«الوفد الإيراني» يغادر السعودية دون التوقيع على محضر ترتيبات الحج

الجمعة 27 مايو 2016 04:05 ص

أبدى الوفد الإيراني لدى المملكة رغبته في المغادرة إلى بلادهم دون توقيع محضر ترتيبات شؤون الحج.

وبعد تهرب أعضاء الوفد أمس واليوم من الحضور إلى مقر وزارة الحج والعمرة لاستكمال مراسم التوقيع رغم الموافقة المبدئية، أول أمس الأربعاء، على توقيع المحضر لتمكين حجاجها من الوصول إلى المملكة.

من جانبها، أوضحت وزارة الحج والعمرة في بيان تفصيلي لها أنه «تم استقبال الوفد الإيراني رسمياً واستضافتهم وتقديم كافة التسهيلات بما فيها تمكينهم من أداء مناسك العمرة؛ بعد ذلك عُقدت اجتماعات متواصلة على مدى يومين امتدت لساعات طويلة».

وتابع البيان: «ناقش الطرفان جميع الأمور التي سبق تداولها في الاجتماعات السابقة، حيث قدمت وزارة الحج والعمرة عدد من الحلول لكافة النقاط التي طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية والمتمثلة في إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، ومناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطني السعودي والناقل الوطني الإيراني، والموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم ، حيث تم التنسيق الفوري مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك».

لكن وزارة الحج والعمرة، فؤجت فجر اليوم الجمعة، أن الوفد الإيراني أبدى رغبته في المغادرة إلى بلادهم دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم.

واختتمت الوزارة بيانها، بالتأكيد أن «بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسئولية عدم قدرة مواطنيها من أداء الحج لهذا العام»، مجددة رفض المملكة القاطع لـ«تسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين وأنها ووفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم».

وجاء تهرب الوفد الإيراني بقيادة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية السيد «سعيد أوحدي»، رغم المحاولات الحثيثة من قبل مسؤولي وزارة الحج والعمرة بالمملكة من خلال منحهم الوقت الكافي للحضور، إلا أن الوفد أصر على عدم الحضور الى مقر الوزارة دون توضيح الأسباب.

وكان وكيل وزارة الحج والعمرة «حسين الشريف»، قد صرح مؤخرا لصحيفة «الرياض»، أن الجانب الإيراني والسعودي عقدا اجتماعا إيجابيا، وتم الاتفاق على كافة النقاط المتعلقة بترتيبات حجاج إيران، إلا أن الاجتماع الثاني لم يتم بعد تهرب الوفد الإيراني أمس، وعدم حضوره إلى مقر الاجتماع الذي كان معدا للتوقيع النهائي.

وتأتي هذه التطورات في ملف الحجاج الإيرانيين بعد موافقة المملكة على طلب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له بالقدوم إلى المملكة لاستكمال التوقيع على محضر ترتيبات الحجاج الإيرانية، بعد أن رفض الوفد الإيراني الشهر الماضي التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات الحج ، معللاً ذلك برغبته في عرضه على مرجعتيهم في إيران.

يذكر أن وزارة الحج والعمرة أكدت في بيانها بعد فشل الاجتماع الأول أن وفد شئون الحج الإيراني رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام، معللاً ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران، ومبدياً إصراراً شديد على تلبية مطالبهم المتمثلة في عدد من الأمور أبرزها، أن تمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني، والناقل الجوي السعودي مما يعد مخالفة للمعمول به دولياً، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة «مشهد» شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مدانا بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج إيران السعودية العلاقات السعودية الإيرانية الحجاج الإيرانيين الحج والعمرة

غياب وفد إيران عن توقيع اتفاق الحج بدون أسباب

صحف السعودية: إيران تراوغ مجددا في الحج ومستوى قياسي للمملكة في إنتاج النفط

بعد رضوخها.. «الحج والعمرة» السعودية: لا تنازلات لإيران

إيران تتراجع وترسل وفدا إلى السعودية لإجراء محادثات حول الحج

عالم سني إيراني يدعو خادم الحرمين «لتهيئة شروط الحج» لمواطني بلاده

مفتي السعودية: إيران «نبتة نجسة» وتعاملها مع الحج «سيئ» منذ 30 عاما

صحف السعودية: إيران تمنع حج مواطنيها و«أرامكو» تكتشف 5 حقول نفط وغاز

الحزم السعودي والتراجع الإيراني

ميليشيا شيعية عراقية: مكة «محتلة» و«آل سعود» غاصبون لبيت الله

طهران: إذا لم يتم الإيرانيون الحج فالسعودية تتحمل وزر «الصد عن سبيل الله»

التمسك بطقوس شيعية يقف وراء امتناع وفد إيران التوقيع على ترتيبات الحج

إيران تقرر إلغاء الحج هذا العام وتتهم السعودية بوضع العراقيل

رئيس «الخليجية الدولية» لإيران: من يقتل المسلمين بالعراق وسوريا لا يمكن أن يحترم الحج

«كبار العلماء»: استغلال الحج سياسيا أعظم إساءة للإسلام والمسلمين

المدينة تستضيف الاجتماع التنسيقي الأول لحجاج إيران