إيران تقرر إلغاء الحج هذا العام وتتهم السعودية بوضع العراقيل

الأحد 29 مايو 2016 12:05 م

قال وزیر الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني «علی جنتی»، إنه من غیر الممكن أداء مناسك الحج هذا العام بالنسبة للحجاج الإيرانيين بسبب سلوك وحدیث المسؤولین السعودیین مع الوفد الإيراني ووضع العقبات والعراقیل أمام الحجاج الإيرانيين.

وأضاف «جنتی»، الیوم الأحد: «من المؤسف أن الحجاج الإيرانيين لن یتمكنوا من أداء حج هذا العام».

وأوضح أنه كان من المقرر الانتظار حتى الیوم الأحد لیرد المسؤولون السعودیون علي النقاط التی طرحها الوفد الإيراني، لكن وبسبب ما أسماه نوع سلوك وحدیث المسؤولین السعودیین مع الوفد الإيراني فی جولتین من المفاوضات أجراها مع المسؤولین السعودیین ووضع العراقیل والقیود فان أداء شعیرة الحج باتت غیر ممكنه.

وقال إن منظمة الحج والزیارة ستصدر بیانا غدا الاثنین تعلن موقفها بهذا الشأن.

في هذه الأثناء، قالت وكالة أنباء «فارس» إن منظمة الحج والزيارة الإيرانية أصدرت، اليوم الأحد، بيانا شرحت فيه أسباب إلغاء الحج بالنسبة للحجاج الإيرانيين لعام 1437 للهجرة.

وأكد البيان أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت وما زالت تنظر إلى الحج والعمرة نظرة معنوية ووحدوية ومنمية للأخوة الدينية والإسلامية مصحوبة بتجنب التفرقة والطائفية، وأن مشاركة الحجاج الإيرانيين في صلوات الجماعة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي والاهتمام الجاد بتلاوة القرآن الكريم والاهتمام بالدعاء والمناجاة مع الواحد الأحد، خير شاهد على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت ومازالت تنظر إلى مراسم الحج نظرة شاملة تتجاوز الحدود.

وأضاف البيان أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنذ الموسم الماضي للحج، بدأت التخطيط لحج هذا العام، من خلال توفير المقدمات واتخاذ الإجراءات اللازمة، ومنذ ذلك الوقت والى الآن لم تتردد في إقامة الحج ومازالت مصرة على إقامة حج بكل عظمة.

وأوضح البيان أن الجولة الأولى من محادثات الحج ورغم متابعات الجمهورية الإسلامية الإيرانية من أجل توقيع مذكرة تفاهم الحج في الموعد المقرر، تأخرت 3 أشهر بسبب عدم تعاون المسؤولين السعوديين متأثرين بالقضايا السياسية، وقد فشلت هذه الجولة من المحادثات بسبب رفض السعودية إصدار التأشيرات داخل إيران وأيضا رفضها لاستخدام الطيران الإيراني لنقل الحجاج مناصفة مع طيران السعودية إضافة إلى حالات أخرى.

وتابع البيان أن السلطات السعودية تأخرت 45 يوما في إصدار التأشيرة للوفد الإيراني للجولة الثانية من المحادثات، وقد صدرت التأشيرات بعد تعيين وزير الحج السعودي الجديد، وأخيرا توجه الوفد إلى السعودية في 25 مايو/أيار الجاري، بدعوة رسمية من وزير الحج الجديد ووعده المساعد بحل المشكلات.

وأوضح البيان أنه في هذه الجولة من المحادثات وضمن حل مشكلة إصدار التأشيرات في إيران والاستفادة من طيران الجمهورية الإسلامية الإيرانية لنقل الحجاج، بذل الوفد الإيراني الجهود من أجل الاطمئنان بشأن توفير أمن الحجاج وصيانة كرامتهم، نظرا للحوادث المريرة السابقة، إلا أن هذه المطالب لم يتم الرد عليها إيجابا بسبب عدم التنسيق على أعلي المستويات بالسعودية وتأثير النظرة السياسية على قضايا الحج.

وأضاف: «ورغم ادعاء الجانب السعودي في حل القضايا القنصلية، فإنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق مدون بهذا الشأن بين مسؤولي وزارة الخارجية السعودية ووزارة الخارجية السويسرية وفق المواثيق الدولية (باعتبار السفارة السويسرية راعية للمصالح السعودية في إيران».

وذكرت منظمة الحج والزيارة الإيرانية في بيانها أن السعودية وفضلا عن الدعايات المغرضة لإعلامها، ربطت القضايا السياسية بالحج متأثرة بالأجواء السياسية بين البلدين، وانطلاقا من ذلك قامت بتغيير النص المعتاد لمذكرة التفاهم (بين البلدين) في كل عام، لذلك فإن السلطات السعودية وضمن تسييسها للحج والحرمين الشريفين، منعت حق الشعب الإيراني المشروع لأداء مناسك الحج، وصدت بشكل عملي عن سبيل الله.

واختتمت المنظمة بيانها بأنه نظرا لتضييع الوقت للتخطيط والقيام بالشؤون اللوجستية للحجاج الإيرانيين وعدم تلبية المطالب المشروعة للجمهورية الإسلامية، نعلن أنه بسبب استمرار الحكومة السعودية بوضع العراقيل، فإن الحجاج الإيرانيين سيحرمون هذا العام من أداء حج التمتع، وأن مسؤولية ذلك تقع على عاتق الحكومة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحج

التمسك بطقوس شيعية يقف وراء امتناع وفد إيران التوقيع على ترتيبات الحج

طهران: إذا لم يتم الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل وزر «الصد عن سبيل الله»

«الوفد الإيراني» يغادر السعودية دون التوقيع على محضر ترتيبات الحج

غياب وفد إيران عن توقيع اتفاق الحج بدون أسباب

السعودية: انفراج مبدئي لأزمة الحجاج الإيرانيين

رئيس «الخليجية الدولية» لإيران: من يقتل المسلمين بالعراق وسوريا لا يمكن أن يحترم الحج

خادم الحرمين يؤكد حرص المملكة على أمن وراحة الحجيج

ملك البحرين: ندعم المملكة في ترتيباتها لشؤون الحج

«كبار العلماء»: استغلال الحج سياسيا أعظم إساءة للإسلام والمسلمين

إيران: السعودية أرسلت وسيطا للدفع نحو حل سياسي باليمن

مفتي السعودية: تسييس إيران للحج سياسة «إجرامية» وتثير «الفوضى»

إيران: التهديد الإرهابي في العالم نابع من السياسات السعودية

«الشورى» السعودي يرفض تسييس إيران للحج