادة وطاعة لا منبر للجاهلية ونشر البدع أو السياسات، ولكن محل للطاعة وعبادة الله».

وأضاف: «أما من أراد فرض باطله وضلاله بين المسلمين فلا مكان له، وسبقت أفعال سيئة في المسجد الحرام من مثل هذه الطوائف التي لا تراعي حرمة البيت والبلد الحرام والفريضة العظيمة، فأوائلهم قتلوا الحجاج في الثامن من ذي الحجة وسرقوا الحجر الأسود واقتلعوه معهم 22 سنة حتى رده الله إلى مكانه، وأسلافهم لهم شر في ذلك، وخلفهم تابع لسلفهم في هذا السلوك السيئ المرفوض لتسييس الحج بأي وجه كان فهذا لا يجوز».

وأكد المفتي أن السعودية مؤتمنة على البيت الحرام، وخولها الله هذه الولاية وخدمة الحرمين الشريفين التي توليها أهمية فوق كل شيء، وللدولة أن تضع من التنظيمات التي تحفظ الحجاج وتيسر أداء العبادة بكل يسر وأمن وسهولة ما تراه مناسباً، والسمع والطاعة واجبة لهم في ذلك، ومن أراد سوى هذا فمردود قوله ولا يصغى إليه»، مضيفاً أن «الحج مفتوح بابه لكل حاج، «ومن شذّ عن الأمة ورفض ذلك فلا مكان له».

من جانبه، قطع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، الشيخ «صالح بن عبدالـعزيز بن محمد آل الشيخ»، بأن دعوات إيران فيما يتعلق بالحج مرفوضة من قبل جميع المسلمين.

ولفت إلى أهمية تعاون الجميع؛ ليؤدي الناس الحج في أمن وأمان وطمأنينة.

وقال عقب تدشينه أمس الخميس البوابة الإلكترونية لوكالة الوزارة لشؤون المطبوعات والبحث العلمي، وعدد من الخدمات الإلكترونية الأخرى المتصلة بعمل الوكالة وأنشطتها المختلفة: «النبي صلى الله عليه وسلم جعل الحج لله جل وعلا، وأبطل كل ما كانت تعمله الجاهلية في الحج، سواء من تسييس لصالح فئة معينة، أو قبيلة معينة، أو لخدمة أفراد معينين، أو ما أشبه ذلك».

وأردف: «كل عمل الجاهلية وضعه النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع، حيث قال: (كل عمل الجاهلية موضوع)، وذلك تخليصا للحج من أي اعتبارات بشرية، وهذا ما حصل في حجة الوداع، وكل الحجات التي حجها الخلفاء الراشدون، ثم المسلمون، إلى أن قامت ثورة الخميني في إيران، وأصبح الحج مقصدا للتسييس»، بحسب صحيفة «عكاظ» السعودية.

ولفت «آل الشيخ» إلى أن إيران ومنذ أوائل الثورة وليس من الآن، تحاول دائما أن تحول الحج إلى سياسة، فبدأوا بالتجمهرات والمظاهرات، ورُد عليهم بقوة، ثم أظهروا شعار البراءة التي يزعمون أن «علي بن أبي طالب» -رضي الله عنه- حملها على النبي صلى الله عليه وسلم، وشعار البراءة في ذلك إنما كان في حجة واحدة؛ لأنه لا يحج بعد العام مشرك، وليست البراءة كل سنة، فإظهار براءة جديدة هذا من البدع المحدثة في الدين، الباطلة بالقرآن والسنة.

وأضاف: «ما تقوم به إيران هو مصادمة ومضادة للعقيدة الإسلامية، ولوحدة المسلمين التي يجب أن يسعى فيها إلى أن يكون حجهم واحدا، أما أن يكون حجهم متفرقا، فهذا سعي في الفرقة، وهذا ما تسعى إليه إيران، تظهر رغبتها في الوحدة، بشعارات في العالم الإسلامي، لكنها في الحقيقة تسعى لتفرقة المسلمين، خصوصا أهل السنة والجماعة، وبث الزعازع، وما يعكر أمنهم النفسي، والديني، والعقدي، وأمنهم في بلادهم».

ومضى قائلا: «قابلنا عددا من علماء المسلمين، وجاءتنا برقيات، واتصالات كثيرة، كلها تندد، وترفض عمل إيران، والمملكة تمد يدها بحسب طلب الإيرانيين، استجابت لبحث موضوع الحج، ثم عند البحث اشترطوا شروطا مسيسة، وهذا لا شك أنه مرفوض، فالحج عبادة، والمملكة لا تمنع أحدا أراد الحج أو العمرة، لكن لا بد أن يكون حجه وعمرته لله -جل وعلا-، غير مسيس، وغير خادم لأغراض فئات أو طوائف معينة».

وقال وزير الشؤون الإسلامية: «إن الوزارة لديها اتصال بجميع الجمعيات، والمراكز الإسلامية في أنحاء العالم، وعلماء العالم الإسلامي، في مصر والأزهر، وتركيا، والمغرب، وباكستان، والهند، وإندونيسيا، وأفريقيا، وتتلقى رغبة علماء المسلمين دائما في التنسيق لرد الهجمات الإيرانية».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج إيران تسييس الحج مفتي السعودية

«كبار العلماء»: استغلال الحج سياسيا أعظم إساءة للإسلام والمسلمين

رئيسا مجلس الأمة الكويتي والشورى السعودي يرفضان محاولات إيران لتسييس الحج

ملك البحرين: ندعم المملكة في ترتيباتها لشؤون الحج

رئيس «الخليجية الدولية» لإيران: من يقتل المسلمين بالعراق وسوريا لا يمكن أن يحترم الحج

إيران تقرر إلغاء الحج هذا العام وتتهم السعودية بوضع العراقيل

ولي العهد السعودي: قيادة المملكة حرصت على راحة الحجيج منذ تأسيسها

«الشورى» السعودي يرفض تسييس إيران للحج

«الحج»: سوار إلكتروني متطور للتعريف ببيانات المعتمرين

مصادر «أحوازية»: إيران سترسل عملاء في الدول العربية لتعكير أمن الحجاج

السعودية تجدد رفضها تسييس الحج وتؤكد جاهزيتها التامة لتأمينه